طقس الأردن السبت ..درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 4-5 درجات انتهاء حظر التجول الشامل محاولة خطف فتاة في الرمثا والامن يحقق الأمن : انقاذ شخص سقط من اعلى مقطع صخري في الكرك واخلائه للمستشفى - (صور - فيديو) السماح لعمال المخابز ومصانع الألبان من حملة التصاريح بالحركة - وثيقة أفران تتلاعب بأوزان وأسعار الخبز في الكرك.. ومواطنون: نتطالب الجهات الرسمية بالتدخل سقوط شخص في مقطع صخري يزيد ارتفاعه عن 150 متر في الكرك..والأمن يتابع العوايشة: 880 مخالفا لحظر التجوال منذ أمس الخميس التربية : لا تهاون بتطبيق العقوبات مع المخالفين داخل المدارس وفرق تفتيشية مستمرة بعملها وسائل اعلام عبرية: مقتل جندي إسرائيلي في غور الأردن الجيش يحبط محاولتي تهريب من سوريا مصاروة: نتائج فحوص عينات مياه سد الوالة تثبت عدم تلوثها بمياه الصرف الصحي %12 إيجابية فحوصات كورونا الجمعة الجمعية العلمية الملكية: لا تلوث لمياه سد الوالة إدارة السير: نسب الالتزام بالحظر الشامل مرتفعة انتشار واسع للأمن في المملكة لتطبيق الحظر الشامل - صور الغذاء والدواء تعلق على اجازة لقاح أردني خاص بفيروس كورونا الأردنيون يؤدون أول صلاة جمعة بعد عودة الحظر الأمن العام يحذر من تناقل الاشاعات وفاة طبيب أردني جديد بكورونا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2021-02-22 12:16 pm

الخصاونة تنفّس الصعداء..وزير سابق مكافآت مدراء شركات تجاوزت راتب الرئيس الأمريكي..والزعبي يسرد قصة توريط عجوز.. و(العسعس) اعتذر من النوّاب

الخصاونة تنفّس الصعداء..وزير سابق مكافآت مدراء شركات تجاوزت راتب الرئيس الأمريكي..والزعبي يسرد قصة توريط عجوز.. و(العسعس) اعتذر من النوّاب

جفرا نيوز- عصام مبيضين

(الخصاونة) تنفّس الصعداء
تنفّس رئيس الوزراء الدكتور (بشر الخصاونة) الصعداء بعد إقرار الموازنة ومرورها بصعوبة من بين غضب (98) نائب جديد هم بصدمة  وترويع حتى الان ...،(الخصاونة)؛ يدرس مجموعةً من القرارات و التغيرات التي حان قطاف نتائجها؛ وذلك قبل توسيع (البيكار) إلى الخارج  على  مواقع أخرى عليا مهمة     والله اعلم.
*****
استعراض وزير
استعرض وزير سابق(..) الملف الخطر؛ العضوية والمكافآت قائلًا:"في الوقت الذي يبلغ متوسط دخل الفرد في الأردن (3000) دينار سنويًا، ويطالب الكثيرون بتحسين أوضاعهم؛ يتزايد الانتقاد الشعبي للرواتب والمكافآت الضخمة لمندوبي أو ممثلي الحكومة في شركات أو هيئات مستقلة حيث تتعدى رواتبهم (15) ألفا و(25) ألف دينار شهريًا، و هذه الأرقام لا يصل إليها رؤوساء الدول والحكومات في (أوروبا) و(أميركا)، فالراتب الشهري للرئيس الأميركي (28) ألف دينار، وفي معظم الدول؛ ترتبط رواتب المسؤولين ومكافآتهم بنصيب الفرد من الناتج الإجمالي لتكون من (10) إلى (20) ضعفاً؛ أي أنّها لا أن تصل (100) ضعف".
*****
دوائر تحت التغيرات
ثلاث دوائر ومؤسسات  أصبحت تحت أنظار (تسونامي)  التغيير خلال الفترة القادمة،  حيث كانت الأخطاء كبيرةً، والتي تم رصدها مؤخرًا، واليوم.. وبعد تفرّغ الحكومة من (ماراثوني) الموازنة والثقة،  ستتوجّه الأنظار نحو هذه الدوائر، منها؛ دائرة خدمية  تراجع أداءها ، وجهة إشرافية، وأخرى تراقب وتصدر التقارير  .. على كل حال؛.. انتظروا.
*****
عجوز وجدت نفسها عليها آلاف بطاقة مستورد مزورة
كشف النائب (فواز الزعبي) عن قصة امرأة عجوز عمياء ترتّب عليها مبلغ (400) ألف عن بطاقة مستثمر لا علاقة لها بها، مشيرًا إلى أن تواطؤ وتسجيل  بطاقات مستوردين بأسماء مواطنين عاديين  صاحبة الرقم الوطني المعني؛ سجل باسمها بطاقات مستورد ؛ وذلك لتوزيع الضرائب  بدلًا من أن تترتب على الشركة  (العجوز)  راجعت دائرة ضريبة الدخل وهي بصدمة ..الملف كبير شو القصة …..؟
*****
رسائل وأسرار على الواتس آب
رسائل وأسرار وتعليقات ونكت وآخر المعلومات والأخبار؛ هي محور مجموعة على (الواتس آب) أنشأتها شخصيات معروفة لتبادل الأحاديث يوميًا حول مختلف القضايا الحكومية والنيابية والإعلامية، ولرصد ردود الفعل توب سكريت.
*****
شكل قانون انتخابات
أكدت شخصيات أهمية الذهاب إلى إجراء تعديلات فورية على قانون الانتخاب؛ لوضع عتبة دخول القوائم في المنافسة؛ كي تكون أكثر قوةً وفاعليةً، عدا عن إعادة النظر بتوزيع المقاعد على الكتل، والخروج من قاعدة أعلى التوالي إلى قاعدة توزيع المقاعد على الحاصل الأعلى للنسب،  واحياء مقترح يقوم على تمثيل جغرافي في مجلس الامة بنسبة 50% وقوائم سياسية بنسبة 50% من الأعضاء وهناك مقترحات اخرى ..
*****
طموحات نواب
كشف وزير المالية (محمد العسعس) عن الطموحات الواسعة لدى النواب خلال نقاش الموازنة والتى رفضها،جميعا  حيث أطنب البعض وأسهب،  وظنّ أنّ الدنيا (قمره وربيع)، وما كشفه (العسعس) هو مطالبات نوّاب بإنشاء مدن رياضية و(10) مراكز شبابية، وحدائق، ومتنزهات، وإقامة (5) مجمعات دوائر ومديريات حكومية، و (17) مدن تنموية وصناعية، و(11) جامعات، و(5) مستشفيات... وسلامتكم المطالب... لحقت براوية ذهب مع الريح .
*****
ملف المستشارين أمام الحكومة
من المتوقع؛ أن يكون ملف المستشارين، وموضوع شراء الخدمات للموظفين بالقطاع العام؛ أولى الأولويات على طاولة النقاش في ظل أزمة اقتصادية طاحنة، والذي يضم أعداد كبيرة من أصحاب العقود، خصوصًا، أنه جرى التوسع فيه خلال السنوات الأخيرة، على العموم؛ وزراء ينوون وضع الملف على طاولة رئيس الوزراء (بشر الخصاونة)، خاصّةً مع انتهاء موازنة السنة المالية، حيث سيتم البت ببعض العقود، ودراسة الضروري منها، ذلك؛ لأنّ بعض الرواتب مرتفعة، والموازنة تعيش التقشف.
*****
 
(شركات التأمين تنجو من كورونا)
في خضم الأزمة المالية؛ أظهرت الأرقام؛ أن شركات التأمين نجت من عاصفة (تسونامي كورونا) البيانات المالية للشركات -بحسب الرصد- أظهرت أن الربح قبل ضريبة الدخل للقطاع ارتفع بنسبة (48) بالمئة، وبزيادة بلغت قيمتها (10.6) ملايين دينار في العام الماضي؛ لتسجل الأرباح قبل الضريبة نحو (32.8) مليون دينار، مقابل (22.17) مليون دينار في العام 2019.
*****
انتخابات فلسطينية بالكهرباء
قال خبير دولي  أنّ الأنظار تتابع باهتمام الانتخابات الفلسطينية، تحديدًا،  وان فكرة القائمة الانتخابية المشتركة بين حركتي (فتح) و(حماس)؛ التي من المتحمل تشكيلها في حال وافقت حماس عليها، تحتاج الوقوف امامها ، أنّ هنالك انعكاسات كهربائية لا تخفى مقاصدها، أطراف دولية عملت على مشروع كهربائي لـ(غزة) في محاولة لاسترضاء الناخبين، وحل وسط وإعادة إنتاج صناديق المرحلة .. المفاجآت قادمة.
*****
انتبهوا من العملات الافتراضية
العملات الافتراضية قادمة، الأمر الذي يتطلب من الحكومة التصريح  والتوعية لتعامل   هواة الربح السريع مع (بيتكوين)؛ وهي نقود إلكترونية غير مربوطة  بأي سلطة نقدية، حيث لوحظ زخم كبير حولها؛ محليا  وذلك بعد إقدام أهم شركة عالمية لصناعة السيارات (تيسلا) برئاسة الرجل الأغنى في العالم (إيلون ماسك) على الاستثمار فيها بمبلغ (1.5) مليار دولار.
وكانت شركة فيسبوك   قد طرحت للتداول عملةً مشفرةً باسم (ليبرا)، ثم غيّرت الاسم إلى (ديم)، وهي وإن كانت عملةً مشفّرة مثل (بيتكوين)؛ فإنها تعمل بطريقة مهجّنة.... انتبهوا 
******
هدنة بين (الوطني لحقوق الإنسان) و(المستقلة)
يبدو أنّ هدنةً غير معلنة  جرت بشكل غير معلن   بين الهيئة المستقلة للانتخاب والمركز الوطني لحقوق الإنسان بعد الحرب العاصفة؛ بعدما صرحت الهيئة ضمن الأجواء الجديدة ، بأنها ستأخذ ما يناسبها من توصيات حول الانتخابات النيابية، وستحيل المال الأسود إلى القضاء، وستتعامل مع التوصيات الصحيحة منها، لكن هذه التوصيات غير ملزمة –بحسب الهيئة- التي بيّنت أنها ستتعامل مع التقارير الرصدية بمجملها باهتمام بالغ..( الهدنة سيطرت ) .
*****
عطاء حكومي لأتمتة مؤسسة البريد
طرحت الحكومة عطاءً للراغبين؛من الشركات والخبراء من أجل إعداد استراتيجية لمؤسسة البريد الأردني التقديم يسلّم إلى وزارة الاقتصاد والريادة الرقمية، وكذلك طرحت منصة تعليمية-الكترونية مفتوحة المصدر ...شو القصة.
*****
إنذار إلى أطباء وممرضين
وجهت وزارة الصحة إنذارات إلى مجموعة من الأطباء والممرضين؛ من أجل العودة إلى أعمالهم في المستشفيات والمراكز الصحية في  المحافظات والمناطق المختلفة ؛ بعد أن غابوا حوالي (10) أيام دون إنذار أو إخطار أو طلب إجازة. في ظل أرقام البطالة.. لماذا غادر الأطباء؟..! ماهي الأسباب خبرونا..؟