الشواربة : حديث الحسين من القلب الى نشامى الجيش العربي مياهنا توضح حقيقة سيلان مياه معالجة من محطة مأدبا إلى مجرى الوادي الخشمان : ندرس إغلاق عيادات الاختصاص في مستشفى السلط الحكومي مهيدات : الأردن خالي من اللقاحات المزورة وسنجيز لقاح سبوتنيك بشكل طارئ بعد إكمال النواقص إربد: ضبط 127 شخصًا ومنشأتين خالفوا تعليمات الحظر الشامل %13.33 نسبة فحوصات كورونا الايجابية اليوم الضمان: خدمتا الكتب الرسمية و”البيانات التفصيلي” الكترونيا الأرصاد تحذّر من تشكل الضباب ولي العهد: شرفٌ كبير لي أن أشبه بجدي الحسين وأنا لست ولياً للعهد،أنا ملازم أول شأني شأن بقية الضباط تسجيل 29 حالة وفاة و4584 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة انهيار عمارة سكنية في عمان القوات الخاصة البولندية تنشر فيلما في الذكرى الخامسة للشهيد الزيود 130 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المحلية في الأردن ولبنان الأردن يدين استمرار استهداف الحوثيين للسعودية القوات المسلحة تنتشر على مداخل ومخارج محافظات المملكة شارك الحفل 150 شخصاً .. توقيف عريس ومنظم حفلات اسبوعا في الأغوار الشمالية شهاب : 154 مخالفاً للحظر الشامل في عمان ولم يتم ضبط منشآت مخالفة إربد : فصل التيار الكهربائي عن مناطق غداً وزارة الزراعة تدحض الإشاعات والمعلومات المضللة وتؤكد : عملنا مؤسسي الأردن يمتلك أكثر انواع النباتات والأسماك ندرة في العالم و5% من مساحته محميات
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2021-01-26 02:48 pm

ربع الشباب الأردنيين يرغبون في الهجرة للخارج

ربع الشباب الأردنيين يرغبون في الهجرة للخارج

جفرا نيوز - أظهر استطلاع جديد للرأي أن الكثير من الشباب العربي يتطلعون للهجرة بحثا عن فرص أفضل بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة في بلدانهم، وذلك بعد نحو عقد من ثورات الربيع العربي.

ووفق الاستطلاع، فقد تبين أن 26% من الشباب الأردني يتطلعون للهجرة بسبب الأوضاع الاقتصادية.

وأجرى الاستطلاع مؤسسة كونراد أديناور-شتيفتونج البحثية الألمانية وشمل مقابلات مع 10841 شخصا في الجزائر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وتونس.

وفي لبنان، أبدى 34% من المشاركين في الاستطلاع رغبة في السفر إلى الخارج. وتلاها في ذلك تونس (31%) والأردن (26%). بينما تتراجع النسبة في المغرب إلى 19%، و16% في كل من الجزائر وليبيا. وأبدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما رغبة في الهجرة بنسبة أكبر من الفئة العمرية 30 عاما فأعلى.

وأوضحت المؤسسة، في تقريرها: "المحرك الرئيسي هو الفرص الاقتصادية، رغم وجود مخاوف أخرى مهمة، مثل غياب الاستقرار في ليبيا والفساد في لبنان. بينما يريد آخرون ببساطة المغادرة للحصول على فرص تعليمية أفضل".

ولفتت إلى أنه رغم أن العدالة الاقتصادية كانت أحد أسباب الثورات العربية عام 2011، فإن المواطنين لا يزالون محبطين، وخاصة أن جائحة فيروس كورونا أدت إلى المزيد من تدهور الأوضاع في بلدانهم.