السفير العضايلة يلتقي إمام الأزهر التربية : 3100 إصابة بكورونا بين صفوف التعلم عن بعد العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العجارمة والعدوان والسعودي والجنيدي 2564 زيارة رقابية لمنشآت لمتابعة الالتزام بأوامر الدفاع امس التربية تناقش خطة التعليم أثناء الطوارئ (2020 - 2030) %13.19 نسبة فحوصات كورونا الايجابية اليوم تسجيل (40) وفاة و (5733) إصابة جديدة بفيروس كورونا الأزمات تنشر الجهات المستثناة من حظر الجمعة - أسماء لمخالفتهم أوامر الدفاع .. توقيف 3 عرسان من مناطق مختلفة أسبوعاً كما انفردت "جفرا".. استمرار التعليم الوجاهي لطلبة الصفوف الأولى والثانوية العامة وتعليق عودة الدفعة الثانية والثالثة عبيدات: ستبدأ الاصابات بالانخفاض تدريجيا بعد نهاية الشهر الحكومة لنقابة الصحفيين: نعتذر عن اجراء انتخاباتكم حماية المستهلك تطالب الحكومة بدراسة لمعرفة الكلف الحقيقية لـ اللحوم الحمراء الأردن يفتتح قنصلية عامة في مدينة العيون المغربية الفراية: لقاح كورونا للكوادر الصحية العاملة في القطاعين"العام و الخاص"الأسبوع المقبل ديوان الخدمة : 584 مرشحا للتعيين بالمستشفى الميداني في الجنوب استثناء مرضى العمليات والحالات الحرجة من قرار منع الزيارة الزراعة تسمح باستيراد الموز بعد ارتفاع أسعار المحلي ترخيص المركبات تنشر مواعيد ومواقع محطات الترخيص المتنقلة في عدد من مناطق المملكة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في محافظات الشمال الجمعة - أسماء
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2021-01-26 02:22 am

الأردن بالمرتبة 106 بعدد الوفيات جراء المخاطر المناخية

الأردن بالمرتبة 106 بعدد الوفيات جراء المخاطر المناخية


جفرا نيوز- احتل الأردن المرتبة 130 في مؤشر المخاطر المناخية، والخسائر المالية التي تكبدها كنتيجة مباشرة لأكثر من مئات الحالات الجوية القاسية، مثل العواصف وآثارها المباشرة كهطل الأمطار والفيضانات وغيرها.
ووفق تقرير المؤشر العالمي لمخاطر المناخ 2021، الصادر عن منظمة "جيرمان ووتش” للبيئة والتنمية أول من أمس، فإن "الأردن جاء في المرتبة 106 في عدد الوفيات الناجمة عن المخاطر المناخية بين الدول التي شملها التقرير، في وقت تشير العلوم الحديثة إلى أن عدد الأعاصير المدارية الشديدة سيزداد كل عُشر درجة في ارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية”.
وبناء على احتساب متوسط الوفيات بين 2000 – 2019 نتيجة الحالات الجوية القاسية التي شهدها العالم، فقد كان الأردن في المرتبة 109، بين الدول التي كانت موضع الدراسة، الا أن هذا الترتيب انخفض لدى حساب المتوسط ذاته لكل 100000 ليصبح في المرتبة 120، تبعا لما ورد في التقرير.
لكن ترتيب الأردن لم يتغير فيما يتعلق بمتوسط الخسائر المالية التي تكبدها كنتيجة مباشرة للحالات الجوية المتطرفة، عن عام 2019 الماضي، الا أنه تراجع لدى حساب متوسط الخسائر لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي ما بين أعوام 2000 – 2019، ليحتل المرتبة 149، كما جاء في التقرير.
وأكدت نتائج التقرير أن "الأردن من بين الدول الأكثر تضرراً من تأثيرات تغير المناخ، ومن المهم تعزيز مرونة الفئات الأكثر ضعفًا في مواجهة أنواع مختلفة من المخاطر المناخية أو الجيوفيزيائية أو الاقتصادية”.
وبحسب التقرير "فقد أكثر من 475000 شخص حياتهم بسبب تقلب الظواهر الجوية المتطرفة، وتكبدت الدول كافة خسائر مالية بقيمة 2.56 تريليون دولار أميركي كنتيجة مباشرة لأكثر من 11000 حالة جوية قاسية”.
وتقدر الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في تقريرها الخاص "الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية أن "الفجوة بين التمويل اللازم للتعامل مع المخاطر والآثار الناجمة عن تغير المناخ أكبر من المتوقع في وقت سابق”.