النواب يقر معدلي "مؤقت الشركات" و"الاتجار بالبشر" طقس الاردن الخميس: زخات ثلجية على المرتفعات الجبلية الاوبئة: الاردن بعيد عن المناعة المجتمعية الحكومة تنشر معلومات وأرقام حول فيروس كورونا المستجد وبرنامج التطعيم في الأردن التربية تعلن الاستمرار في التعليم الوجاهي أو تعليق دوام بعض الصفوف الخميس حجاوي: لا اصابات بسلالة كورونا البرازيلية في الأردن الأردن يفتتح قنصلية في الصحراء الغربية يوم الخميس الحاج توفيق يعلق على حظر السبت النعيمي: الوزارة ملتزمة بالبروتوكول الصحي والحالة الوبائية وبناء على ذلك يحدد موضوع التعليم عن بعد السياحة: تعليق الدوام في مركز الوزارة غدا الصفدي يؤكد أمن السعودية من أمن الأردن - صور %13.51 نسبة فحوصات كورونا الايجابية اليوم تسجيل( 37 ) وفاة و ( 5335) إصابة جديدة بفيروس كورونا هيئة الاعتماد: تأجيل رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة للبرامج الأكاديمية الصحة :(25)دينارا سعر فحص كورونا الذي يجرى من داخل المركبة و(28) دينارا على المعابر الحدودية التنمية: 197 مسناً في دور الإيواء تلقوا لقاح كورونا تعليق الدوام بمراقبة الشركات في مركز الوزارة يوم غد الخميس أكثر من 107 آلاف شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح في الأردن جامعة الدول العربية: الأردن ولبنان يتحملان نصيبا من مأساة سوريا لاستضافتهما اللاجئين تحويلات مرورية جديدة على طريق الملك عبدالله الاول
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-01-20 11:22 am

بالفيديو ..تساقط الثلوج في الكرك والطفيلة وسحب كثيفة تقترب من سماء العاصمة ..تحديث

بالفيديو ..تساقط الثلوج في الكرك والطفيلة وسحب كثيفة تقترب من سماء العاصمة ..تحديث

جفرا نيوز -تشهد المملكة اليوم منخفضاً جويا ادى لهطول الامطار وزخات متفرقة من الثلوج في الكرك والطفيلة .

وتستقبل الأسر الأردنية هذا المنخض الجوي الذي يعتبر الاول في بداية فصل الشتاء لعام 2021


أكد مدير إدارة الارصاد الجوية رائد آل خطاب أن العاصمة عمّان قد تشهد تراكمات خفيفة للثلوج اليوم الاربعاء، في بعض مناطقها التي تصل ارتفاعاتها إلى 1100م عن سطح البحر.

وقال آل خطاب إن هذه التراكمت اذا حدثت تكون خفيفة جدا، في بعض المرتفعات مثل مناطق تلاع العلي وخلدا والجبيهة وصويلح.

وأضاف أنه قد تهطل زخات ثلجية ممزوجة بالمطر في بعض المناطق الاخرى.

و تساقطت الأمطار اليوم في مختلف مناطق محافظه الكرك في حين تساقطت الثلوج في جميع مناطق لواء المزار الجنوبي.

وأدت هطولات المطر والثلوج المتراكمة قليلا إلى توقف حركة السير في بعض مناطق وطرق المزار الجنوبي قبل أن تعيد آليات الأشغال العامه فتحها.

تشير صور الأقمار الاصطناعية إلى تدفق سحب كثيفة ستعمل على تساقط الثلوج بعد قليل فوق الأحياء المرتفعة من العاصمة عمّان والبلقاء ولبعض الفترات مع فرص حدوث تراكمات محدودة.
 
ويُتوقع اشتداد تساقط الثلوج وتراكمها تدريجيًا في مُرتفعات الشوبك و الهيشة و جبال وادي موسى و مبرك و قرى النعيمات و رأس النقب في معان. ولا تزال فرصة أن يكون التساقط الثلجي كثيفاً قائمًا على فترات فوق جبال الطفيلة العالية (مُرتفعات الرشادية و القادسية).
 

ويكون الطقس اليوم بارداً في أغلب المناطق و شديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، و غالباً غائم مع هطول الأمطار بمشيئة الله على فترات في مُختلف مناطق المملكة يصحبها حدوث الرعد و تساقط زخات من البَرَد، كما و تسقط ثلوج مخلوطة بالأمطار فوق المُرتفعات الجبلية أحياناً.


هذا ومن المُتوقع أن يتحرك المُنخفض الجوي سريعاً نحو الشرق بحيث تضعف الفعالية الجوية بشكل تدريجي، في حين يُتوقع استمرار تدفق رياح قطبية نحو المملكة مما يتسبب بتأثر المملكة بموجة من الجليد و تدني درجات الحرارة إلى الصفر المئوي.


حيث يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة، و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في العديد من المناطق مع بقاء الفرصة مُهيأة لتساقط زخات من الثلج فوق المُرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية في ساعات الليل الأولى، ولاحقاً أثناء الليل و بشكل تدريجي يُتوقع حدوث موجة جليد واسعة النطاق و في أجزاء واسعة من المملكة.

والمناطق التي قد تشهد تراكما للثلوج:

وتشمل مُرتفعات سوف ورأس منيف في المناطق الشمالية ومُرتفعات المزار الجنوبي ومؤتة في الكرك، مرتفعات الرشادية والقادسية في الطفيلة، مُرتفعات الشوبك والهيشة وجبال وادي موسى ومبرك وقرى النعيمات ورأس النقب في معان، ولا يُستبعد أن يكون التساقط الثلجي كثيفاً على فترات فوق جبال الطفيلة العالية (مُرتفعات الرشادية والقادسية).

 

توصيات طقس العرب:

الانتباه أثناء القيادة في طُرق المُرتفعات الجبلية من مخاطر الانزلاقات نتيجة تساقط البَرَد أو الأمطارالمخلوطة بالثلوج، و في طُرق المُرتفعات الجبلية العالية بسبب تساقط الثلوج.

الانتباه من مخاطر تراكم الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر و بالأخص جبال الطفيلة العالية (مُرتفعات الرشادية و القادسية).

الانتباه من جريان الأودية و ارتفاع منسوب المياه في المناطق المُنخفضة.

مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة.

مراعاة برودة الأجواء و الطقس و تدني درجات الحرارة.

الحذر الشديد من المسير على الطُرقات المُبتلة نتيجة تشكل موجة الجليد في أجزاء واسعة من طُرقات المملكة.