الفراية: لقاح كورونا للكوادر الصحية العاملة في القطاعين"العام و الخاص"الأسبوع المقبل ديوان الخدمة : 584 مرشحا للتعيين بالمستشفى الميداني في الجنوب استثناء مرضى العمليات والحالات الحرجة من قرار منع الزيارة الزراعة تسمح باستيراد الموز بعد ارتفاع أسعار المحلي ترخيص المركبات تنشر مواعيد ومواقع محطات الترخيص المتنقلة في عدد من مناطق المملكة فصل التيار الكهربائي عن مناطق في محافظات الشمال الجمعة - أسماء العسعس : الايردات الحكومية انخفضت وخسائر الحظر تقدر 714.8 مليون دينار الصحة: المستشفيات الميدانية عملها "مؤقت" لحين انتهاء الجائحة 5.5 مليون مشتركاً بالخطوط المدفوعة مسبقاً في الأردن استثناء 34 منشأة من حظر الجمعة في العقبة "الصحة" تدرس إنشاء مستشفى جديد في ماركا حال توفرت المخصصات وفيات الأردن الخميس 4-3-2021 الأوقاف: صلاة الجمعة من 11.40 ولغاية 12.40 ظهراً تعليق الدوام اليوم في مديرية تسجيل أراضي الرمثا والشونة الجنوبية “كورونا” ينهي عمل 36 شركة تخليص عائلات تلزم ضيوفها بإحضار نتيجة فحص كورونا قبل زياراتها قطاع الزهور يخسر 5 مليون دينار بسبب كورونا ..هل يستعيد ألقه من جديد؟ كتلة هوائية باردة الخميس وأمطار متفرقة على فترات النواب يقر معدلي "مؤقت الشركات" و"الاتجار بالبشر" طقس الاردن الخميس: زخات ثلجية على المرتفعات الجبلية
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأحد-2021-01-17 02:46 pm

تونس قد تخسر عشرات ملايين الدولارات المُجمدة.. قريبون من بن علي نقلوها إلى سويسرا

تونس قد تخسر عشرات ملايين الدولارات المُجمدة.. قريبون من بن علي نقلوها إلى سويسرا

جفرا نيوز-  تواجه تونس خطر خسارة عشرات ملايين الدولارات، اختلسها قريبون من الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، وهي مجمدة في سويسرا، بسبب انتهاء مدة تجميد هذه الأصول عند منتصف ليل الثلاثاء المقبل، 19 يناير/كانون الثاني 2021.

أموال نقلها أقارب بن علي
مسؤول في الرئاسة التونسية تحدث لوكالة الأنباء الفرنسية -طالباً عدم الكشف عن اسمه- السبت 16 يناير/كانون الثاني 2021، فقال إن "المجلس الفيدرالي السويسري أعلن أن التجميد الإداري لجزء من هذه الأصول التابعة لمعسكر بن علي سينتهي منتصف ليل 19 يناير/كانون الثاني، وقد أُبلغنا بهذا الأمر من خلال قنوات دبلوماسية".

كان المجلس الفيدرالي السويسري قد أمر، في 19 يناير/كانون الثاني 2011، بعد خمسة أيام من فرار بن علي، الذي أطاحت به انتفاضة شعبية، بتجميد أصول بن علي وأوساطه في سويسرا، ويمكن أن تمتدّ فترة التجميد القانونية إلى عشرة أعوام.

من جانبها، ذكرت منظمة "بابليك آي" السويسرية غير الحكومية، أنه قد يكون قريبون من بن علي نقلوا 320 مليون دولار عبر مركز جنيف المالي.

في حين أكد المسؤول في الرئاسة التونسية أنه نتيجةً لرفع تجميد هذه الأصول منتصف ليل الثلاثاء، فإن ما بين 30 و50 شخصاً من أوساط بن علي، خصوصاً زوجته ليلى الطرابلسي وشقيقها بلحسن الطرابلسي "سيتمكنون من استعادة الأموال".

أضاف المسؤول: "نحن على تواصل يومي مع السلطات السويسرية، لكن رغم تفهُّمها سيكون من الصعب القيام بأي شيء بحلول الثلاثاء"، موضحاً أنه كي تتمكن تونس من استعادة هذه الأموال تطلب السلطات السويسرية صدور أحكام نهائية، إلا أن الإجراءات القانونية لا تزال قائمة.

المسؤول التونسي أشار أيضاً إلى أن انعدام الاستقرار السياسي في تونس منذ الثورة، وتتالي تسع حكومات، عقّدا معالجة هذا الملف.

أقارب لـ بن علي نقلوا الكثير من الأموال إلى خارج تونس – رويترز

سويسرا خاطبت تونس
وبحسب صحيفة "لو تان" السويسرية، فإن وزارة الخارجية السويسرية "أعطت السلطات التونسية الجديدة الوقت اللازم لإقامة تعاون قانوني مع سويسرا".

الوزارة قالت للصحيفة إنه "خلال العام المنصرم تم تنبيه السلطات التونسية من جانب السلطات السويسرية مرات عدة، على مستويات عدة، لجهة الانتهاء المقبل للتجميد الإداري".

كما جاء في بيان موجّه للرئيس التونسي قيس سعيّد، وقّعته سبع منظمات غير حكومية، بينها محامون بلا حدود، أنه "خلال هذه السنوات العشر الطويلة لم يقُم الحكام المتعاقبون سوى بالإهمال وتضارُب المصالح، وتجاهل مطالب مواطنيهم في معالجة هذه المسألة التي كان ينبغي اعتبارها أساسية وضرورية وعاجلة".

البيان أضاف أن "فشل الدولة في استعادة الأموال سيبقى وصمة عار لا تُمحى من الأذهان، وهضماً لكرامة كل التونسيين، وجرحاً لا يمكن للعديد من المواطنين الذين يصارعون اليأس الشفاء منه".

ووفق الصحيفة السويسرية، فإن الرئيس التونسي السابق الباجي قايد السبسي (أواخر 2014-2019) لم يُخفِ يوماً تحفظاته بشأن تعقّب قريبين من بن علي، مفضلاً إصدار قرارات عفو.

يُذكر أن الرئيس المخلوع بن علي توفي عن عمر يناهز 83 عاماً في 2019، في منفاه في السعودية.