طقس الأردن الجمعة ..أجواء باردة نهارا والحرارة تلامس الصفر ليلا حملة: شروط “عودة المدارس” لا تتوافق والاحتياجات التعليمية والنفسية للأطفال القطامين من يكلف بالعمل في برنامج توكيد بدوام كامل سيدفع له الراتب بالاضافة للضمان بحوالي 320 دينار طوقان: الشراكة مع القطاع الخاص تحتاج الى وجود بيئة جاذبة للاستثمار التربية ترفع رواتب معلمي الاضافي القطامين قرار الحكومة بالسماح للمسابح الخارجية بالعمل ليس "خدعة" صناعة الأردن : 1861 منشأة صناعية لم تجدد اشتراكها في 2020 30 ألف شخص تلقوا لقاح كورونا في الاردن الاشغال : دراسة لتحقيق 800 الف دينار وفر مالي الاردن يسجل هزة أرضية بقوة 5.1 ريختر إحباط عملية إعادة تعبئة معسل وتبغ فاسد بالأطنان %3.8 نسبة فحوصات كورونا الايجابية عجلون: 530 شخصاً تلقوا لقاح كورونا الصحة : تسجيل (11) وفاة و( 776) إصابة جديدة بفيروس كورونا استئناف دوام الطلبة ذوي الإعاقة وجاهياً بداية الفصل الدراسي الثاني بدء استقبال طلبات الاستفادة من "استدامـة" عن الشهر الحالي توقف ضخ المياه لـ 36 ساعة في محافظة البلقاء - (أسماء المناطق) توقف ضخ المياه لـ 36 ساعة عن "عبدون الصويفية الكرسي دابوق" - أسماء كافة المناطق الحواتمة يلتقي السفير الأمريكي في عمان التربية تعلن عن تثبيت 2055 موظفا وموظفة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2021-01-14 11:26 am

زلزال (الدغمي)..سر هيكلة الحكومة.."واشنطن بوست" و الرد على "المستقلة".. قصة (8) نوّاب..حجازين يشكر .. بروتوس ومهباش سويلم

زلزال (الدغمي)..سر هيكلة الحكومة.."واشنطن بوست" و الرد على "المستقلة".. قصة (8) نوّاب..حجازين يشكر .. بروتوس ومهباش سويلم

جفرا نيوز-عصام مبيضين

الخصاونة تنفّس الصعداء
تنفّس رئيس الوزراء الدكتور (بشر الخصاونة) الصعداء بعد حصوله على الثقة أمس من النواب والتوقعات؛ أنّه بانتهاء المخاض العسير، يدرس إجراء تغييرات في بيت الرئاسة بالدوار الرابع تشمل مستشارين وموظفي درجات عليا وموظفين بعضهم أوشك على التقاعد، وغيرهم إذن اقتربت التغيرات اقتربت وحان قطاف   نتائجها؛ وذلك قبل توسيع (البيكار) إلى الخارج من مواقع أخرى عليا مهمة.. (والله مهم).
****
(ولعت) بين الهيئة المستقلة وصحيفة (الواشنطن بوست)
هل الهيئة المستقلة للانتخابات جاهزة للقادم بعد تأكيدها أن الصحفي (عيزرا كرمل) لديه تضارب مصالح -حسب تصريحات خالد الكلالدة- بعد أن راجع الهيئة بصفته ممثلًا لشركة، وعرض على الهيئة حينها خدمات شركة دولية في الأمن السيبراني، والذي رفضت الهيئة اعتمادها "فشمط" تقرير ناري عبر (واشنطن بوست) الصحفية الامريكية ربما تدرس الرد، فماذا سيقول (عيزرا كرمل) في التوضيح العاصف المتوقع القادم -حسب بعض المطلعين- الله يستر؟
****
زلزال الدغمي
لا زال زلزال النائب المخضرم (عبدالكريم الدغمي) بأعلى درجات على مقياس ريختر، يتردد صداه في مكاتب مؤسسات المجتمع التمويل الأجنبي بعمان الغربية غضبا ،,,وحسب حديث الدغمي العاصف؛ فإنّ هنالك (4) آلاف منظمة غير ربحية ممولة أجنبيًا تقوم بالتجسّس على الوطن، وتعرضنا في المحافل الدولية كوطن مُبتلى بأمراض اجتماعية –حسب قوله-
وعلى اثر ذلك اجتمعت بعض هذه الموسسات المجتمع المدني بشكل متفرق وجماعي ، وطالبت النائب العام بالتحرك وتقييم البيانات من النائب، مؤكدين ضرورة عدم توزيع الاتهامات دون أدلة قانونية، كما أن المؤلم –بحسب رأيي المؤسسات- مطالبة (الدغمي) الحكومة الأردنية باقتفاء إجراءات جمهورية مصر العربية بحقّ هذه المؤسسات.. كلام خطير وصمت حكومي
****
ما قصة بنك الإنماء الصناعي؟
ذكريات داعبت خيالي، وضنى حيث ان أجيال ذهبت وأخرى جاءت، ولازال بنك الإنماء الصناعي يعود للواجهة (كلما دق الكوز بالجرة) والقصة كانت 2003 تقريبا، و كيف تمت تصفيته وبيعه إلى احدى الشركات، ليتحوّل إلى بنك، علمًا أن رخصة البنك انتقلت لدى مستثمر وحصل على (100) مليون ديناربحسب ادعاء نائب على العموم؛ تم توضيح الملف لمرات من الحكومات، وتأكيد  عدم وجود شبهات حوله نهائيا، ومع ذلك؛ فإنه (كلما دق الكوز) يحضر البنك بموقعه على الدوار الثاني..(شو القصة)؟
****
الخطابات النيابية ستعود مع الموازنة
بعد أسبوع من الكلمات والإطناب والانتقادات والصرخات؛بجلسات الثقة،,, من المتوقع أن يستمع مجلس النواب صباح الأحد المقبل إلى خطاب مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة، حيث ستخوض اللجنة المالية ماراثون طويل دراستها لشهر، ومن ثم ستعود (الميكرفونات) إلى النواب والخطابات. انتظروا أسبوع خطابات بعد حين.
****
"دق المهباش يا سويلم"
تعرّض بعض النواب الذين منحوا الثقة إلى عتاب من بعض قواعدهم الشعبية أمس ليلا باتصالات هاتفية، بعد تأكد منح النواب الثقة لحكومة (بشر الخصاونة) بأغلبية (88) نائبًا مقابل (38) نائبًا حجب الثقة، حيث قال أحدهم لقريبه معاتبًا: نائبنا منح الثقة فضحك فقال :"حتّى أنت يا بروتوس" فرد عليه صديقه عن نائبهم:" دق المهباش يا سويلم واشعل النيران "
****
مرشحو الانتخابات النيابية ينتظرون قانون الإدارة المحلية
بعض الذين أطاحت بهم الانتخابات النيابية بخسائر يطمحون إلى خوض انتخابات اللامركزية والبلدية وأصبحوا يتحركون ، ولكنهم على جمر النار؛ بانتظار قانون الإدارة المحلية - قيد المراجعة-.
****
قصة مغادرة (8) نوّاب أثناء جلسة الثقة
ما هو السر وراء رحلة الشتاء والصيف في قبة (العبدلي)؟! امس غادر (8) نواب قبة البرلمان خلال التصويت على الثقة لحكومة الدكتور (بشر الخصاونة) وغابوا لفترات، ولكنهم عادوا بعد أن حصلت الحكومة على رقم (66) صوت (ثقة)، ما يضمن حصولها عليها، فيما حجب بعض العائدين من الغياب ومنح غيرهم ... وسكتت (شهريار) عن الكلام المباح
****
موسى حجازين أيقونة كركية
(موسى حجازين)؛ فنان الوطن المعروف، رغم أنه على سرير الشفاء، ولكن هذا لم يمنعه من توجيه رسالة لـ"جفرا " عبر الصحفي (موسى العجارمة) بعد إعداد تقرير عن الفنان (حجازين)؛ وهو أيقونة كركية وقال حجازين:"سلم القلب والقلم شكرا" "حضرتك دائمًا حاضرًا كما عهدنا بدعمك للفنانين وإنسانيتك ونخوتك الأردنية الأصيلة، وبكتاباتك وبسؤالك المتواصل للإطمئنان على أحوالهم".
****
رجل أعمال يقارع في المحاكم
رجل أعمال كانت له صولات وجولات، واسمه كان يرن على كل لسان؛ لكن الظروف والزمن والخسائر والأزمات المالية أطاحت به، وأصبح متواجدًا بشكل دائم في المحاكم لملاحقة القضايا التى رفعت علية من كل الجهات سبحان الله الذي يغير ولايتغير.
****
الهيكلة الحكومية خلال أيّام
ماهي حقيقية الهيكلة الشاملة التي تقوم بها الحكومة؟ وتفاصيلها الغامضة وهي متعلّقة بالإدارة العامّة وتطوير مؤسّساتها، وهيكلة قطاعاتها، وترشيق أدائها ماهي عاصفة تسونامي القادمة بمن ستطيح وستبقي من الموسسات المستقلة الهيكلة ستكون جاهزةً خلال الأيّام القادمة الهيكلة الرشيقة الجميلة العلمية من أشرف عليها ..خبرونا!