النسخة الكاملة

الصحة تطلق أضخم مشروع تطعيم في المملكة لمواجهة "كورونا" الأربعاء .. وأطباء يروون" لجفرا" تجاربهم مع اللقاح

الخميس-2021-01-10 01:23 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - احمد الغلاييني

من المتوقع إن تبدأ وزارة الصحة أضخم عملية  تطعيم ضد فيروس "كورونا" ضمن  البرنامج الوطني للتطعيم ضد الوباء  اعتبارا من صباح الأربعاء المقبل، وفق  التصريحات الحكومية الرسمية ومع  وصول أولى كميات مطعوم "سينوفارم” (الصيني الإماراتي) للأردن.
 
وقال وزير الصحة  الدكتور نذير عبيدات إن البرنامج يستند للدليل الوطني للتطعيم ضد الوباء، ويراعي الأولويات المتبعة عالمياً، والتي تستهدف الفئات الأكثر تأثراً، والمتمثلة بكبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة، والفئات الأكثر تعرضا والمتمثلة بالكوادر الطبية والصحية.

وحول مصادر مطاعيم كورونا التي يستند لها البرنامج، بين الدكتور عبيدات أن الحكومة تعاقدت مع ائتلاف كوفاكس العالمي، بالإضافة إلى شركة فايزر بشكل ثنائي، لتوريد كميات من المطعوم، لافتا إلى أن العمل جارٍ أيضاً لتأمين كميات إضافية من مطاعيم "سينوفارم” خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا الصدد، أشار وزير الصحة إلى أن الحكومة توصلت أيضاً إلى تفاهمات مع شركتي "أسترازينيكا” و”جونسون & جونسون”، المصنعة لمطاعيم ضد كورونا، لتزويد الأردن بكميات من المطاعيم التي سوف تنتجها فور حصولها على إذن الاستخدام الطارئ عالمياً ومحلياً.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء قد منحت مطعوم "فايزر” وأخيرا مطعوم "سينوفرام” إذن الاستخدام الطارئ الذي يتيح إعطاءه داخل المملكة.
 
 وتزامناً مع وصول المطاعيم المضادة لفايروس "كورونا" للأردن، بدأت الخطة الوطنية الشاملة لاعطاء المطاعيم على ارض المملكة 
 
من جانب اخر وينتظر الأردنيين بفارغ الصبر تلقي مطعوم "الكورونا" والذي سيعمل على تنحية المسطح الوبائي في الاردن والذي ارتفع مؤخراً بعد الأرقام الضئيلة التي كانت تسجل في ذورة الانتشار، وسط تأكيدات من مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة بعدم حقية المواطن اختيار المطعوم الذي سيتلقاه وانما الموافقة على اخذه فقط

 في المقابل روى  عدد من الأطباء تجربتهم في تلقي المطعوم والذي خصص مسبقاً للكوادر الطبية والصحية ،وبحسب  احدهم   الذي يعمل  في قسم الاوبئة قال " لجفرا  "انه لايوجد اي دراسة او اي ثبات علمي يؤكد ان هناك تأثيرات أو اي اعراض  جانبية بعد تلقي اللقاح وفق الدراسات العالمية " 

وقال، "أنه لم يثبت علمياً لغاية الآن وجود اي اعراض تظهر على المواطن بعد تلقيه اللقاح، داعياً عدم الإلتفات للإشاعات حول هذا الأمر" 

واضاف،"ان مطاعيم الاوبئة تعطى لمرة واحدة فقط وذلك لمكافحة الوباء، فيما تعطى الأبر الفايروسات الموسمية كل عام، مؤكداً ان "كوفيد – 19" وماينتج عنه من سلالات هو وباء يعطى مطعومه لمرة واحدة فقط".

 الصحة تحارب إشاعات عن لقاحات كورونا تعطل جهود مواجهته  اللقاحات التي سيوفرها الأردن لمواطنيه جميعها آمنة وفعالة، وستكون اختيارية ومجانية. أخذ المطعوم يساهم في القضاء على جائحة كورونا..

ويشار ان  صدر الإيجازات الصحي  من ايام كشفت  انخفاض المسطح الوبائي  وتعد الحصيلة المسجلة اليوم منخفضة بشكل ملحوظ مقارنة بالأرقام المعلن عنها سابقا والتي تجاوزت الـ 8 آلاف إصابة..