النسخة الكاملة

إلغاء حظر يوم الجمعة طوق نجاة القطاعات التجارية..الحاج توفيق والحموي وديه يعلقون عبر جفرا

الخميس-2020-12-27 12:59 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - موسى العجارمة

ينتظر الأردنيون قرار فك حظر الشامل على أوجه السرعة، إثر ما يحمله من خصوصية كبيرة للعائلة والقطاعات التجارية التي باتت خسائرها اليوم لا تحتسب، نتيجة تقلص العملية الشرائية لهذا اليوم الذي يعد إجازة لأغلب الموظفين، وخاصة بأن الطقوس المعتادة تبدلت وباتت في منحنى آخر لتتلاشى الخصوصية العائلية لهذا اليوم بالكامل.

"المطالبات والآمال" تزداد بشكل ملح وخاصة مع تأكيد مصدر حكومي بأن حظر يوم الجمعة سيتم إلغائه في الأسبوع الثاني من العام الجديد، إضافة لفتح بعض القطاعات بحسب ما أكده وزير الدولة محمود الخرابشة، مما يشكل ذلك طموحات كبيرة للمواطن الأردني بالعام الجديد مع ضرورة المحافظة والالتزام بشروط وقواعد السلامة العامة.

*الحاج توفيق: ضرورة كبيرة لإلغاء حظر الجمعة

رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، يؤكد أن قرار إلغاء حظر الجمعة غير كافٍ لتعويض خسائر التجار، لطالما الحاجة تقتضي أن يتم تقليص ساعات الحظر الجزئي لتصبح لغاية الساعة 12 صباحًا للمنشآت و1 صباحًا للمواطنين، وفي حال عدم رغبة الحكومة بذلك ينبغي عليها تعويض كافة التجار؛ لطالما القطاع الخاص أصبح غير قادر على استيعاب المزيد من الخسائر.

ويشدد الحاج توفيق أثناء حديثه لـ"جفرا نيوز"، على عدم العودة للحظر الشامل الذي كان بمثابة صفعة كبيرة للقطاع التجاري، مطالباً بإعادة فتح القطاعات المغلقة مثل النوادي الصحية والألعاب الإلكترونية، وعودة الأراجيل إلى المقاهي ضمن شروط صحية، معتقداً في بداية العام المقبل أن يتم اتخاذ قرارات عديدة ممثلة بفتح القطاعات وإلغاء حظر يوم الجمعة.

وحول عدم التزام بعض المنشآت التجارية، يقول إن العقاب الجماعي غير مقبول والمنشآت التي لا تلتزم بأمر الدفاع يجب إغلاقها على الفور، ولكن دون أن تتحمل باقي المنشآت مسؤولية عدم التزامها، مشيراً إلى أهمية تغليظ العقوبات وتشديدها في حال عدم الالتزام دون اللجوء إلى قرار الإغلاقات.

*الحموي: حظر الجمعة كبد التجار خسائر كبيرة

نقيب أصحاب المخابز عبدالإله الحموي يقول من ناحيته، إن حظر يوم الجمعة كبد خسائر وأضرار لا تحتسب للمخابز، وشكل ضغطاً كبيراً على المخابز في نهاية كل أسبوع، وأسهم بإتلاف كميات هائلة من بضائع المخابز، لافتاً إلى أن يوم الجمعة يحمل طقوس عائلية وخاصة المخابز الحجرية التي تبيع خبز الطابون.

ويشير الحموي أثناء حديثه لـ"جفرا نيوز"، إلى أن خسائر المخابز الآلية والحجرية لا تقدر في ظل التكلفة الشرائية البسيطة التي لا تغطي جزءاً من التكاليف، مطالباً بإلغاء حظر الجمعة بما حققه من آثار سلبية.

*الألبسة : 35% من مبيعاتنا الأسبوعية كانت يوم الجمعة

نقيب تجار الألبسة والأقمشة منير ديه يوضح أن يوم الجمعة يشكل 35% من المبيعات الأسبوعية لقطاع الألبسة وخاصة في المحالات المتواجدة في المولات والمراكز التجارية، ويشكل نسبة رئيسة من مبيعات الأسبوع.

وفي حال بقاء حظر يوم الجمعة على حاله، يؤكد ديه أثناء حديثه لـ"جفرا نيوز" ، أن هذا القرار كان سبباً رئيساً وأساسياً بخسائر المحالات وحرمانها، وتعطل هذه القطاعات عن العمل يشكل أثراً سلبياً، متأملاً من الحكومة العدول عن القرار بالكامل.

يذكر أن وزير الدولة محمود الخرابشة أعلن في تصريحات صحفية عن توجه لفتح لبعض القطاعات، وإعادة النظر في الحظر الشامل يوم الجمعة، إضافة إلى إعادة النظر بدوام المدارس خلال العام المقبل، مشيرا الى التوجه نحو اجراءات تخفيفية .