النسخة الكاملة

الجبور لجفرا: حلول قريبة لفصل خطوط المشتركين واسباب غير معروفة لحجب خدمة اتصال "الواتس اب".

الخميس-2020-12-24 12:38 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الاردنية المهندس غازي الجبور عن موعد قريب لحل مشكلة عدم استقبال المكالمات بعد انتهاء اشتراك الهواتف النقالة للمواطنين ومن الشركات الثلاث المشغلة.

وقال الجبور لجفرا، " ان حلولاً قريبة وعدت بها الشركات الهيئة لعدم فصل الاشتراكات عن المواطنين بعد يوم واحد من انتهاء الاشتراك، مؤكداً اننا لانتدخل في هذه المواضيع ولانفرض عليهم اي قرار، ولكن لدينا التزامات منهم، منوهاً أنها مشكلة قديمة وغير منظمة ونحن نسعى لحلها بشكل جذري بالتعاون مع المشغلات".

واضاف، أننا نهدف إلى حل مشكلة من خلال استقبال وارسال المكالمات بعد انتهاء مدة الاشتراك بأيام وليس الفصل الجزئي وهو عبارة عن اعطاء مهلة للمشترك لارسال مكالماته وليس الفصل الجزئي وهو استقبال المكالمات فقط.

وعلل الجبور عدم ارسال المكالمات واستقبالها من بعض التطبيقات للهواتف النقالة، وخاصة تطبيق التواصل عن طريق رقم الهاتف "الواتس آب" لعدم وجود تراخيص على ارض المملكة تقتضي بذلك، مؤكداً ان هناك بدائل كثيرة لهذه التطبيقات، مشيراً ان اسباب كثيرة تقتضي بحجب الخدمة في الاردن دون ان يشير عليها.

واثار فصل خدمة الإتصال بعد انتهاء اشتراك الهاتف للمشغلات الثلاث في الاردن غضباً واسعاً بين المواطنين، حيث هدد العديد منهم الى مقاطعة الشركات كأداة ضغط لوقف قرارها.

و خاطبت وزارة الصناعة والتجارة والتموين في - وقت سابق - شركات الاتصالات الخلوية لإجراء وقف فوري لسياسة فصل الخدمة عن مشتركي الخطوط المدفوعة مسبقا في اليوم التالي لانتهاء الاشتراك، وعدم اتخاذ أي قرارات من شأنها الإخلال بآليات السوق والمنافسة الحرة.

وكانت شركات الاتصالات الخلوية سابقا تمنح مشتركي خطوط الدفع المسبق فترة شهر لاستقبال المكالمات بالرغم مع انتهاء فترة الاشتراك، إلا أن الشركات الثلاث قامت بإتباع سياسة جديدة تجاه مشتركيها بفصل خطوط المستفيدين الخلوية المدفوعة مسبقاً بعد انتهاء الاشتراك بيوم واحد، مما أدى إلى فرض واقع جديد يفرض على المشتركين تجديد الاشتراك مباشرة لتفعيل الخطوط. 

ويحظر قانون المنافسة رقم (33) لسنة 2004 وتعديلاته، تحت طائلة المسؤولية، أي ممارسات تشكل إخلالا بالمنافسة أو الحد منها أو منعها وبخاصة ما يكون موضوعها أو الهدف منها تحديد أسعار السلع أو بدل الخدمات أو شروط البيع وما في حكم ذلك.

البيانات الصادرة عن هيئة الاتصالات تشير إلى أن عدد المشتركين بخطوط الهواتف الخلوية "المدفوعة مسبقا"، وصل نهاية العام الماضي إلى 7.451 ملايين مشترك، فيما بلغ عدد المشتركين في الدفع اللاحق 1.280 مليون مشترك.

وتبلغ نسبة انتشار اشتراكات الخطوط الخلوية في الأردن نحو 85% من سكان الأردن بحسب بيانات الهيئة.

وكانت الهيئة قالت في 5 آب/ أغسطس 2020، إن اللجان القانونية تبحث في شكاوى بشأن قيام شركات الاتصالات بفصل الخدمة كليا عن مشتركي الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا، في حال عدم تجديد اشتراكات الخطوط.

شركات الاتصالات سمحت سابقا، للمشتركين بخطوط الدفع المسبق، استقبال المكالمات لفترة محددة بالرغم من انتهاء فترة الاشتراك.

وأرسلت الدائرة القانونية في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، ملف "فصل الخطوط الخلوية بعد انتهاء الاشتراك" إلى وزارة الصناعة والتجارة لبحث مخالفة قانون المنافسة الذي يأتي ضمن صلاحيات الوزارة.