النسخة الكاملة

تضارب تصريحات مسؤولي كورونا تربك المواطنين.. والطراونة اللقاح بداية نهاية كورونا

الخميس-2020-12-02 01:15 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- رامي الرفاتي 

ضج الشارع الاردني بالتصريحات الأخيرة التي تخص الوضع الوبائي المحلي، تزامناً مع تسجيل كم كبير من الوفيات والإصابات يومياً، والاجراءت المتبعة من قبل المعنيين لضمان عدم انتشار الفيروس محلياً، من خلال فرض الحظر الجزئي يومياً والشامل نهاية كل أسبوع، دون كشف المعنيين عن الحالة الوبائية ومستجداتها، والاكتفاء بالتصريح عن موعد وصول اللقاح بعد إبرام وزارة الصحة إنتفاقيات مع شركات الأدوية التي اعلنت مؤخراً عن فعالية التجارب السريرية له بمعدل 90%.

ويبحث الشارع الاردني وضع حلول منطقية تتناسب مع الوضع الصحي والإقتصادي للجائحة، حيث نجحت وزارة الصحة بإنشاء عدد من المستشفيات الميدانية، لتجنب انهيار المنظومة الصحية، وإستعداداً للموجة الثالثة التي حذرت منها منظمة الصحة العالمية مؤخراً.


اللقاح بداية نهاية كورونا

قال اخصائي الأمراض الصدرية والحساسية والعناية الحثيثة الدكتور محمد الطراونة، أنه يجب حصر التصريحات الصحفية والحديث أمام الجماهير، بوزير الصحة الدكتور والناطق الإعلامي بإسم لجنة الاوبئة، للخروج من دوامة التصريحات وعدم نشر الهلع بين الأردنيين، بما يخص المنحي الوبائي والوضع الصحي.

وأكد الطراونة في تصريح خاص لـ "جفرا نيوز"، أن المعطيات الطبية بما يخص الجائحة، تدل على أنها ما زالت بوضع جيد للغاية، من خلال استقبال وتقديم الرعاية اللازمة للحالات، وتوفيراقسام العزل والعناية الحثيثة وأجهزة التنفس الإصطناعي.

وأوضح أن تسطيح وثبات المنحنى الوبائي، محكوم ببعض المؤشرات، وتقيمه ثلاثة عوامل، الأول إيجابية الفحوصات المعمولة يجب أن تكون الفحوصات لا تزيد عن 5 %، والثاني الا تزيد إيجابية الفحوصات عن 5% لمدة اسبوعين، والعامل الثالث العدد الكافي من اجراءات الفحوصات، بحسب توصيات الصحة العالمية والمركز العالمي لمتابعة ورصد الاوبئة، الا تقل عن"30" الف فحص يومياً بالإضافة إلى نسبة الإدخالات للعناية الحثيثة.

وبين أن االأردن لن يتاثر في تداعيات الازمة كدول الغرب، بتسجيل كم كبير من الوفيات بسبب الفيروس، حيث تشير الدرسات ان اغلب الوفيات بالفيروس من كبار السن، وتركيبة المجتع الأردني فتية يشكل الشباب نسبة كبيرة منها، وتشير الدراسات أن فئة الشباب لا تتاثر بالفيروس حال كبار السن.

وكشف الطراونة أن اللقاح بداية نهاية ازمة جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، والخروج من دوامة الدولمة والخسائر الكبيرة التي كبدها الفيروس للعالم بشكل عام والأردن بشكل خاص.

واختتم الطراونة حديثه، التقارير العالمية تتحدث أن الاسبوع المقبل سيشهد دراسة لمنح الموافقة لصناعة اللقاح وتوريده للدول، من قبل اللجنة المختصة التابعة الوكالة الامريكية لمتابعة الادوية والعقاقير لدراسة، في السابع من هذا الشهر لصالح شركة فايزر ومنتصف الشهر الحالي لشركة بيونتيك.