النسخة الكاملة

حياصات لـ"ميلودي": مستشفى العقبة الميداني مطلع العام المقبل ولا اجراءات جديدة لدخول الزوار للمدينة

الخميس-2020-12-02 01:06 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

قال مدير مديرية الشؤون الصحية لمحافظة العقبة الدكتور صائب الحياصات، أن خطة وزارة الصحة في انشاء مستشفيات ميدانية في مختلف محافظات المملكة، بتوجيهات من معالي وزير الصحة وبناءاً على زيارة الامين عام وزارة الصحة للاوبئة، وبعد الإطلاع على الواقع الصحي للمحافظة، تم إقرار تأسيس مستشفى ميداني لخدمة المواطنين.

وأكد الحياصات في مداخلة هاتفية مع برنامج علينا وعليك، الذي يقدمه الزميلان فارس الحباشنة وامجد حجازين، عبر اثير إذاعة ميلودي الأردن، أن توجه الوزارة بإنشاء مستشفى ميداني لتخطي مرحلة عدم وجود اسرة تخدم المواطنين، وتقديم الرعاية اللازمة لمصابي فيروس كورونا.

وأوضح ان منطقة سلطة العقبة الإقتصادية الخاصة، خصصت قطعة أرض بمساحة 10 دونمات لإنشاء المستشفى، الذي سيضم ما يقارب 210 اسرة، وكواد طبية وتمريضية على مستوى عالي، لتقديم الخدمات والرعاية الصحية اللازمة للمواطنين في محافظة العقبة والمحافظات المجاورة، خاصة المصابين بفيروس كورونا لمساندة مستشفى الأمير هاشم العسكري.

وأشار أن الخدمات الطبية الملكية مؤسسة وطنية تقدم الخدمات للمواطنين في جميع المواقع ومحافظات المملكة، وإنشاء مستشفى حكومي ضمن خطط وزارة الصحة المستقبلية، وتم تخصيص قطعة أرض بمساحة 30 دونم لبناء المستشفى إلا ان الامر ما زال قيد الدراسة.

وبين الحياصات في مستهل حديثه لإذاعة ميلودي، انه منذ أربعة أيام تم البدء بإنشاء المستشفى الميداني من قبل الشركة، والعمل جاري على قدم وساق للإنتهاء من بناءه وتجهيزه خلال الوقت المحدد، ومن المتوقع ان يتم إفتتاحها مطلع العام المقبل 2021.

وكشف انه ومنذ بدء الجائحة تم وضع خطة للتعامل مع كوفيد -19، من خلال لجان التقصي الوبائي للكشف عن الإصابات، حيث كانت تتوجه الخطة للعمل على العينات العشوائية، ومع تطور الوضع الوبائي والمستجدات الأخيرة للحالات في المحافظة، تم التركيز على متابعة المخالطين والتوقف عن اجراء الفحوصات العشوائية.

وأضاف أن متابعات وعمل الفرق الطبية والتقصي الوبائي حثيثة، والمنحنى الوبائي المسجل في مدينة العقبة مستقر منذ حوالي الاربعة اسابيع، ونعمل على ان يتم تسجيل حالات أقل مستقبلاً، مشيراً أن الكواد الطبية على جاهزية عالية للتعامل مع الجائحة وتداعياتها.

ولفت الحياصات ان مديرية صحة العقبة تواصلت مع الجهات المعنية، وتم تأسيس فريق متخصص لمتابعة المواطنين في العزل المنزلي، للتأكد من مدى الإلتزام في تطبيق البروتوكول الصحي المتبع، بتنفيذ زيارات عشوائية للمصابين دون تنسيق مسبق لمتابعة الإلتزام وعدم مغاردتهم للعزل المنزلي، وتقديم نسب بمدى الإلتزام حيث تشير الأرقام ان ما يقارب 98% من المواطنين ملتزمين، وخلال الشهر الماضي تم تسجيل حالتي خرق للبروتوكول الصحي وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وتابع أن كوادر مديرية صحة العقبة، تتابع مصابي المصنع الذي تم الإعلان عنهم منتصف الشهر الماضي، والذي بلغ عددهم ما يقارب 1600 حالة من العمالة الوافدة، سجلت على مدى أيام وتم الكشف عنها بعد اجراء الفحوصات لعمال المصنع، حيث تم التعامل مع الملف ضمن البروتوكول الصحي المعمول به من قبل الجهات المعنية في وزارة الصحة ولجنة الاوبئة، ومتابعة عزلهم في اماكن سكنهم ضمن اجراءات مشددة.

واختتم الحياصات حديثه، أنه لا يوجد اجراءات جديدة بما يتعلق دخول زوار العقبة للمدينة، حيث بداية الجائحة كان هناك نقاط ثابتة على معابر المحافظة للحصول على عينات فحص عشوائية للزوار، توقفت بعد تطور الوضع الوبائي وتغير الخطة المعمول بها وتركيز الجهود على متابعة الإصابات والمخالطين