النسخة الكاملة

اهالي وطلبة التوجيهي يطالبون بالكشف عن تفاصيل امتحان الثانوية العامة مبكرًا للاستعداد..والتربية توضح لــ"جفرا"

الخميس-2020-11-29 01:49 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - لانا العبادي

مع اقتراب امتحان التوجيهي يعيش عشرات آلاف الطلبة وأهاليهم في قلق وخوف عن توجهات وزارة التربية القادمة بخصوص امتحان التوجيهي في ظل الظروف الصعبة التى بعيشها أبنائهم بدراسة عن بعد.

 وسط مطالبات من وزارة التربية والتعليم، بالكشف عن تفاصيل الامتحان العام "التوجيهي"، الذي سيعقد خلال الصيف المقبل،   والمتعلق بنمطية الأسئلة والأوزان النسبية والوحدات الدراسية، بأسرع وقت ممكن، خاصة وأن إدراك الطلبة لهذه التفاصيل بشكل مبكر، سيكون بمثابة خريطة طريق لهم لوضع خططهم الدراسية السليمة، ويمنحهم الفرصة لتحسين ادائهم بالامتحانات الوزارية، ويساهم بتعزيزها.   

 الناطق باسم التربيه والتعليم عبد الغفور القرعان، قال لـ"جفرا" ان التعليمات بخصوص امتحان التوجيهي ستصدر نهاية شهر شباط بداية آذار، وستصدر لجنة امتحانات التوجيهي جميع التعليمات بالنسبة لنمط الأسئلة والوحدات الدراسية.

بينما تشير مصادر،  أن نمط أسئلة امتحان شهادة الثانوية العامة في الدورة التكميلية لن يطرأ عليه أي تغيير، وسيبقى "اختيارًا من متعدد" مستوى الأسئلة باستثناء أن تكون تقيس قدرات الطلبة وتراعي مصلحتهم.

 في المقابل فإن التوقعات تشير الى أنه إذا بقي فيروس كورونا ولم يتم التعامل مع المطعوم، فحسب الخبراء فإن نتائج اللقاح ستكون لها نتائج مناسبة مع الامتحان القادم في الصيف.

 ومن الجدير بالذكر، أن وزارة التربية اشترطت ارتداء الكمامات والقفازات ويأتي ذلك ضمن اجراءات السلامة العامة ولمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

 "جميع مستلزمات الوقاية من كمامات وقفازات، سيتم توزيعها مجانًا على المعلمين والطلبة خلال اجراء الامتحان "إدخال أجهزة كاشف حراري، لفحص الطلبة قبل الدخول للقاعات، يتم تعقيم مدارس تقديم الامتحانات قبل الامتحان وبعده، احترازيًا وهناك فرق صحية لاستقبال الطلبة لتقديم ارشادات الدخول للقاعات والتباعد خلال تقديم الامتحان

وكان تقليل عدد الطلبة داخل قاعات الامتحان لتحقيق التباعد الاجتماعي وستكون المسافة بين طالب وآخر نحو مترين والحد الاعلى من الطلبة في الغرفة الصفية الواحدة 10 طلاب، قابلة للزيادة بحسب حجم القاعة، وحيث ان تخفيض اعداد الطلبة أدى لزيادة اعداد المدارس المخصصة لتقديم الامتحان لنحو 720 مدرسة، إضافة الى زيادة أعداد المراقبين، تحقيقا لاشتراطات السلامة العامة".

 وبخصوص ظهور حرارة على الطلبة أو أعراض، يشار الى ان امتحان التوجيهي 178 ألفا و217 مشتركا ومشتركة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" لعام 2020، الذي ستبدأ أولى جلساته في الاول من ، وينتهي في 23 من ذات الشهر.

وعقد الامتحان في 1846 قاعة موزعة على 720 مدرسة في مديريات التربية والتعليم كافة، إضافة إلى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية لأي طارئ، بحيث تبدأ الجلسة الأولى للامتحان الساعة 10 صباحا، فيما تبدأ الجلسة الثانية الساعة 12 ظهرا