النسخة الكاملة

اقتصاديون يوضحون "لجفرا" أثر القرار الحكومي بإعادة صرف العلاوات وعدم فرض ضرائب في 2021

الخميس-2020-11-29 10:08 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 

بعدما  أصدرت الحكومة قرار بعدم فرض ضرائب جديدة على المواطن  و إعادة صرف العلاوة على رواتب الموظفين العسكريين والمدنيين لسنة 2021 هل ستساهم هذه القرارات على أنتعاش الاقتصاد الوطني بعد تراجع الوضع الإقتصادي للاردنيين على اثر تفشي فيروس كورونا واغلاق العدد من المنشآت الإقتصادية ؟

المحلل الاقتصادي مازن إرشيد أكد بحديث "لجفرا نيوز" أن اي خطوة من قبل الحكومة تصب في خانة اضافة سيولة للمملكة سيكون له دور كبير في انتعاش الاقتصاد مضيفا ان عدم فرض ضرائب جديدة على المواطن إيجابي لكن هناك ضرائب سابقة وهذه  الضرائب قلصت القوة الشرائية خاصة  خلال السنوات الاربع الاخيرة حيث وضحت الاثار السلبية على المواطن جراء فرض الضرائب .

و أضاف ان المملكة لا تتحمل ضرائب جديدة مضيفا ان عدم فرض الضرائب لا يعني بأن الاقتصاد سينشط بصورة كبيرة مضيفا انه من المفترض على الحكومة ان تقوم بتقليص الضرائب على المواطن بحيث ينعش الاقتصاد ويحفز القوة الشرائية لدى الفرد . 

ولفت انه كلما كانت القدرة الشرائية اعلى كلما  زادت من القيم الضريبية بصورة اكبر بالتالي سترفد خزينة الدولة بعوائد ضريبية اكثر . 

و اشار ان إعادة صرف علاوة على رواتب الموظفين إيجابي و يحفز الاقتصاد مضيفا ان تقليص الضرائب والرسوم وكلف التشغيل والفائدة على المواطن من شأنه ان يساهم في الانفراج الاقتصادي بالتالي ينعكس على خزينة الدولة .