النسخة الكاملة

مدينة معان تحولت الى ضحى ومضارب عسكر وهي تستقبل آل البيت الهاشمي

الخميس-2020-11-29 09:57 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- محمود عطاالله كريشان


 استقبل المعانية ركائب الثورة العربية وهم يلوحون بالسيوف والبنادق ويهزجون: يا محلى تعلق البارود على كتوف الهاشمية

ماذا قال معروف باشا البخيت عن مدينة معان؟..

من معان.. عاصمة الحلم الثوري العربي وعاصمة الأمير عبد الله المؤسس.. وهي محطة استقبال رجال الثورة العربية الكبرى عندما اسرجوا خيولهم الصاهلة بإسم العروبة لترتوي من عيون معان طهرا وزمازم، وقد إنتخى الرجال في تلك المحافظة الرابضة على شغاف الروح في جنوب القلب والوطن، فكانت مدينتهم ضحىً ومضارب عسكر، وهي تستقبل الذين ظلّوا قابضين على جمر العروبة..

عظام الرقبة

معان.. بوابة الفتح للصحابة الكرام، ومحطة ال البيت الهاشمي الكريم.. نكتب على برقٍ جنوبيٍّ يحمل معه السلام اليها، وهي حجر الأساس في جدار الوطن البهي، وأهلها القابضون على الثوابت الوطنية الأردنية.. مسلكهم الفعل الناجز والانتماء وعشقهم الطاهر للمجد المسكون في نبض القيادة الهاشمية الأبية، والنشامى فيها كما قال عنهم جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال «عظام الرقبة».. وهم عهدهم ووعدهم الذي ما تغير وما تبدل بأن يبقوا حراسا لشجرة آل البيت حتى تبقى تأتي أكلها ثمرا طيبا مباركا. 

شد الحرايب..

 ونحن نستنشق شذى عطر الثورة العربية الكبرى، تشرق فينا «معان» التي وصلها الأمير عبدالله الاول «طيب الله ثراه» كما تشير المعلومات يوم 21 تشرين الثاني من عام 1920 وبمعيته كوكبة من الأشراف الكرام.. شاكر بن زيد، وعلي بن الحسين الحارثي وأخوه محسن، وعبدالرحيم اللهيمق، وحسين الشقراني، وجعفر بن فتن وأخوه منصور وعقاب بن حمزة وخمسة من الأشراف العبادلة بالإضافة إلى الشريف محمد علي البديوي واخرون.

ويصف كتاب «ألوان من الشعر النبطي في الأردن وما حوله» لمؤلفه الباحث والأديب مصطفى الخشمان استقبال أهالي معان لجحافل الثورة والعربية وشرف اللقاء بالأمير عبدالله الاول بالقول:

ما زال أهالي معان يذكرون العرضة التي أقيمت عند قدوم الأمير عبدالله بن الحسين إلى معان عام 1920م، حيث أصطف الرجال على جانبي الطريق وهم يلوحون ببنادقهم وبسيوفهم ويهزجون:
شد الحرايب يا لشريف.. لا يرتخي مسمارها.. وأبوك قبلك ما يخاف يفرح ابشبه نارها
يا أمير صوت للشباب.. يوم تجينا تزحم.. لباسة الشمغ الحمر.. ذباحة ما ترحم
يا طايحاً سوق المباع.. عيباً على اللي ما يبيع 
وان بعتني تراني أبيع.. بأرخص ثمن للي شرى
يا قاعداً عند الحريم.. يا شين علم وش بلاك
خايف على روحك تضيع.. هويتك تصبح وراك
يا الله تظهر عزوتي.. من هيه باكر تصير.. يا الله طلبتك يا كريم.. بارودة بصفوفها
وبمهرة وقم الرباع.. والغشمرية اتحوفها.. ياونتي ونيتها.. بين القويره والعقب
هويتي خليتها.. عيت على كل الطلب..

عنقرنا طواقينا..

في غضون ذلك.. واذا اشتد القصيد في تعاليل «المعانية»، فإنهم يرفعون بيارق التحدي، ويلوحون ببنادقهم والنخوة المنذورة للعرش الهاشمي النبيل منذ فجر التأسيس ويهزجون:

مزنة هللت برعود.. تحسب البرد صيفية، يا محلى تعلِّق البارود، على أكتوف «الهاشمية» خوَّفوني، وأنا ما خاف ما يدروا أن أمي معانية، وخوالي ما يهابون الموت، يطخوا بالمدفعية، بيتنا بمطرف العربان، ما يجيه الحراميه.
إلى أن يرددوا: «لا تحسبونا نسينا الحرب، ذلينا، واحنا مع الحرب عنقرنا طواقينا».

ماذا قال البخيت؟..

وختاما نستذكر احد رجالات الدولة والوطن رئيس الوزراء الاسبق العين الدكتور معروف باشا البخيت عندما قال في ذات فرح جنوبي: يحق لمعان وأهل معان أن يفاخروا بمدينتهم، ويحق لكل أردني أن يعتز بهذه المدينة التي كانت إحدى بوابات الفتح الإسلامي لبلاد الشام ومحمل الحج الشامي، لأن معان هي مدينة التأسيس ومدينة الأردنيين ومدينة الهاشميين والمدينة التي حفر أبناؤها صفحات مضيئة في تاريخ الدولة الأردنية، وهي مدينة سكة الحديد ومدينة الجيش والناس الذين التقوا فرسان الثورة العربية الكبرى التي أطلقها الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه وحمل لواءها أبناؤه من بعده. 

وأضاف البخيت: أن معان ستبقى نخلة الدولة الأردنية المثمرة بالمعرفة والرجال المخلصين والعالية والمخضرة في حديقة الهاشميين، وستبقى في وجدان الأردنيين جمعياً، مباركاً لمعان وأهلها ورجالها الذين هم الرصاص الأول المنذور للدفاع عن هذا البلد العزيز.. المملكة الاردنية الهاشمية..

 اذا.. معان أهدت الوطن ذاكرته الأولى، وصحيفته الأولى، ورعيله الأول.. ستبقى على عهدها ووعدها.. هاشمية الهوى.. أردنية الهوية.. تزهو بالوفاء والولاء على صوت العزوة: عبدالله.. حنا عزوتك.. نفديك بدم رقابنا..

Kreshan35@yahoo.com