النسخة الكاملة

الجميعان لـ"ميلودي": بتوجيهات ملكية تم انجاز المستشفى الميداني في الزرقاء بوقت قياسي وجاهز لإستقبال المرضى خلال أيام

الخميس-2020-11-26 11:05 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - محمد قطيشات 

 قال مدير مستشفى الأمير هاشم بن الحسين العسكري، العميد الطبيب أمجد الجميعان، إن المستشفى الميداني في الزرقاء تم إنشاؤها تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، وهو المستشفى الميداني الأول في حرم مستشفى الأمير هاشم بن الحسين في محافظة الزرقاء، التابع للخدمات الطبية الملكية.

وقال العميد الجميعان في مداخلة هاتفية مع برنامج جيسي لايف عبر آثير إذاعة ميلودي، ان المستشفى الذي يتسع لـ 300 سرير، منها 48 غرفة عناية حثيثة و48 جهاز تنفس اصطناعي و12 سريرا في وحدة العناية المتوسطة جاهزة لتتحول إلى غرف عناية حثيثة ويضم أيضا 242 غرفة لمرضى عاديين وكل غرفة فيها سرير واحد في الغرف العادية والمتوسطة، وكل مريض له غرفة فيها تجهيزات وشاشة عرض وخدمة "واي فاي".

وقال، ان المستشفى يختلف عن باقي المستشفيات من حيث نظامي التهوية والضغط السلبي من خلال شفط الهواء من داخل المستشفى إلى الخارج وإدخال الهواء من الخارج مع فلترة ، مشيرا الى أن هذا النظام يعطي راحة للعاملين داخل المستشفى، حتى لا تضطر الكوادر العاملة إلى ارتداء أجهزة حماية طيلة تواجدها داخل المستشفى أو في المكاتب أو الاستراحات كما في المستشفيات الأخرى، وإنما يرتدون الكمامة والقفازات فقط".

واشار الى أن في غرف المرضى ستائر لها ميزات منها انها مقامة للحريق تمنع البكتيريا والبلاط كذلك زنظام فتح الابواب الكهرباء والذي يفتح بنظام كهربائي يمنع نقل العدوى ويقلل من درجة الالتهابات، كما أن جيمع الاجهزة وحتى التصوير متنقلة وهناك غرف طعام واسترحات للكوادر الطبية العاملة في المستشفى للتقليل من الضغوطات النفسية عليهم جراء تعاملهم مع مرضى كورونا.

وأكد بأن المستتشفيات الميدانية في الاردن تم تصميمها وفق طابع خاص ، حيث ان الاردن دولة محور اهتمامها الانسان ونكرر مقولة القائد الاعلى " شدة وتزول"، مشيرا الى وجود منطقة بجانب المستشفى مخصصة لتقيم حالات المرضى وفحصهم وتحويلهم الى الاقسام المخصصة لحالاتهم، اضافة الى استقبال الحالات المحولة من المستشفيات الاخرى .

واشار الى ان هناك ايجابيات للمستشفيات الميدانية مستقبلا، من حيث تفرغ المستشفيات لعملها والاستمرار بتقديم الخدمة للمرضى دون التعارض بتقديم الخدمة .

واختتم حديثه ، بالقول أن المستشفى الميداني في الزرقاء انجاز للقوات المسلحة الاردنية، وهو مستشفى دولة ولجميع الأردنيين ولمواطني محافظة الزرقاء التي تعتبر ثاني محافظة في تعداد السكان في المملكة، ولمواجهة الزيادة باعداد الاصابات بفيروس كورونا