النسخة الكاملة

مهيدات لـ"جفرا": سنقوم بدراسة أسعار 200 صنف دوائي لتخفيف الأعباء عن المواطنين بشكل مستعجل

الخميس-2020-11-23 12:01 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء د.نزار مهيدات، الإثنين، استمرارية العمل في برنامج "إعادة النظر بأسعار الأدوية" من قبل لجان مكثفة ومختصة؛ لضمان مراجعتها بشكل مستعجل يحقق التوصيات التي أشارت إليها رئاسة الوزراء، لتكون تلك الأدوية في متناول أيدي المواطنين، لافتاً إلى أن الفترة المقبلة ستحتوي على مراجعة (200) صنف دوائي جديد؛ تمهيداً لإتخاذ القرار المناسب.

وأضاف مهيدات في تصريحات لـ"جفرا نيوز"، أن عملية إعادة النظر بتلك الأدوية، ليست بالضرورة أن تقتصر على مسألة تخفيض الأسعار؛ لكون هذه المسألة لا تأخذ من ناحية واحدة بل ينظر إليها من جانب: السعر وإمكانية تأمين العلاج في السوق، وعدد البدائل المتوفرة، وسعر الدواء في البلد المنشئ، والمعدل السعري في (19) دولة مرجعية.

وبيّن أنه منذ تاريخ 17-أذار لغاية اليوم تم تخفيض سعر (467) صنف دوائي، من بينها (100) صنف دوائي يستخدم للأمراض المزمنة، مؤكداً أن الفترة القادمة ستشمل تخفيضات جديدة لعدد من الأدوية لتكون متاحة أمام المواطنين.

يذكر أن رئيس الوزراء د.بشر هاني الخصاونة، وجه المؤسّسة العامّة للغذاء والدّواء إلى ضرورة وضع الإجراءات والتدابير اللازمة لخفض أسعار الأدوية، وتحديد آليّة واضحة للتفتيش والرقابة على الغذاء لضمان منع أيّ تضارب في العمل بين الجهات الرقابيّة والتفتيشيّة، وبما ينعكس إيجاباً على سلامة المنتج وبالتالي حماية صحّة المستهلك.

ويشار إلى أن عدد من المراقبين أكدوا في وقت سابق أن الادوية في الأردن تشهد ارتفاعًا غير مسبوق من ناحية الأسعار، لتصبح غير متناولها بيد المواطنين لعدم مقدرتهم على شرائها بسبب الأوضاع المادية والمعيشية الصعبة.