النعيمي: عودة الطلبة لمدارسهم بالتدرج وفق شروط صحية الصحة: انخفاض حالات كورونا النشطة بالمملكة الى 63041 اخر ما كتبه الطبيب أحمد الماضي المختص قبل وفاته إثر اصابته بفيروس الكورونا «سامحوني يا اخوان» آخر ما قاله شاب قبل الانتحار بإطلاق النار على نفسه .. والسبب !! حماد: 45 طالباً معدلهم فوق 99 يتقدمون للتكميلية العايد: لا تعديل على قرارات الحظر الجزئي او الأنشطة المتوقفة تسجيل 68 وفاة و3598 إصابة جديدة بفيروس كورونا الخارجية تدين الهجوم الإرهابي في أفغانستان أصحاب المطاعم السياحية يعتصمون للمطالبة بضرورة أيجاد حلول لإعادة الحياة للقطاع - صور الروابدة يستذكر مناقب وصفي التل التعليم العالي تمدد فترة تقديم طلبات الإستفادة من البعثات والقروض الداخلية للعام 2020-2021 مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء) محكمة أمن الدولة تؤجل النظر بقضية فتى الزرقاء إلى الأحد المقبل "الصحة": من الصعب مراقبة كل مصابي كورونا في المملكة و ألتزام كبير من قبل المواطنين في الاماكن العامة إستمرار أسبوع التنزيلات حتى مساء الاثنين الجمارك تحبط تهريب حاوية بضائع تحتوي على " أجهزة لابتوب و كاميرات مراقبة و ملابس " تعليق دوام إدارة فرع ضمان السلط الخرابشة: العزل المنزلي غير المراقب لمصابي كورونا نشر العدوى يونيسف: 32 % من الطلبة لم يدخلوا منصة درسك والتربية ترد وفيات الأحد 29-11-2020
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الأحد-2020-11-19 02:38 pm

بعد مطالبات دولية .. توقعات بفرض حظر شامل بداية الشهر المقبل في المملكة لمدة 3 أسابيع أو اللجوء لخيارات أخرى

بعد مطالبات دولية .. توقعات بفرض حظر شامل بداية الشهر المقبل في المملكة لمدة 3 أسابيع أو اللجوء لخيارات أخرى

جفرا نيوز- أمل العمر 

في ظل ارتفاع عدد الإصابات مؤخرا، بالإضافة الى المطالب الدولية للحكومة بفرض حظر شامل لمدة 3 اسابيع في المملكة، ما هي السنياريوهات المتوقعة خلال الايام المقبلة، وهل ستتجه الحكومة للحظر بالرغم من تأكيدها انه لا نية بالعودة للحظر الشامل طويل الامد خلال الفترة الحالية، فهل ستؤثر المطالب الدولية على قرارات الحكومة ؟ 

مصادر مطلعة قالت لـ "جفرا نيوز" أنه من المتوقع ان تفرض الحكومة حظر شامل بداية الشهر المقبل، نظرا لأرتفاع عدد الإصابات بشكل ملحوظ، مضيفة ان الحكومة تناقش حاليا قرار فرض الحظر ولاشيء مؤكد بخصوص الحظر للأن مؤكدا ان هناك خيارات اخرى  .


ذروة انتشار فيروس كورونا منتصف شهر كانون الأول المقبل ومطالبات دولية بفرض حظر شامل لمدة 3 أسابيع 

 لجنة الأوبئة رجحت بأن تبدأ ذروة انتشار فيروس كورونا في الأردن منتصف شهر كانون الأول المقبل، مضيفة أن الاردن دخل في موجة الانتشار منذ منتصف شهر آب، لافتة إلى أن الوضع الوبائي يواجه محنة وهو في وضع استقرار يشوبه الحذر.

 المبدأ الاساسي في التعامل مع الأوبئة عالميا هو المحافظة على أكبر عدد ممكن من الارواح، في ظل انتشار الفيروس بين المواطنين، دون النظر في اي اعتبارات اقتصادية، وهذا لن يتم في حال بقيت الحكومة على قراراتها المعمول بها حاليا، فهل ستتوجه الحكومة للمطالبات الدولية بفرض الحظر حسب المطالبات الدولية .


أقتصاديا: الى أي مدى سيؤثر الحظر طويل الأمد على المواطن في حال تم تطبيقه 

خبراء أكدوا أن الاقتصاد الأردني "لا يحتمل  الإغلاقات الطويلة"، مضيفين أن "الأسابيع الماضية شهدت تراجعا في المبيعات بشكل عام.

و أضافوا  أن الاثار الاقتصادية للحظر الشامل، جاءت بصورة مدمرة على المواطن بشكل خاص والاقتصاد بشكل عام، ولا يمكن ضمان توفر المساعدات والتسهيلات للحكومة من الاطراف الدولية.


أردنيون يعانون من الفقر جراء الاغلاقات .. و تضاعف عدد الأسر التي تتقاضى أقل من 100 دينار شهريا 

من الواضح ان مستوى الفقر بين المواطنين تزايد مؤخرا، وبعد دخول فيروس كورونا للبلاد حسب ما جاء بالتصريحات الأخيرة للمجلس الأعلى للسكان، حول إرتفاع معدلات الفقر بين الأفراد في المملكة.

المجلس الأعلى للسكان، أكد في بيان له انخفاض معدل دخل عدد من الأسر، بحيث تضاعف عدد العائلات التي يقل دخلها الشهري عن 100 دينار أردني منذ انتشار الجائحة.

وحول تأثر الجائحة على نسبة الفقر في المملكة، أكد المحلل الأقتصادي مازن إرشيد، أن المملكة تواجه عاصفة إقتصادية بسبب تراجع معدلات النمو الإقتصادي، وذلك ظهر جليا على الاوضاع الاقتصادية للمواطنين.

و أضاف بحديث لـ "جفرا نيوز"، أن المملكة تتعرض لضغوطات كبيرة، خاصة بعد تراجع الخطط الإقتصادية الى نقطة الصفر جراء جائحة كورونا.


تخوف من دخول اصابات كورونا خانة عشرات الآلاف 

وسط تزايد عدد الإصابات، هناك تحذيرات من وصول عدد الاصابات الى 10 الاف إصابة، خلال الايام المقبلة وذلك نتيجة الاختلاطات التي نجمت عن الاحتفالات في نتائج الانتخابات النيابية، والتي زادت من عدد الاصابات بشكل ملحوظ، فهل حقا سترتفع اعداد الاصابات الايام المقبلة حسب تحذيرات الاطباء، بالأضافة الى سرعة انتشار الفيروس.

المرحلة المقبلة تتطلب تكثيف الجهود، خاصة ان الزيادة في عدد الاصابات لا يزال ضمن المعدل المتوقع، و انه لا يوجد قفزات في المنحنى الوبائي، و لا يحدث مضاعفات يومية بعدد الإصابات بل المضاعفات الأسبوعية حسب مساعد الامين العام للرعاية الصحية الاولية الدكتور غازي شركس.



 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر