النسخة الكاملة

أقتصاديون يوضحون "لجفرا" تأثير الاعلان عن لقاح كورونا على أسواق المال العالمية و النفط

الخميس-2020-11-17 05:17 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 

منذ اللحظة التي دخل فيها فيروس كورونا دول العالم و الأقتصاد العالمي  يتراجع تدريجيا حيث شهدت أسواق المال العالمية تراجعا ملحوظ في المعاملات مع تزايد المخاوف بشأن الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا وسط تأكيد خبراء أقتصاديون بأن فيروس كورونا جائحة عالمية لم يتوقعها الإقتصاد العالمي .

مؤخرا فور أعلان أنتاج لقاح فيروس كورونا  ظهرت التداعيات الاقتصادية سريعا على أسعار النفط و أسواق المال العالمية فقفزت أسعار النفط 3 %، وارتفع مؤشر "داو جونز" الأميركي فوق مستويات 30 ألف نقطة ذلك عكس ما وصل اليه في بداية دخول الفيروس حيث انخفض مؤشر داو جونز في نيويورك بأكثر من 2% في بداية التعاملات، بعد انخفاض بنحو 3%  في بورصات لندن وباريس وفرانكفورت .

المحلل الأقتصادي مازن إرشيد أكد بحديث "لجفرا نيوز " أن تأثير الاعلان عن لقاح كورونا على اسواق النفط والمال العالمية كبير جدا خاصة اننا نلاحظ أرتفاع في وقت سابق بكل مرة يتم الاعلان عن وجود لقاح للفيروس حيث يتم التأثير مباشرة على شركات الادوية المعلنة . 

و أضاف ان انتاج اللقاح سيكون له تاثير على اسواق المال العالمية والنفط مع تراجع الذهب لانه اداة استثمار فقط يتم التوجه لها في حال وجود أزمات سياسية او صحية كما هو الحال حاليا وهذا السبب الرئيسي لأرتفاع اسعار  الذهب حاليا  .

ولفت ان فاعلية الدواء ومدى استغلاله يؤثر على اسواق المال العالمية أما اسعار الذهب سيتأثر بشكل عكسي .

 وعلى مستوى المملكة، أكدوا خبراء بأن النشاط الاقتصادي في الأردن كما هو الحال في جميع الدول جراء انتشار فيروس كورونا، حيث شهدت المملكة تجميدا للنشاط الاقتصادي في قطاعات مهمة، مضيفين أنه يجب على الحكومة اعادة النظر بقانون موازنة 2020 واتخاذ إجراءات مبكرة لمواجهة أي انتكاسة قادمة في النمو الاقتصادي المبني على الموازنة ذلك بتشكيل فريق متخصص لدراسة الموازنة وأرقام العجز المحتملة مع تصاعد حجم الانفاق الحكومي لمواجهة الفيروس .