الحرارة توالي انخفاضها الإثنين ثلث سطح البحر الميت تبخر في 60 عاما قرار بتحويل 40 مصاب بكورونا من مستشفى عمّان الميداني إلى مستشفى الجاردنز وزير اردني اسبق يقاضي بريطانيا على وعد بلفور الحاج توفيق : "بكفي مخالفات الناس تعبت" استمرار تعليق الدوام الوجاهي ليوم الاثنين بمدارس في جرش وعجلون .. اسماء الملك يكرم شخصيات بـ احتفال الحكومة بمئوية الدولة .. اسماء الهواري : قد لا نصل لسبب انتشار شيغيلا الصحة تعلن أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا لليوم .. وارتفاع الفحوصات الإيجابية لـ 4.88% كريشان يتخذ قرارات عاجلة لضمان استمرارية حملة بسواعدنا معلم مادة رياضيات يتعهد بتقديم دروس مجانية دون مقابل مادي الأمانة تنفذ خطوط لتصريف المياه اتفاقية لتأسيس شركة طيران في العقبة برأس مال 20 مليون دولار المياه: "المي عالقد" دانا الزّعبي أميناً عامّاً لوزارة الصّناعة والتّجارة مجلس الوزراء يقر نظام التنظيم الإداري لوزارة الاستثمار المدانات أمينا للاقتصادي والاجتماعي والبلعاوي مديرا للآثار العامة صدور تعليمات ادماج التعلم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي إدانة موظف ضريبي وشخص آخر بتهمة عرض وقبول رشوة القطاعات الأكثر ضرراً بسبب جائحة كورونا لشهر أيلول 2021 .. أبرزها "صالات الأفراح والنوادي الليلية"
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2020-11-17 02:37 pm

أصحاب مطاعم ومقاهي: قرارات الحظر ومنع الأراجيل الحقت بنا خسائر كبيرة ونطالب الحكومة بالوقوف معنا

أصحاب مطاعم ومقاهي: قرارات الحظر ومنع الأراجيل الحقت بنا خسائر كبيرة ونطالب الحكومة بالوقوف معنا

جفرا  نيوز – لانا العبادي 
 اشتكى عدد من اصحاب  المطاعم والمقاهي من أن قرارات الحظر الشامل والجزئي، الحقت اكبر الضرر فيهم وان الخسائر وصلت الى ارقام كبيرة. 

 وقال محمد الفراعنة  صاحب أحدى المطاعم في حديثة "لجفرا نيوز"، إن أمر الدفاع  الذي صدر بخصوص منع الأراجيل  في المطاعم، الحق اضراراً فوق الاضرار الموجودة، خاصة اننا نقوم بدفع رسوم خاصة وضرائب مرتفعة من أجل تقديم خدمة الأراجيل في المطاعم

 وبين الفراعنة، أن القرار من وجهة نظره غير حكيم ولم يراع ظروف أصحاب المطاعم الذين تعرضوا لخسائر مالية كبيرة منذ شهر آذار وحتى الآن.

 وأشار الفراعنة إلى أنه وبخصوص الوقاية من انتقال فيروس كورونا عبر الأراجيل، فإن المطاعم حرصت على اتخاذ كافة اجراءات السلامة العامة، حرصًا  على سلامة المواطنين والعاملين في المطاعم ولم تحصل أي اصابات بهذه المطاعم عبر إنتقال العدوى، لافتا الى أن الخسائر قد لحقت بجميع العاملين وتقدر بملايين الدنانير، وقد ترتب على تداعيات الخسائر تسريح أعداد كبيرة من العمال والموظفين واغلبهم من الاردنيين الذين يعيلون الاسر وتترتب عليهم التزامات مالية.

وطالب الفراعنة، الحكومة بإتخاذ الإجراءات وأوامر الدفاع اخرى لحمايتهم، مثل تخفيض الضرائب والمياه والكهرباء وعلى الاقل مع رسوم الترخيص، خاصة وان المطالعم لم تعمل طيلة ايام، خاصة وأن الطاقة التشغيلية في المطاعم لاتتجاوز 20 % 
وكذلك النظر بموضوع تمديد ساعات الحظر واستثناء المطاعم السياحة على أقل حتى الساعة 12 ليلاً

 زهدي دعاس "لجفرا" أحد  اصحاب المقاهي الشعبية، قال انه ومع صدور أمر الدفاع 23  فإنه يجب ان يترافق ذلك مع بعض الإجراءات  وأبرزها تخفيض الأجور التى يدفعها أصحاب المقاهي ، وهي مرتفعة في ظل عدم وجود نسبة إشغال ومرتدين لهذه المقاهي 

 ومع الإهتمام بتخفيض الضرائب وتقسيطها على ثلاث سنوات والمستحقات والضمان الإجتماعي والمياه والكهرباء، مبينا أن قطاع المطاعم لا يسجل أي حالة بفيروس كورونا داخل إحدى المطاعم سواء السياحية أو الشعبية، مشيرا الى أن هناك 1500 منشأة موجودة في الأردن تعمل في قطاع المطاعم.

 وتساءل المدفعي خلال الحلقة من الذي سيغطي عودة المطاعم بعد اسبوعين من الإغلاق ودفع الإجارات للقطاعات التي يعتمد عملها على ساعات الليل المتأخرة بسبب الاغلاق الساعة الحادية عشرة ليلاً، الأمر الذي ما زال يربك القطاعات بسبب اغلاق المحلات التجارية قبل منتصف الليل.

 وطالب أصحاب مطاعم، عبر "جفرا" الجهات المختصة بالعمل على زيادة ساعات فتح المطاعم والكوفي شوبات والسماح بفتح الصالات ضمن إشتراطات السلامة الصحية وزيادة عدد ساعات العمل حتى الساعة الواحدة ليلاً، مطالبين بدفع رواتب العاملين وتجديد تصاريح العمالة لديهم، حيث أن نسبة كبيرة من المطاعم تعتمد على الصالات وأن الموظفين العاملين في الصالات متعطلين بسبب عدم السماح باستقبال المواطنين وعدم السماح باستقبال المواطنين بالصالات في المطاعم ايضا انعكس سلبا على بعض القطاعات واهمها قطاع المطاعم ومحلات الحلويات والمقاهي حيث ساهم بانخفاض مبيعاتها وارباك عملها اضافة الى تعطل كثير من العاملين في القطاع وانقطاع مصادر رزقهم بسبب اغلاق الصالات  

   ومن الجدير، بالذكر ان ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة قدر خسائر قطاع المطاعم والحلويات بنحو ٢٠٠ مليون دينار قبل .

 وأضاف حمادة، إنّ المتوسط الشهري لتكاليف ومصاريف المطاعم ومحال الحلويات كافة في المملكة يبلغ 10 آلاف دينار جميعها تستحق على اصحاب الطاعم دون انتاجية.
 وبين حمادة، أن عدد المطاعم في المملكة يقدر بنحو ١٨ ألف مطعم ومحل حلويات، حيث أن هذه المحلات جميعها مغلقة