النسخة الكاملة

مهلة الصمت الانتخابي تدخل حيز التنفيذ

الخميس-2020-11-09 09:43 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- دخلت مهلة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ منذ صباح اليوم الاثنين، تمهيداً ليوم الاقتراع غدا الثلاثاء، كي يحسم الناخبون قرارهم دون التأثر بدعاية المترشحين التي استمرت من 6 تشرين الثاني الماضي.

 وتنص المادة 20/أ من قانون الانتخاب لسنة 2016، على أنه يحظر ممارسة الدعاية الانتخابية قبل 24 ساعة من يوم الاقتراع تحت طائلة المساءلة القانونية.

وقال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، بتصريحات صحفية أمس، إن "الصمت الانتخابي يشمل كل وسائل الدعاية والإعلان عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ومنصات التواصل الاجتماعي، ويحظر أيضا على المترشحين الترويج لأي دعاية انتخابية”.

 وبشأن النشطاء على مواقع التواصل والناخبين، قال المومني إن الهيئة "ستبدأ بمراقبة المنصات الرقمية لكنها لا تستطيع مراقبة الناخبين والنشطاء جميعا”.

 وفي الوقت الذي افتتحت 294 قائمة انتخابية حسابات بنكية للإنفاق على الحملات الانتخابية محددة السقوف، "لم تطلب الهيئة المستقلة للآن” بحسب المومني، "أي إيضاحات أو تقارير طارئة ولم ترصد مخالفة محددة بشأن آلية الإنفاق”، فيما توجب تعليمات الدعاية الانتخابية على القوائم "تقديم تقاريرها الكاملة عن الإنفاق بعد انتهاء الانتخابات، رغم أن الهيئة المستقلة يحق لها طلب إيضاحات من القوائم في أي وقت خلال مرحلة ما قبل انتهاء الانتخابات”.

 ويتساءل ناخبون عن حجم الدعاية الانتخابية الكبيرة لبعض القوائم في عدد من دوائر المملكة، وعن حقيقة انسجام قيمة تلك الحملات مع المخصصات التي يتم إيداعها في الحسابات البنكية.

 وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب، أغلقت في الأول من تشرين الثاني الحالي، المقرات الانتخابية للمترشحين بالكامل، لمخالفة بعضها التعليمات وقواعد السلامة العامة من تباعد اجتماعي، وشددت على عدم عقد التجمعات، عبر إدراج تعديل على التعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد الحملات الانتخابية رقم 7 لسنة 2016.

في سياق متصل، قال المومني، إن الكوادر العاملة في العملية الانتخابية من لجان انتخابية والذين يتجاوز عددهم 32 ألفا، سيتاح لهم التصويت خلال يوم الاقتراع.

وأضاف "أكثر من 99 % من العاملين في اللجان سيصوتون لأن الهيئة راعت توزيعهم على اللجان بما ينسجم مع دوائرهم الانتخابية في مراكز الاقتراع والفرز”، مؤكدا ان الهيئة حرصت في هذه المرة وبشكل لافت على أن "يصوت كل العاملين في اللجان بالانتخابات.

وشددت الهيئة في تعليماتها المعدلة بشأن الدعاية الانتخابية، على "حظر استخدام الاطفال في الدعاية الانتخابية أو تشغليهم وفقا للمادة 3/س من التعليمات، وبما يتوافق مع قانون العمل”.

وأصدرت الهيئة تعليمات معدلة واسعة على قواعد الدعاية الانتخابية في نيسان (ابريل) الماضي، أتبعتها بتعديل جوهري أيضا في حزيران الماضي، لتنسجم العملية الانتخابية مع الحالة الوبائية التي تمر بها البلاد.

الغد