النسخة الكاملة

خمسة أيام تفصلنا عن برلمان 2020 ...المستقلة لـ"جفرا": لا نلتفت لحملات المقاطعة للانتخابات والاجواء العامة مطمئنة ورصدنا مخالفات جديدة

الخميس-2020-11-05 01:56 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة 

خمسة أيام تفصلنا عن مرحلة مفصلية ينتظرها العديد من الفئات المختلفة في ظل التطورات الوبائية التي نشهدها جراء جائحة كورونا،  الأردن على أعتاب الانتخابات النيابية المنوي عقدها يوم الثلاثاء القادم وسط تحديات كبيرة وعميقة، مع إحتمالية كبيرة بانخفاض نسبة الاقتراع إلا أن الأجواء اليوم مفعمة بالحراك الانتخابي الذي يسود المشهد العام.

الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة جهاد المومني يؤكد لـ"جفرا نيوز"، بأن الأجواء الانتخابية تسود المشهد العام؛ لكون هناك حراك إنتخابي على نطاق واسع في كافة أنحاء المملكة وسط تحذيرات كبيرة في ظل الوضع الوبائي وارتفاع أعداد الحالات، لافتاً إلى أن الهيئة تقدم ضمانات من أجل سلامة الناخبين بمراكز وغرف الاقتراع والفرز، كحال الضمانات السابقة التي قدمت في كافة مراحل العمل الانتخابي.
 
ويقول المومني إن الأجواء الانتخابية مطمئنة وجيدة، متأملاً أن تكون هذه الدورة بمثابة مناسبة وطنية ويؤدي الجميع واجبه ويمارس حقه الدستوري باختيار من يمثله تحت قبة مجلس النواب التاسع عشر.

*المخالفات

وفيما يتعلق بأعداد المخالفات الإنتخابية التي تم رصدها، يوضح بأن العدد قد ازداد خلال الفترة الأخيرة مع إحتمالية ارتفاعها أكثر من ذلك لحين  اقتراب موعد  الإقتراع،  مبيناً أن عدد المخالفات أصبح لغاية صباح اليوم الخميس 738 مخالفة، كان بعضها متعلقاً بالدعاية الانتخابية وجزء منها جاء بصورة بلاغات تتعلق بالمال الفاسد والمقرات الإنتخابية التي جرى اغلاقها مؤخراً.

"المخالفات جاءت بسيطة بالمجمل، إلا أن هناك مخالفات كانت جسيمة، والهيئة بصدد إقامة حملة لإزالة اللوحات التي سقطت في الشوارع العامة إثر الظروف الجوية السائدة التي تشهدها المملكة". بحسب المومني.

*دعوات المقاطعة 

يضيف المومني في هذا السياق، بأن الهيئة المستقلة لا تلتفت لدعوات المقاطعة، لطالما الجميع على دراية بأن الانتخابات النيابية بمثابة مصلحة للجميع وليس لأفراد معينين، مشيراً إلى أن الهيئة تحترم حق  كل من يريد مقاطعة الانتخابات، إلا أنها في المقابل تدعو الجميع للتوجه إلى مراكز الاقتراع  من أجل الإدلاء بأصواتهم لكون هذه مصلحة وطنية لكل أردني وأردنية .

*نسبة الاقتراع 

في ظل الوضع الوبائي الذي تشهده المملكة خلال هذه الفترة، هناك توقعات كبيرة بأن نسبة الاقتراع ستكون منخفضة نوعاً ما ، إثر الظروف الراهنة التي شكلت تحدياً كبيراً، وخاصة بأن هناك فئة لا بأس بها تعتزم المضي نحو الالتزام بالإجراءات الوقائية وعدم الاختلاط بالآخرين وتجنب ازدحام مراكز الاقتراع حفاظاً على صحتهم.

 رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب د.خالد الكلالدة قال في وقت سابق لـ"جفرا نيوز" إن هناك توقعات بانخفاض نسبة الاقتراع إثر الظروف الراهنة وخاصة بعد تأكيد منظمة الصحة العالمية بأن أعداد الإصابات لن تقل قبل عام 2022 إلا في حال توفر لقاح في منتصف 2021 شريطة وجود مناعة مجتمعية بنسبة 60%، وهذه المعضلة ألقت بظلالها على كافة القطاعات، باعتبارها قوة قاهرة دون أدنى شك.

يذكر أن الهيئة المستقلة قالت في وقت سابق، إن عدد الكتيبات التي سيتم طباعتها بلغ 4.4 مليون كتيّب، مشيرة إلى أن عددها جاء بعدد الناخبين وستحتوي  على علامات أمان سريّة لعدم إمكانية تزويرها.