النسخة الكاملة

"جفرا" تنفذ جولة تفقدية لمشروع عبارات وسط البلد و امانة عمان تنجز 25% من المشروع خلال اسبوعين - صوروفيديو

الخميس-2020-10-28 04:22 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- إعداد وتصوير – جمال فخيدة

كثفت أمانة عمان الكبرى من جهودها لمعالجة مشكلة فيضان مياه الامطار والتي كانت تتسبب غالباً بغرق وسط العاصمة عمان، وأدت خلال موسم الشتاء الماضي 2019 الى خسائر مالية فادحة للقطاع التجاري.
 
وأحالت أمانة عمان، عطاءً على شركة محلية لتطوير وإنشاء عبارات صندوقية ذات سعة اكبر من العبارات الصندوقية القديمة، لمعالجة إرتفاع منسوب المياه في وسط البلد في عمّان، ويتضمن العطاء ثلاث مراحل الاولى منها منيمتد من إشارة الجوفة وصولا الى المسجد الحسيني وتمتد مدة التنفيذ ثمانية شهور، وتم إنجاز ما نسبته 25 بالمئة من مرحلة المشروع في المرحلة الاولى.

وبحسب امانة عمان الكبرة، فإنه ومع إنجاز المرحلة الأولى من المشروع سيرى المواطنون وعلى ارض الواقع الفرق بين اثار الهطول المطري سابقا والهطول المطري خلال موسم الشتاء القادم، بحيث يتمكن المواطن وخلال هطول الامطار في الموسم القادم من التسوق بأمان وعلى امتداد شوارع وسط العاصمة، جراء التخلص من نسبة الهطول المطري الزائد وبسهولة من خلال مشروع تطوير العبارات الصندوقية الجديد.
 
ويشار الى ان شارع قريش الذي يضم "سقف السيل"، يحتوي مجرى مياه وفيه عبارات صندوقية وهو شريان مائي رئيسي لعمان، تصب فيه أمطار من معظم مناطق عمان .
 
وكان تقرير الشركة الفنية المحايدة، التي كلفتها الحكومة، بالدراسة للوقوف على تداعيات "فيضان عمان" خلال موسم الشتاء شباط 2019 ، أوصت بإعادة تقييم شامل لشبكة تصريف مياه الامطار لتحديد ما اذا كانت هناك نقاط ضعف في قدرة التصريف الهيدروليكية للشبكة، وحيث أشار التقرير أن معدل التدفق المطري وقتها "يفوق" القدرة الاستيعابية للعبارة اسفل شارع قريش (سقف السيل)