النسخة الكاملة

التل لــ"جفرا": لم يتم بيع مبنى جريدة الرأي حتى الأن ..و صحفيون يتحدثون عن مفاوضات بهذا الخصوص بعد تجاوز الخسائر (7) ملايين

الخميس-2020-10-28 12:05 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أمل العمر 

 أكد رئيس مجلس إدارة صحيفة الرأي محمد التل، أنه لم يتم بيع مبنى جريدة الرأي حتى الأن والواقع في شارع الملكة رانيا العبد الله المعروف بشارع الصحافة .

وأضاف التل بحديث "لجفرا نيوز" أن الهيئة العامة قررت استكمال المفاوضات مع مؤسسة الضمان الأجتماعي من أجل الوصول الى حل ,  ذلك لان الضمان يملك 56% من الصحيفة ولها حق الإدارة والقرار .

ولفت التل الى أن المفاوضات على قرار بيع المبنى وقطعة الأرض مطروح منذ سنوات  نتيجة الأزمة المالية التي تعاني منها الجريدة وما زالت المفاوضات مستمرة لغاية الان  مضيفا أن مؤسسة الضمان الأجتماعي قد تملكت مباني جريدة الدستور بنفس الطريقة قبل (5) سنوات 

وأشار أن الحديث عن  بيع مبنى جريدة الرأي للوحدة الاستثمارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي جاء بسبب تراكمات مالية على الصحيفة و لضمان أستمرارية المؤسسة ولتوفير السيولة اللازمة من أجل النهوض بأداء المؤسسة التجاري كالأعلانات و الطباعة و لدفع حقوق الموظفين . 


وبحسب مصادر مطلعة  فإن مهلة منحت للمؤسسة الصحيفة الأردنية – الرأي لتقديم حلول لتحسين ظروفها المالية .

وكانت انباء، تحدثت عن بيع مبنى جريدة الرأي للوحدة الاستثمارية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بسبب تراكمات مالية على الصحيفة والتي تقدر بملايين الدنانير بالأضافة الى تأخر في تسليم الموظفين الرواتب منذ سبعة أشهر ووقف التأمين الصحي وسط توقعات من الموظفين بأن يتم انتقالهم من المبنى الحالي إلى منطقة أم العمد حيث مبنى مطبعة الصحيفة هناك بحسب حديث عدد من الصحفيين .

ويشار الى ان القوائم المالية للمؤسسة الصحفية الأردنية للمساهمة العامة/ الرأي اظهرات الخسائر المالية التي تكبدتها في عام 2019 والتي بلغت ما يزيد عن (7) مليون دينار أردني، وحيث نبه تقرير مدققي الحسابات. إلى أن خسائر الشركة المتراكمة تجاوزت في 31 كانون الأول 2019 (13) مليون دينار، أي أن قيمة خسائر رأس المال تجاوزت إلى 75%، لافتًا إلى أن المادة رقم (266) من قانون الشركات رقم (22) لعام 1997 وتعديلاته، تقول بأن شركة المساهمة العامة إذا تجاوزت خسائرها عن 75% من رأس مالها فيجب تصفية الشركة، الا في حال قررت الهيئة العامة في اجتماع غير عادي زيادة رأس المال أو معالجة الخسائر.

 و بدأت جريدة الرأي العمل  في عام 1967، عندما قرر مالك صحيفة الجھاد التي كانت تصدر في القدس قبل الاحتلال الاسرائیلي سلیم الشریف بنقل الصحيفة إلى عمان، وقد لاقت ھذه الخطوة ترحیباً من الملك الراحل الحسین بن طلال ومن رئيس الوزراء في ذلك الوقت وصفي التل، باشر سلیم الشریف بنقل معدات الطباعة من ماكنات صف أحرف وتصویر، وعیّن عددا من الفنیین، وكان قبل ذلك قد اشترى أرض وأنشأ عليها البناء، وقد استغرق ذلك ما يقارب العام ونصف تقریباً.