النسخة الكاملة

الخصاونة وملف المستشارين.."حمارنة والنابلسي" تركا تقرير حال البلاد..سر لقاء المعايطة والعمل الإسلامي..الفلاسفة "ديكارت وشوبنهاور" بالجاردنز

الخميس-2020-10-27 11:24 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – عصام مبيضين

 ملف المستشارين أمام الحكومة
من المتوقع أن يكون ملف المستشارين وموضوع شراء الخدمات للموظفين بالقطاع العام والذي يضم اعداد كبيرة من اصحاب العقود والذي جرى التوسع فيه خلال السنوات الاخيرة، على العموم وزراء ينوون وضع الملف على طاولة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، خاصة مع إقتراب إنتهاء السنة المالية، حيث سيتم البت ببعض العقود ودراسة الضروري منها، خاصة وأن بعض الرواتب مرتفعة والموازنة تتجه إلى التقشف .
*****
 مؤشرات الموازنة الأصعب
وزراء المالية السابق امية طوقان والحالي محمد العسعس، مشغولان حتى النخاع في الموازنة الأصعب بتاريخ الدولة، حيث تشير التوقعات بأن تكون جاهزة خلال الأسبوعين المقبلين لإقرارها وتقديمها الى مجلس النواب القادم.
التسريبات لا تبشر بالخير مع مؤشرات واقعية عن التراجع في الإيرادات والضرائب والرسوم مع الركود جراء حظر جائحة كورونا والمؤشرات تتجه الى الذهاب لخيار الإستدانة، وعندها تجاوز نسبة الدين العام 110 % من الناتج الإجمالي المحلي ليطرح السؤال.. ماهو شكل الموازنة القادمة.. والجواب لدى حراس المالية.
*****
 شخصيات مشغولة برسم مشهد الإنتخابات
رؤساء وزراء سابقون وشخصيات معروفة مشغولة حالياً موضوع رسم مشهد الإنتخابات القادمة في بعض المحافظات والمناطق والدوائرفي العاصمة، حيث تجري هناك إجتماعات وتوجيهات بــ"ريموت كونترول عن بعد" وتشكيل قوائم ودفش أشخاص، والهدف ان يكونوا هم اللاعبون والوجهاء وراسمو المشهد بمحافظاتهم أمام دوائر صنع القرار.. الكلام حول ذلك كثير.
******
قصة لقاء المعايطة زجبهة العمل الإسلامي 
ماهي قصة لقاء وزير التنمية السياسية موسى المعايطة مع أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي مراد العضايلة، حيث استمع لشكاوى وعتاب من العضايلة حول ما قيل عن "تدخلات ادت الى انسحابات" ،الوزير المعايطة استمع وامتص غضب العضايلة، وقال الشكاوى في الأصل للهيئة المستقلة التي تدير الإنتخابات وتشرف عليها وهي التي تتلقى الشكاوى بهذا الخصوص وليس وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، ومع ذلك نحن نساعد، وبرغم ذلك التقينا وناقشنا الامر”.
*****
"ديكارت شوبنهاور" في الجاردنز"
بعد أخبار "جفرا" التي تحدثت عن أن وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي فيلسوف، من المتوقع صدور سلسلة نشر في موضوعات الفلسفة ومناهجها المتعددة، وتأتي إصدارات السلسلة في اليوم العالمي للفلسفة الذي أقرته منظمة اليونسكو ويحتفل به هذا العام في 19 تشرين الثاني، بهدف تشجيع الأجيال الجديدة للإفادة من مناهج الفلسفة في فهم العالم المعاصر "ديكارت شوبنهاور وغوتة جان جاك روسو في الجاردنز، حيث مبنى الوزارة.
*****
 تحذيرات من ملايين السيارات منخفضة الجودة
تحذيرات عالية المستوى و"صادمة" من أن ملايين السيارات والحافلات المستعملة التي تم تصديرها من أوروبا والولايات المتحدة واليابان إلى دول العالم النامي، كانت ذات جودة رديئة، مما يساهم بشكل كبير في تلوث الهواء ويعيق الجهود المبذولة للتخفيف من آثار تغير المناخ،وأوضحت المنظمة الأممية، أنه وبين عامي 2015 - 2018 تم تصدير 14 مليون مركبة خفيفة مستعملة في جميع أنحاء العالم، ذهب نحو 80 في المئة منها إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.. فما هو الجواب وكم دخل الاردن منها.. نريد جواب.
*****
 حمارنة والنابلسي تركا خلفهما تقرير حال البلاد
من يتابع تقرير حال البلاد الذي يتناول اوضاع الوزارات والملفات الهامة، بعدما غادر رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي (مصطفى حمارنة)، إلى مجلس الأعيان، وامين عام المجلس محمد النابلسي وزير للشباب، حيث تركا خلفهما تقرير حالالبلاد الموسع بكافة تفاصيله وملفاته للموظفين بإنتظار تعيين الحكومة رئيساً للمجلس وأميناً عاماً ..
*****
 أصوات المتعاطفين مع الفكر اليساري اين ستذهب
أين ستذهب أصوات المتعاطفين مع الفكر اليساري، خاصة في الدائرة الثالثة، حيث يشعر البعض بتشويش في ظل وجود قائمتين تطرحان الفكر اليساري وهما قائمة الأحزاب القومية واليسارية وتضم شخصيات وأسماء معروفة وقائمة "معا"، على العموم القائمتين تستعرضان الفكر اليساري من جوانب عدة لجذب المقترعين .