النسخة الكاملة

عمان تراقب من يفوز بايدن أم ترامب.. إجتماع انتخابي قرب سيارات "الجيب"و"المرسيدس".. الطويسي فيلسوف..المهندسون يناقشون تقاعدهم

الخميس-2020-10-25 11:16 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين


عمان تراقب: هل يفوز ترامب أم بايدن ؟ 
 مع  بقاء 9 ايام فقط عن الإنتخابات الأميركية يسود الترقب الأوساط السياسية في العاصمة عمان حول مآلات الانتخابات الرئاسية الأميركية وحظوظ الفوز بين ترامب او بايدن، أوساط  تضع دائرة الحذر والسؤال، خاصة إذا ما فاز الديمقراطيون بايدن في إنتخابات الرئاسة  فسيكون  تركيزهم على  قضايا حقوق الإنسان وتحالف  مع بعض المعارضين، بينما إدارة ترامب تذهب نحو الملفات للعلاقات الإستراتيجية  والصفقات المربحة   فمن يفوز..؟
*****
الطويسي فيلسوف.. 
  أصبح وزير الثقافة  باسم الطويسي فيلسوفاً ويهتم بالفلسفة، حيث أعلنت وزارة الثقافة أخيراً عن إطلاق سلسلة إصدارات بعنوان "الفلسفة للشباب"، تتنوع  (ما الفلسفة، ما المعرفة، ما الوجود، ما المنطق، ما الأخلاق، ما الجمال)، وغيرها من العناوين،الوزير الطويسي يريد إعادة الإعتبار للفلسفة مع إزدياد إنتشار أدوات نشر المعلومات السطحية وسهولة الوصول إليها.
*****
الطفر ضارب أطنابه
 الطفر ضارب أطنابه، حيث أصبح بعض سكان الشقق والعمارات بالعاصمة والمحافظات يشترون كاميرات وهمية وبدنانيرمن محلات بيع الكاميرات، وذلك خوفاً من السرقة وإقتحام اللصوص، وأصبحت تلك الكاميرات الوهمية مثل فزاعات طرد الطيور والحشرات في الأراضي الزراعة.. فعلاً الطفر ضارب أطنابه.
*****
تقرير ديوان المحاسبة 
 العيون  تنتظر تقرير ديوان المحاسبة،  و تكشف الأخبار ان الوفر المالي المتحقق من عمليات الرقابة والتدقيق التي ينفذها الديوان بلغت حتى نهاية شهر أيلول الماضي  89 مليوناً و467 ألف دينار، وأن عدد المخرجات الرقابية حتى نهاية أيلول من العام الجاري، بلغ 157 مخرجاً رقابياً، وحيث جرى تحويل 17 مخرجاً رقابياً إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد منها 6 مخرجات إلى القضاء.
*****
مطعوم الإنفلونزا الموسمية 
من المتوقع أن تتسلم وزارة الصحة يوم غد الإثنين 60 الف جرعة إضافية من مطعوم الإنفلونزا الموسمية.
  وبخصوص مطعوم لقاح الإنفلونزا الموسمية، فإن العدد الموجود حالياً 175 الف جرعة تم توزيع 144 الف جرعة منها على المديريات للعاملين والكوادر الطبية في الوزارة والفئات المستهدفة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة لتكوين المناعة الكافية لديهم، فيما بقي 31 الف جرعة سيتم توزيعها بذات الآلية .
*****
حملة على تجار المخدرات
من المتوقع، أن تنطلق حملة الأمن العام نحو "كارتيلات" تجار المخدرات بعد توفر البيانات "داتا" لديهم وكافة   المعلومات ،مدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة قال :"اتخذنا القرار بتوسيع الحملات الأمنية الخاصة بإتجاه قضايا الإتجار وترويج المواد المخدرة التي تمكننا من ضرب تلك البؤر، للقضاء عليها وضبط كل من يقوم بالاتجار ".
*****
ازالة اللو حات المخالفة 
 عشرات اللوحات الإنتخابية وضعت على أعمدة  الإنارة في الشوارع العامة وبجانب الإشارات الضوئية وبعض المنشآت؛ أو الموزعة بصورة عشوائية أو التي تعتدي على لوحات الآخرين، واصبحت تحجبها  ....المستقلة للإنتخاب قامت ومن خلال كوادرها الميدانية بحملة ليلية لإزالة اللوحات الإنتخابية المخالفة، ولاحقاً التلفونات على المرشحين "الو لا تكرروا المخالفة"، علماً بأنه سيتم تغريمهم من التأمينات المودعة لدى البلديات ومناطق أمانة عمان وذلك لعدم التزامهم باحكام الدعاية الانتخابية.
*****
نايف الفايز يعد بعودة الوفود السياحية 
  ماهي قصة وعود وزير السياحة والآثار نايف الفايز بعودة الوفود السياحية إلى أراضي المملكة، حيث لمح الوزير وصرح خلال لقاء عقد مؤخرا  أنه من ضمن أولويات الوزارة في الفترة المقبلة، العمل على إعادة السياحة الخارجية التي تعد المحرك للإقتصاد واحد الروافد  للعملة الأجنبية، مشيرا الى أن الطلب على زيارة الأردن كبير ولا يوجد ما يمنع سياح الخارج من القدوم إلى المملكة، مع اشتراطات السفر والإجراءات المتبعة في المطارات وبروتوكولات الحجر الصحي، وحيث سيجري العمل على دراستها ومراجعتها مع الجهات المختصة.
*****
قصة اجتماع سيارات الجيب الانتخابي 
  شوهدت عشرات سيارات "الجيب" و"المرسيدس واللكزز" وانواع اخرى من السيارت الفخمة أمام إحدى الفلل الفخمة في عمان الغربية خلال  ساعات المساء وقبل أيام، لمناقشة  الانتخابات والتحالفات الاجتماع    أثار  اهتمام بعض العابرين خاصة وإن الشارع أصبح معرضاً لمختلف أنواع السيارات الفخمة.. شو القصة ؟؟
*****
إرتفاع شركات  " الأمن السيبراني"
إرتفاع أعداد الشركات في وزارة الصناعة والتجارة، مراقبة الشركات تحت مسمى " الأمن السيبراني" بعد خطوة الحكومة بالتقدم بمشروع القانون وقوننة مفهوم الأمن السيبراني، خاصة مع تقدم الأردن 18 مرتبة عالمياً، ومرتبتين على المستوى العربي في بيئة الأمن السيبراني.
*****
المهندسون  يناقشون نظام التقاعد
 تنوي نقابة المهندسين الدعوة الى اجتماع يوم غد   الاثنين وبشكل عاجل، من اجل مناقشة تعديل نظام التقاعد  للمهندسين الذي اثير احتجاج عليه سابقاً، الاجتماع سيخرج بتوصيات ملزمة لنحو 100 الف مهندس، ومن المتوقع ان يثير النقاش خاصة وان المهندسين اعترضوا اكثر من مرة على تعديله