النسخة الكاملة

الخصاونة يطلب عطوة 100 يوم ..قصة كل مر سيمر والحكومة تجهز مليار دينار ..مواقع سفراء شاغرة..إنتفاضة الحشوات..وتنافس بين اليسارين في الثالثة

الخميس-2020-10-15 11:31 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين
 
 ** كل مر سيمر **

 بالرغم من أن رئيس الوزراء السابق (عمر الرزاز)، وعد منذ بداية جائحة (كورونا) وقال بأن " كل مر سيمر"، وكانت لوحة في منزله مهداة من أحد  الوزراء السابقين؛ إلا أن الجميع مع المر والألم؛ شاهدوا حديث رئيس الوزراء (بشر الخصاونة) عن قرارات مؤلمة، وهم يتساءلون في الوقت ذاته: متى كانت القرارات مفرحةً وهل كل مر سيمر؟

** الخصاونة يطلب  عطوة 100 يوم **

طالبت  بعض النخب بإعطاء حكومة الخصاونة عطوة او  هدنة ، لفترات قادمة  قبل قيام النخب والإعلاميين بشن هجمات من مختلف الأنواع عليها   الاقتراح  ان  تكون " العطوة " مدتها 100 يوم من أجل تجميع الأوراق والافكار  والخطط من قبل الوزراء  حيث لايجوز  شن  الهجوم قبل الجلوس على الكراسي واتخاذ القرارات .


** مخاوف من التغيرات في مكاتب الوزرا ء **

تعيش كثير من الوزارات طوارىء، خاصة في مكاتب بعض الوزراء الجدد ..المخاوف لديهم هي  من عاصفة تغيرات  قادمة في الأطقم الإدارية، لدى مكاتب بعض  الوزراء حيث  ان التغيرات تشمل الأشخاص ذوي العلاقة فيها، أطقم الوزراء القدماء يشعرون بالراحة مع بقاء وزرائهم

**انتفاضة الحشوات**

من المتوقع، أن تشهد بعض القوائم الإنتخابية " انتفاضة من قبل الحشوات" إحتجاجاً على إختلاف الأمور وشعورهم بأنهم على الهامش وبعض القضايا المالية بين الرؤساء وجهود الواسطة ، لم تنجح في بعض الحالات ونجحت مرات اخرى 

** مواقع سفراء شاغرة **

 مواقع بعض السفراء أصبحت شاغرة في بعض الدول، بعد قدوم السفيرعلي العايد من مصر ليصبح وزير دولة لشؤون الإعلام ونواف التل من هولندا ليصبح وزير متابعة وتنسيق ونبيل مصاروة سفير سابق من لبنان ليصبح وزير بيئة.

** الحكومة جهزت مليار الدين**

 الحكومة جهزت 1.250 مليار دولار لسداد سندات اليوروبوند المكفولة من الحكومة الأميركية المستحقة على الحكومة نهاية الشهر الجاري بقيمة 250ر1 مليار دولار، حيث جرى التنسيق مع البنك المركزي لتحويل المبلغ من حساب الخزينة عند الاستحقاق، وقد وفرت المبلغ من خلال اصدار سندات يوروبوند تقليدية في الأسواق العالمية في شهر حزيران الماضي بقيمة 750ر1 مليار دولار بأسعار منافسة، وسيستخدم جزءاً من حصيلة هذا الإصدار في إطفاء السندات المستحقة نهاية تشرين الأول الجاري.
.

** سحب قانون الجودة **

 من المتوقع، أن يكون من القرارات للحكومة الجديدة، سحب قانون الجودة، والذي أثار جدلاً حول سحب صلاحيات وزارة البيئة والصناعة والتجارة.

قال مطلعون.. كان يفترض أن يضع القانون سياسات وإجراءات جديدة في حال كان الهدف هو تحسين الجودة..، مشروع القانون اقتصر على نسخ ثلاثة قوانين... ووضعها في قانون واحد فقط، دون أن يتغير شيء ...فيما يتعلق بآلية المواصفات والمقاييس، كما أنه لم يتغير شيء فيما يتصل بقانون المنافسة، أو حتى آلية حماية المستهل.

** قصة الحرب الالكترونية **

 ماهي قصة الحرب الإلكترونية والتنمر بين بعض أعضاء الحكومة منذ إعلان تشكيلها، والهجوم المكثف وبكل الوسائل ومن مستويات ثقافية واجتماعية وبخارطة واسعة، الأمر الذي يتتطلب الوقوف أمامه ودراسة مكامن الغضب.

**قصة دائرة الاستثمار **

 الحكومات المتعاقبة لم تحسم بعد موضوع دائرة الإستثمار، فبعد وجود الوزير السابق  مهند شحادة كمشرف عليها غادر لاحقا.. وجاء المدير خالد الوزني التوجهات.... اليوم هي كشف إدراج هيئة الإستثمار تحت مظلة وزارة الدولة للشؤون الإستثمار التي تم تكليف وزير العمل معن قطامين بها لغايات جذب الإستثمارات ذات القيمة المضافة العالية القادرة على تشغيل الأردنيين.

** ولعت بين اليسارين في الثالثة **

 دخل التنافس بين الأحزاب القومية واليسارين القدماء القادمين من أحزاب أيدلوجية من الشيوعيين والمتحالفين بمنافسة مع أصوات أصحاب هذا الفكر في الدائرة الثالثة مع اليسارين الجدد من شخصيات وأسماء معروفة  وهم ينافسون نواباً سابقين في بعض القوائم من نفس الإتجاه، فما هي القصة بينهم.

**الحادثة الإجرامية في الزرقاء **

فتحت  الحادثة الاجرامية  العيون على أهمية تشديد العقوبات وتفعيل دور الحكام الإداريين في ضبط أصحاب السوابق والبلطجية والمجرمين وتفعيل قانون منع الجرائم لدى الحكام الإداريين دون المس بالحريات العامة، وانتقد البعض تسلل لوبي التمويل الخارجي القوي وتغلغل المنظمات الأجنبية في كافة المفاصل الان في الحياة العامة وتغير بعض مواد القوانين تحت دواعي مختلفة.



**نواب ووزراء سابقين في لعب الشدة **

  ينشغل بعض النواب والوزراء السابقين في لعب الشدة والفضفضة، حيث انتقلوا مجدداً إلى احدى المقاهي الفخمة في عمان الغربية والجلسات لا تخلو من تعليقات وغمزات عن الأوضاع العامة، خاصة من الخاسرين في الشدة.