النسخة الكاملة

خليل الحاج لـ"ميلودي" :قرارات الحكومة الاقتصادية خلال أزمة كورونا ليست بالمستوى المطلوب و نحتاج حلول سريعة لتجاوز الصعوبات

الخميس-2020-10-14 02:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رصد- أمل العمر 

أكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق  عبر برنامج "خلي وعلي " الذي يقدمه الزميل أسامة جيتاوي عبر أثير أذاعة ميلودي أن قطاع الخدمات في المملكة  يعاني  من غياب الشراكة الحقيقة مع القطاع الخاص مضيفا ان البلاد تواجه أزمة أقتصادية  كبيرة ذلك بسبب انتشار فيروس كورونا . 

و أضاف خليل الحاج توفيق  ان المعالجات والقرارات الاقتصادية التي رافقت احتواء  أزمة فيروس كورونا لم تكن بالمستوى المطلوب ولم تلبي الطموحات وتسببت بأضرار كبيرة لبيئة الاعمال بالمملكة وأثرت على حركة النشاط التجاري برمته، وذلك لغياب التنسيق والشراكة مع القطاع الخاص.

و لفت انه يجب على الحكومة ان تعيد الثقة بين الحكومة والمواطن والمستمر والقطاع الخاص من اجل بث الامل في نفوس ابناء المجتمع بسبب الاوضاع الاقتصادية التي يعانون منها مضيفا ان غرفة تجارة عمان توقعت من ان تقوم الحكومة على اعادة النظر بالحظر الشامل يومي الجمعة والسبت من اجل تقييم التجربة عن طريق الاطباء والمسؤولين وفي حال لم يسجل  اي إصابة يلغى الحظر الشامل .

وقال :  أن الحكومة الجديدة تتسم بوجود شخصيات سياسية وازنة قادرة على حل المشكلات التي تواجه البلاد  مضيفا ان مطلع الاسبوع القادم سيتم  عقد عدة اجتماعات للغرفة مع مسؤولين لوضع خطة لايجاد حلول للخروج من الازمة التي يعاني منها الاقتصاد الوطني حاليا و بعد انتهاء الفيروس . 


واشار  الى  ان هناك الكثير من القضايا الملحة التي تحتاج الى حلولا سريعة  وغير تقليدية تنعكس على حركة النشاط الاقتصادي، داعيا لأعادة النظر بالضرائب والرسوم لتخفيف العبء الضريبي والجمركي لتنشيط الأسواق وزيادة القدرة الشرائية للمواطنين.


و أضاف ان قطاع الخدمات المتمثل في ( المطاعم و الفنادق ) دفع ثمن الحجر لمدة اسبوعين و يجب التحقيق فيه لعدم تسجيل اي اصابة من خلال هذه المنشأت بالاضافة الى انها تساهم في التخفيف من اعداد البطالة داعيا الى توجيه العقوبات لكافة المخالفين من هذه المنشأت مؤكدا ان  50 % من مبيعات المطاعم 
 تكون في نهاية الاسبوع مما اثر بشكل سلبي على المستثمرين و المواطنيين .