النسخة الكاملة

من دفاتر العاصمة..خياطو عمان زمان من هم؟.. ابو الراغب اول سائق في المملكة!..هؤلاء طلبة مدرسة رغدان عام 1962

الخميس-2020-09-28 10:15 am
جفرا نيوز -

عمان/ محمود كريشان

عمان.. حكايات حب وورد.. وثنايا مضاءة بالياسمين..وادراج عشق يصعد فوقها المحبون ليلامسوا طهرها وبراءتها المتدفقة، لتحنو القلوب وتنبض بحبها ردحا من الشوق المكنوز لجدائلها التي ستبقى تتدلى فوق الكتفين.. نستذكر بالاعتزاز صورة عن ذاكرة المكان والإنسان.. عمان وناسها.. تاريخها وذكريات اهلها:

خياطون في وسط المدينة
ضمت عمان القديمة عدداً كبيراً من محال الخياطة منها: رحال فوق حلويات حبيبة في شارع الهاشمي، وابراهيم يونس مقابل البريد القديم، والعسلي في شارع سينما الحسين، وسنجقية فوق سوق الذهب، وعدنان الحمصي وفريج الأرمني وكان محله داخل سوق الصاغة، وعبد اللطيف العنبتاوي في شارع السلط مقابل سينما زهران، وراشد الخياط فوق سوق منكو في شارع فيصل، ومنير زكريا مقابل سوق الحجيري في بداية شارع الأمير محمد، ولصوي في شارع بسمان وكان يختص بعطاءات تفصيل ألبسة الجيش والكشافة.
*****
ابوالراغب أول سائق
يقول المؤرخ عبدالله رشيد: إن الطرق ووسائط النقل في عمان بقيت على ما هي عليه حتى بداية العشرينيات من القرن الماضي، وبالتحديد عند تأسيس الدولة، إذ يروي أحد المشتغلين بوسائط النقل عبده أبو الراغب انه شخصياً تعلم السواقة على يد بعض الجنود الألمان عام 1916 وأنه منذ العام 1922 بدأ بعض الميسورين باقتناء شاحنات تراك لنقل البضائع من محطة سكة الحديد في وسط المدينة، وأن عبده أبو الراغب كان أول سائق للملك المؤسس عبدالله بن الحسين.
*****
حي جبل القلعة
تشير المعلومة الى أن أقدم العائلات التي سكنت حي جبل القلعة هي: الشاغوري، الحوري، السعدي، المبيضين، العطار، البيطار، المغربي، خليفة، الحجار، الصباغ، العقيلي، زاش، خورما، القيسي، البلبيسي، السعودي، وإن الحي أنجب شخصيات عديدة منهم: مدير المخابرات الأسبق المرحوم مصطفى باشا القيسي "رحمه الله" الذي كان يحبه الجميع لما كان يتمتع به الباشا أبومازن من نخوة ومكارم وحبه لتقديم العون للجميع، السفير احمد علي مبيضين وعمر باشا مطر، مأمور اجراء عمان صلاح مبيضين "ابوعلي".
*****
شقير وجائزة الكوافير
في العام 1966 فاز الكوافير العمّاني العريق المرحوم نبيل صالح شقير بجائزة فستفال العالمية لأفضل كوافير رجالي.
*****
جسر رغدان
تشير المعلومة الى إن أول جسر تم بناؤه في عمان هو جسر رغدان؛ وقد شيده المقاول لطوف في الأربعينيات من القرن الماضي، فيما يعتبر محمد خليل مشعل أحد أقدم باعة الخردة في سقف السيل بوسط البلد!.
******
أقدم محال الأقمشة
تقول خياطة عمّانية طاعنة في العمر فضلت عدم ذكر اسمها: إن أقدم متجر للقماش في عمان هو متجر الحايك طلوع الحايك باتجاه الدوار الأول، وأحمد عوض خلف سوق البلابسة في بداية شارع طلال، و بايزيد وبدير في سوق منكو في شارع فيصل بوسط البلد، بالاضافة الى محلات أخرى تعتبر من أقدم محال بيع الأقمشة في عمان مثل اهرام وفلاحة وصويص والمعشر وبركات.
*******
بقالات عمّان القديمة
يقول العمّاني مجدي الحمصي: إن أقدم محال البقالة في وسط البلد هي بقالة زعيتر في شارع الهاشمي في عمارة خورما، وبقالة مسلم الخضري، وبقالة البلقاء ومالكها محمد فريز شقيق الشاعر حسني فريز وهي تعمل حتى الاَن في شارع الهاشمي بجوار حلويات حبيبة، وبقالة مسلم سرور في مدخل سوق الخضار القديم في شارع الهاشمي، وبقالة لبادة في شارع الهاشمي، وبقالة سليم مقبل، وبقالة الحاج ذيب.
*******
طلبة مدرسة رغدان
فيما استعاد رجل الاعمال العمّاني العريق والأنيق عمران عبد اللطيف الذهبي تاجر الساعات الثمينة في شارع فيصل بوسط البلد ذاكرة الزمن الجميل وقال: إن الصف الثالث الإعدادي في مدرسة رغدان عام 1962 كان يضم آنذاك الطلبة: سميح البطيخي، وليد سالم صقر المعاني، حسني علاء الدين، عمران الذهبي، فايز الحوراني، هشام عصفور، سيف الدين الإيراني، وكان مدير المدرسة آنذاك الأستاذ مصطفى الحسن ومعلم التربية الرياضية محمد بزادوغ.
*****
الوزير العمّاني
وزير الإعلام الأسبق د.هاني الخصاونة أحد الذين يواظبون على زيارة مناطق قاع المدينة حتى يومنا هذا والتجوال في أرجاء عمان القديمة.
*****
العقايلة.. بر واحسان
الحاج المهندس خلدون سالم العقايلة أحد أعرق الصاغة وتجار المجوهرات في سوق الذهب شارع فيصل وهو أحد رجال البر والإحسان ورعاية الأيتام في الأردن.
******
 
معلمات عمان.. زمان
ورد في كتاب بنات عمان أيام زمان : ذاكرة المدرسة والطريق لمؤلفته د. عايدة النجار ان المعلمات في حقبة الخمسينيات في بعض مدارس عمان القديمة كان منهن: سعاد أبو الهدى، فدوى الدجاني، فاطمة ملحس، وشهيرة كيالي، صفية الريحاني، رقية جردانه، نجاح الجمل، نعمت النابلسي، ماجدة المفتي، جانيت المفتي، سميرة النجار، الين النمري، شذية المفتي، سميحة عبدة، فاليريا شعبان، وجيهه العوري، رغدة مانكو، الين معشر، بثينة جردانه، ليلى الكيلاني وغيرهن.
Kreshan35@yahoo.com