النسخة الكاملة

كورونا بدأ “يلتهم” أطراف المجتمع الأردني بعد تسجيل (850) إصابة و خبير يُحذّر من أسوأ سيناريو وعشرات الوفيّات

الخميس-2020-09-27 09:56 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بدأ فيروس كورونا "يلتهم” أطراف المجتمع الأردني ويتوسّع بالانتشار بصيغة توحي بأن المملكة غادرت تماما مرحلة الاحتواء التي تبجّحت فيها الحكومة طوال أسابيع قبل أن تسجل في شهر واحد عقب "ثغرة المعابر” أضعاف الإصابات التي سُجّلت من بداية أزمة العالم مع الفيروس.

وغاب وزير الصحة سعد جابرعن المشهد الإعلامي بالرغم من أهمية الحدث حيث تم تسجيل رقم قياسي جديد هو الأعلى في تاريخ سجلّات المملكة مع الفيروس وهو 850 إصابة قابلة للزيادة سُجّلت حتى بعد عصر السبت، ويعني ذلك أن عشرات الإصابات ستُسجّل أيضًا قبل فجر الأحد.

بالتوازي تم توثيق أربع حالات وفاة، وهو أيضا رقم قياسي لحالات الوفاة.

ومع زيادة حصيلة الفيروس أصبح حكما تطبيق سياسة العزل المنزلي حيث لا مكان في وزارة الصحة لآلاف المصابين في الوقت الذي نُعِيَت فيه تجربة الإسوارة الإلكترونية التي تراقب المُعتزلين منزليًّا من المسافرين والمحجورين، ويبدو أن خللا فنيًّا في عطاء الإسوارة الإلكترونية أخرجها من سكّة الخدمة
.
لكن لجنة الأوبئة وعبر الناطق باسمها الطبيب نذير عبيدات صرّحت بأن الإسوارة لم تعد وسيلة ناجحة في ظل العدد الضخم للمخالطين.

وأكد عبيدات، أن ارتفاع أرقام الإصابات بفيروس كورونا ليس أمرًا مفاجئًا في ظل الانتشار المجتمعي وقال لمحطة المملكة إن الوباء الآن ليس محصورًا ببؤر محددة ولا ترابط بين البؤر الموجودة حاليًّا.

وعن إلغاء الأساور الإلكترونية في الحجر المنزلي قال عبيدات إنها لم تكن قادرة على ضبط الحجر المنزلي والحفاظ على الوضع الوبائي وأنها مع الانتشار المجتمعي لم تعد وسيلة مهمة ويمكن التعويل عليها في ضبط الوضع الوبائي.

ومع زيادة عدد حالات الوفاة والإصابات بدون أعراض بدأت تظهر آراء خبراء مستقلين وتلقى صدى في الشارع ومن أبرز هؤلاء خبير المنحنيات الوبائية الدكتور معتصم سعيدان الذي حذّر علنا وبنسبة 65% من وصول الأردن لأسوأ سيناريو قريبا معتبرا أن بداية الشهر المقبل ستشهد تسجيل عشرات من حالات الوفاة بالأسبوع الأول.

وعبّر سعيدان عن قلقه جرّاء الوفيات وليس عدد الإصابات فيما بدا أن كل خطابات التباعد الاجتماعي غير فعّالة في الواقع حسب وزير الصحّة الدكتور جابر.