النسخة الكاملة

العمل لــ"جفرا": الشباب المشتركون بالضمان والعاملون بشكل رسمي سيتم تأجيل شمولهم بخدمة العلم..واستدعاء 5 آلاف شاب للخدمة

الخميس-2020-09-23 03:49 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – هاشم الجراح 

 بعد إعادة فرض الخدمة العسكرية الإلزامية وبعد توقف دام 29 عاماً، جاءت مذكرة تفاهم جديدة لتحيي خدمة العلم مرة أخرى، وذلك
بعد اعلان  رئيس الوزراء الدكتور  عمر الرزاز  قرار العودة التدريجية لخدمة العلم (الخدمة العسكرية الإلزامية)  والذي جاء مدعوما بمطالبات مستمرة؛ لـ"صقل الهوية الوطنية للشباب، وتعزيز ثقافة الانضباط والالتزام بما يخدم مستقبلهم".

  وكانت مذكرة التفاهم وقعت، بين وزارة العمل والقوات المسلحة بشأن إعادة تفعيل خدمة العلم ضمن معايير محددة وهي : ستبدأ وزارة العمل والقوات المسلحة الأردنية بوضع الخطوات التفصيلية لعودة الخدمة العسكرية الإلزامية تدريجيا؛ إذ ستكون إلزامية للأردنيين الذكور في الفئة العمرية بين 25 و29 سنة ممن لا يعملون، وليسوا على مقاعد الدراسة، أو خارج البلاد، أو أرباب أسر.

 كما وستكون مدة الخدمة 12 شهرا، يتم خلالها منح المكلف مبلغا شهريا مقداره 100 دينار، ويتلقى تدريباً عسكريا مدته 3 أشهر.

 وزير العمل نضال البطاينة، اعلن عن بدء تطبيق الخدمة العسكرية الإلزامية العام الحالي باستدعاء 5 آلاف شاب من مواليد 1995، على أن يتم استدعاء 15 ألف شاب العام القادم للالتحاق بالخدمة.

 من جهته، قال الناطق الإعلامي بإسم وزارة العمل محمد الزيود في حديث لـ"جفرا نيوز" انه من لا يمتثل لدعوة القوات المسلحة سيعرض نفسه للمساءلة القانونية وتطبق عليه قوانين وتعليمات وأنظمة القوات المسلحة، داعياً جميع مواليد عام 1995 من الذكور الذين وردت أسماؤهم بالكشوفات التي نشرتها القوات المسلحة لغايات خدمة العلم إلى مراجعة القوات المسلحة في المكان والزمان الذي حدد لهم مصطحبين معهم جميع الأوراق الثبوتية.

 ودعا الزيود جميع المستثنيين من الخدمة الى تقديم الاثباتات، لافتاً إلى  أن المشتركين في الضمان الاجتماعي اختيارياً سيتم استثناؤهم من خدمة العلم.

  يذكر، أن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي - مديرية شؤون الأفراد/ شعبة التعبئة والجيش الشعبي، د أعلنت بأنه يتوجب على جميع الأردنيين (الذكور) من مواليد عام 1995 مراجعة الحكام الإداريين في المحافظات والألوية أو مديريات الأمن العام والمراكز الأمنية او فروع التعبئة والجيش الشعبي في المحافظات أو على موقع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي (www.jaf.mil.jo) وعلى الرابط الالكتروني (ms.jaf.mil.jo) للتأكد من شمولهم بكشوفات خدمة العلم للدفعة الأولى.