النسخة الكاملة

التعليم عن بعد لطلبة الجامعات قيد الدراسة..وتوق لـ"جفرا": جميع الخيارات مطروحة في حال تطور الوضع الوبائي

الخميس-2020-09-17 11:49 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

 ينتظر طلبة الجامعات موعد الدوام الرسمي الذي أقرته الحكومة قبل فترة من الزمن، وسط ضبابية المشهد العام الذي فرضته الحالة الوبائية بالتزامن مع تأكيد الحكومة بأن التعليم سيكون داخل الحرم الجامعي بهدف تقديم تعليم جامعي يحقق مبدأ العدالة ويقلل فجوة الفاقد التعليمي نتيجة نقص التعليم الوجاهي خلال المرحلة الماضية.  

 العديد من الطلبة، أكدوا على حد تعبيرهم بأن الحكومة أقرت التعليم داخل الحرم الجامعي لغاية تحصيل أقساط رسوم الجامعات وتحديداً الجامعات الخاصة، متوقعين بعد فترة اسبوعين من دوام الجامعات سيتم إقرار آلية التعليم عن بعد لعدم انتشار وتفشي الوباء، أسوة بدوام المدارس.

وأشار الطلبة إلى أنه كان ينبغي على الحكومة تخفيض رسوم الجامعات الحكومية في ظل الظروف الصعبة؛ لطالما إقرار آلية التعليم عن بعد باتت مؤكدة خلال الفصل القادم، وجميع المؤشرات تؤكد بشكل قطعي بأن التعليم لن يكون داخل الحرم الجامعي.

 ومن ناحية أخرى وجد بعض الطلبة، أن الحكم على طبيعة دوام الجامعات خلال الفصل القادم ما يزال مبكراً، ولا يمكن الجزم بشكل نهائي في ظل التطورات الوبائية، منوهين بأن هناك فترة زمنية من الوقت ليست بقليلة لدوام طلبة الجامعات.

 وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق يؤكد في حديثه لـ"جفرا " بأنه لغاية هذه اللحظة نظام التعليم للفصل القادم لم يتغير والأمور باقية كما خطط لها، موضحاً أن هناك فترة أسبوعين لدوام الطلبة في الجامعات الحكومية ومن المبكر الحسم والجزم بآلية التعليم للفصل المقبل.

وأضاف توق، أن جميع البدائل والخيارات المناسبة موجودة في حال تطور الوضع الوبائي والذي سيتم على ضوئه اتخاذ الإجراء المناسب، مشيراً الى أن الخطة المطروحة لغاية الآن تتمثل بأن يكون جزءاَ من المساقات عبر آلية التعليم عن بعد، وجزء آخر سيدرس وجاهياً، وستكون هناك مواد دراسية مدمجة بين التعليم الوجاهي والتعليم العادي.  

 يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكدت بأن شكل الدوام للفصل الدراسي المقبل في الجامعات الرسمية والخاصة سيكون "هجين" يمزج بين التعليم المباشر وعن بعد.

وبينت الوزارة بأن العام الدراسي الجامعي سيبدأ بـ20/9/2020 بدوام أعضاء هيئة التدريس وبعده بأسبوع دوام الطلبة، ودوام الجامعات الخاصّة يبدأ بتاريخ 18/10/ 2020 .