الملك يؤكد على سيادة القانون وعدم قبول "الواسطة" من أي كان الكسبي يؤكد حرص الحكومة على دعم وتمكين قطاع الإنشاءات والقطاع الهندسي إغلاق محكمة المفرق الشرعية لمدة يومين السماح لأهالي النعيمة بالتسوق غدا لمدة 4 ساعات المواصفات: ضبط 4337 وصلة كهربائية ونقَّاصة مخالفة المؤسسة الاستهلاكية العسكرية تعلن تخفيض أسعار 400 سلعة مختلفة تحديد نقاط صحية لفحص كورونا في معان "التعليم العالي" تعلن نتائج ترشيح الدورة الرابعة للمنح الخارجية للعام 2020 /2021 السفارة الفرنسية: تقديم شكوى بحادثة تعرض أردنيين للاعتداء في أنجيه ونتابع التحقيقات سعيدان يشدد على ضرورة الاستعداد للتعامل مع تحديات الهطولات المطرية والفيضانات ضبط 23 عاملا وافدا مخالفا تعليق دوام موظفي الأمانة أيام السبت حتى نهاية العام الحالي "التربية": شمول 1265 طالباً وطالبة بالمكرمة الملكية لأبناء المعلمين الفايز يلتقي سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى المملكة شركس: توزيع محطات فحص كورونا بناء على الكثافة السكانية.. وفئات معينة تفحص فيها ضبط 150 ألف حبة مخدرة بحوزة شخص أراد نقلها إلى عمّان مسؤول ملف كورونا الهياجنة: لا حظر شاملا الخميس المقبل !! السديري يعلن عن أضخم مشروع: خط سكة حديد بين الاردن والسعودية وجامعة ومستشفى طبي تطبيق "أمان" كشف 1268 إصابة بفيروس كورونا في أسبوع !! الإثنين..أجواء معتدلة في المرتفعات وحارة في باقي مناطق المملكة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الخميس-2020-09-17 11:49 am

التعليم عن بعد لطلبة الجامعات قيد الدراسة..وتوق لـ"جفرا": جميع الخيارات مطروحة في حال تطور الوضع الوبائي

التعليم عن بعد لطلبة الجامعات قيد الدراسة..وتوق لـ"جفرا": جميع الخيارات مطروحة في حال تطور الوضع الوبائي


جفرا نيوز - موسى العجارمة

 ينتظر طلبة الجامعات موعد الدوام الرسمي الذي أقرته الحكومة قبل فترة من الزمن، وسط ضبابية المشهد العام الذي فرضته الحالة الوبائية بالتزامن مع تأكيد الحكومة بأن التعليم سيكون داخل الحرم الجامعي بهدف تقديم تعليم جامعي يحقق مبدأ العدالة ويقلل فجوة الفاقد التعليمي نتيجة نقص التعليم الوجاهي خلال المرحلة الماضية.  

 العديد من الطلبة، أكدوا على حد تعبيرهم بأن الحكومة أقرت التعليم داخل الحرم الجامعي لغاية تحصيل أقساط رسوم الجامعات وتحديداً الجامعات الخاصة، متوقعين بعد فترة اسبوعين من دوام الجامعات سيتم إقرار آلية التعليم عن بعد لعدم انتشار وتفشي الوباء، أسوة بدوام المدارس.

وأشار الطلبة إلى أنه كان ينبغي على الحكومة تخفيض رسوم الجامعات الحكومية في ظل الظروف الصعبة؛ لطالما إقرار آلية التعليم عن بعد باتت مؤكدة خلال الفصل القادم، وجميع المؤشرات تؤكد بشكل قطعي بأن التعليم لن يكون داخل الحرم الجامعي.

 ومن ناحية أخرى وجد بعض الطلبة، أن الحكم على طبيعة دوام الجامعات خلال الفصل القادم ما يزال مبكراً، ولا يمكن الجزم بشكل نهائي في ظل التطورات الوبائية، منوهين بأن هناك فترة زمنية من الوقت ليست بقليلة لدوام طلبة الجامعات.

 وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق يؤكد في حديثه لـ"جفرا " بأنه لغاية هذه اللحظة نظام التعليم للفصل القادم لم يتغير والأمور باقية كما خطط لها، موضحاً أن هناك فترة أسبوعين لدوام الطلبة في الجامعات الحكومية ومن المبكر الحسم والجزم بآلية التعليم للفصل المقبل.

وأضاف توق، أن جميع البدائل والخيارات المناسبة موجودة في حال تطور الوضع الوبائي والذي سيتم على ضوئه اتخاذ الإجراء المناسب، مشيراً الى أن الخطة المطروحة لغاية الآن تتمثل بأن يكون جزءاَ من المساقات عبر آلية التعليم عن بعد، وجزء آخر سيدرس وجاهياً، وستكون هناك مواد دراسية مدمجة بين التعليم الوجاهي والتعليم العادي.  

 يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكدت بأن شكل الدوام للفصل الدراسي المقبل في الجامعات الرسمية والخاصة سيكون "هجين" يمزج بين التعليم المباشر وعن بعد.

وبينت الوزارة بأن العام الدراسي الجامعي سيبدأ بـ20/9/2020 بدوام أعضاء هيئة التدريس وبعده بأسبوع دوام الطلبة، ودوام الجامعات الخاصّة يبدأ بتاريخ 18/10/ 2020 .