النسخة الكاملة

1200 دليل سياحي بلا موارد ويعيشون واسرهم أوضاعا صعبة ماديًا واجتماعيًا والعتوم لــ"جفرا"ننتظر الحل

الخميس-2020-09-07 01:10 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - دانا الأخضر

 أكد أمين سر جمعية الأدلاء السياحيين أسامة العتوم صعوبة الواقع الذي يعيش فيه الأدلاء السياحين بعد جائحة فيروس كورونا والذين يقدر بــ (1200) دليل يعيشون أوضاعا صعبة جدًا ماديًا واجتماعيًا وأغلبهم بلاعمل وأصبح جميعهم بلا موارد لمواجهة أعباء الحياة وصعوبة المعيشة .

وقال العتوم لــ"جفرا نيوز" إن الحلول التي قدمتها الحكومة للتخفيف من آثار جائحة فيروس كورونا خلال الفترة الماضية لم تكن ناجحة خاصة على بعض القطاعات، منوهًا الى رفض الضمان الاجتماعي لطلبات دعم قُدمت مؤخرًا.

وحول الحلول البديلة للأدلاء السياحيين، قال العتوم إن المشروع السياحي الذي أطلقته وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة "أردننا جنة" لم يحل إلا جزءًا بسيطًا من المشكلة ، منوها الى أن المستقبل لدينا غامض وغير معروف.

وبذات السياق وبتصريحات إعلامية سابقة، قال رئيس جمعية الأدلاء السياحيين رائد عبد الحق أثناء حديثه للمرصد: "الأثر كبير ولا يمحى بسهولة، ونحن نحاول توفير كل الأدوات المعيشية للزملاء، وهنالك اقتراحات كثيرة قدّمناها للجهات المختصة".

ويؤكّد عبد الحق: "الأزمة لم تكن متوقّعة، وكثير من المؤسسات السياحية لم تحسب حساباً، وهذا يعني أنّ هذه المؤسسات لديها وعليها التزامات مالية، موضحًا إن الأدلاء السياحيين لديهم أموال عند المكاتب السياحية ولم تحاسبهم أو تمنحهم حقوقهم، وعندما حاولنا استعادة هذه الأموال، برّرت المكاتب أنّ الأموال لدى الشركات السياحية الأخرى، وعدد كبير من هذه الشركات خارج الأردن.

وكان المرصد العمالي، اصدر تقريرا عن واقع الأدلاء ، جاء فيه إن فئة الأدلاء السياحيين تواجه واقعاً مجهولاً، وضمن هذا الواقع الذي تحيط تناقضاته وإشكالياته بالقطاع السياحي، إلّا أنّ هذه الفئة تعتبر الأكثر تهميشاً بحسب العاملين فيها، مما يعني أنّ حتمية الفقر أصبح هاجساً لدى الأدلاء السياحيين.