النسخة الكاملة

خدمة العلم بارقة أمل للشباب "تدريب عسكري وراتب 90 دينارًا", العبادي لــ"جفرا": ننتظر ملامحها الأخيرة

الخميس-2020-09-07 12:31 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز - موسى العجارمة
بارقة أمل دخلت بيوت الأردنيين يوم أمس، عقب إعلان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز خلال كلمته الاسبوعية، بأن وزارة العمل والقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي ستبدآن بوضع الخطوط التفصيلية للتنفيذ التدريجي لخدمة العلم والتي ستكون إلزامية بهذه المرحلة لفئة عمرية معينة لا تعمل، وليست على مقاعد الدراسة أو خارج البلاد، وستتضمن معايير سيعلن عنها لاحقاً خلال هذا الأسبوع.
العديد من المواطنين، قاموا بتأييد هذه الخطوة التي تعد حاجة ملحة في ظل عزوف الشباب عن العمل وتداعيات الظروف الاقتصادية الصعبة التي ألقت بظلالها على الأردنيين، معتبرين أن قرار عودة خدمة العلم إيجابي بحت.
نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور ممدوح العبادي، يؤكد في تصريحات خاصة لـ"جفرا نيوز" أن تجربة الأردن في خدمة العلم كانت ناجحة وغير مكتملة لكونها احتوت على بعض النواقص، مشيراً إلى أن خدمة العلم من القضايا الهامة والأساسية في المجتمع الاردني .
وحول الأسباب التي أدت إلى إلغاء خدمة العلم في الأردن، قال العبادي إن إيقافها خلال السنوات الماضية جاء بسبب التكلفة المادية، متمنياً أن تكون النسخة الجديدة منها ذات صلة وعلاقة بخدمة العلم المرتبطة في أذهان ووجدان المواطن الأردني.
"ومن خلال النظرة الأولية، تبين أن النسخة الجديدة التي أشار إليها الرزاز، لاعلاقة لها بوجدان وذكريات المواطن وخدمة العلم التي خاضها كبار المسؤولين والوزراء والعديد من الشخصيات الهامة". بحسب العبادي.
وختم العبادي حديثه لـ"جفرا نيوز" إن الأردنيين ينتظرون النسخة النهائية والملامح الواضحة لخدمة العلم، وإن كانت مختلفة عن الماضي ينبغي على الحكومة تغيير مسماها بالكامل واختيار مصطلح آخر ينطبق عليها، للحفاظ على ذكريات المواطن وهيبة خدمة العلم ككل.

يشار إلى أن المصادر مطلعة قالت إن مده الخدمة ستستمر لعام واحد، وستشمل الفئة العمرية من 25-30 عاما ممن هم ليسوا على مقاعد الدراسة ولا يعملون في وظيفة في القطاعين العام والخاص او خارج البلاد.
وستقسم الخدمة الى مرحلتين، المرحلة الاولى تمتد لـ(3) شهور وستكون خدمة عسكرية و9 شهور يتم اشراكهم في برامج تدريبية وتشغيلية في القطاع الخاص ضمن النقص المتاح لدى القطاع الخاص واحلالهم مكان العمالة الوافدة لمن يرغب في حال انتهاء البرنامج.
كما ستشمل الخدمة كلا الجنسين الذكور والاناث، حيث إن الاناث سيتم استثنائهن من مده الخدمة العسكرية التي تستمر ضمن البرنامج 3 شهور وسيتم تدريبهن مباشرة والحاقهن بالعمل في القطاع الخاص طيلة فترة الخدمة المتبقية والتي تستمر 9 شهور.
وستقوم الحكومة بمنح 90 دينارا للملتحق بالبرنامج خلال الثلاثة شهور الاولى من الخدمة العسكرية وصولا الى الحد الادنى للأجور بعد الحاقهم في العمل في القطاع الخاص، وان القطاع الخاص سيشارك بما قيمته 130 دينارا للملتحق ليصل الى 220 دينارا بشكل اجمالي طيلة فترة الالتحاق بالبرنامج.