النسخة الكاملة

العواملة: لـ"جفرا" توقعات بارتفاع أسعار الشقق في العاصمة والمحافظات خلال المرحلة القادمة بسبب قلة العرض

الخميس-2020-09-02 01:34 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز- دانا الأخضر  
قال رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان المهندس كمال العواملة أن هناك عزوف من قبل المستثمرين عن إقامة مشاريع شقق سكنية جديدة في الفترة الحالية، بسبب مجموعة من العوامل ومن أبرزها الإغلاقات الحدودية البرية والبحرية والمطارات جراء جائحة كورونا وبالتالي انخفاض قدوم المغتربين الأردنيين من الخارج، موضحًا إن عدد كبير من المستثمرين من جنسيات عربية مختلفة.  
 وأضاف العواملة في حديثه لـ"جفرا" قائلًا وبخصوص العزوف عن اقامة المشاريع الإسكانية في العاصمة وبعض المحافظات فإن ذلك عائد لعدة أسباب أهمها  قصور أنظمة البناء والتنظيم في دعم الإستثمار سواء في مدينة عمان أو البلديات الأخرى ، وأن الأنظمة والتعليمات والإجراءات تعطل الإستثمار في القطاع والأوضاع الاقتصادية.  
كاشفًا إن قطاع الإستثمار بالإسكانات يعمل بشكل جيد منذ بداية عام 2020 بسبب وجود خطة التحفيز الحكومي التي صدرت عام 2019 إلا أن عمليات البيع والشراء توقفت منذ ما يقارب (3) أشهر بسبب تداعيات جائحة  فايروس كورونا، موضحًا إن مؤشرات البيع والشراء لشهري تموز وآب جيدة ومبشرة وما زال العمل جاريًا مع الجهات المختصة لينخفض رسوم التسجيل بدائرة الاراضي والمساحة بنسبة (50%)  
من جهة أخرى كشف رئيس الجمعية أن أسعار الشقق لم تنخفض بشكلٍ عام لكل القطاع، حيث أن هناك تخفيضات يضعها المستثمر على حساب أرباحه وذلك حسب حاجته للسيولة أو تبعًا لإلتزاماته البنكية.
 ملمحًا أن هناك إمكانية ارتفاع لأسعار الشقق في الفترات القادمة بسبب قلة العرض وعدم إقامة مشاريع جديدة، منوهًا إن جمعية المستثمرين قدمت للحكومة خطة تحفيزية لتنش.يط القطاع
ومن جانبه أكد رئيس جمعية تجارالإسمنت منصور البنا "لجفرا" بتراجع عمليات بناء المشاريع الإسكانية جراء الأزمة الاقتصادية وجائحة كورونا.
وعزّا البنا الموضوع لجملة أمورأبرزها ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين مع الأزمة الإقتصادية مما أدى لتقليص أعمال شركات الإسكان وذلك لمنع تراكم الإلتزامات المالية المستحقة عليهم وارتفاع الفوائد من البنوك والركود في القطاعات الأخرى الذي انعكس سلبًا على السوق العقاري.
وبيّن إن انخفاض الطلب على الإسمنت هومؤشر كبيرعلى انخفاض الإقبال على البناء وشراء الشقق والعقارات داعيًا الحكومة إلى تخفيض رسوم العقارات وتسجيل الأراضي وتشجيع عمل الجمعيات التعاونية في مختلف المناطق من أجل تأمين السكن المناسب لقطاع الموظفين والشرائح الأخرى.
يُشار إن إجمالي عدد رخص الأبنية الصادرة في المملكة 4.137 رخصة خلال الربع الأول من عام 2020، مقارنة مع 5.382 رخصة خلال الفترة نفسها من عام 2019، بانخفاضٍ نسبته 23.1%..
وبلغت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض السكنية خلال الربع الأول من عام 2020 نحو 1094 ألف م2، مقارنة مع نحو 1267 ألف م2 خلال الفترة نفسها من عام 2019، بانخفاض نسبته 13.7%، في حين بلغت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض غير السكنية خلال الربع الأول من عام 2020 نحو 181 ألف م2، مقارنة مع نحو 395 ألف م2 خلال الفترة نفسها من عام 2019، بانخفاض نسبته 54.2%.