النسخة الكاملة

الكيلاني" لجفرا ": إقبال واسع على طلب الكمامات والمعقمات في مختلف الصيدليات، وتصنيعها محليًا بعد ازدياد إصابات كورونا

الخميس-2020-08-30 11:45 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - دانا الاخضر

أكد نقيب الصيادلة زيد الكيلاني أن الكمامات والمعقمات متوفرة بكميات كبيرة وكافية في مختلف صيدليات المملكة، مُضيفًا أن الكمامات والمعقمات أصبحت تُصنع محليًا وتصدر إلى خارج الوطن.

وأضاف الكيلاني في حديثه لـ"جفرا" أن جميع الكمامات والمعقمات المحلية ذات مواصفات عالمية وجودة عالية، مضيفًا أنها مراقبة ومرخصة من مؤسسة الغذاء والدواء الذي تؤكد على أنها ضمن المواصفات المطلوبة.

وكشف الكيلاني عن زيادة الإقبال والطلب على الكمامات والمعقمات في ظل الموجة الجديدة لكورونا، مشيرًا إلى وجود مخزون كافٍ منها وعدم وجود أي نقص في الكميات.

من الجدير بالذكر أن الكيلاني قال أنه سيُعلن عن سعر الكمامات والمعقمات محلية الصُنع للجميع و تحت الرقابة لتجنُب ارتفاع السعر،لافتًا إلى أن سعر الكمامة الواحدة قُبيل أزمة كورونا كانت تُباع بـ عشرة قروش، إلا أن ارتفع سعر الواحدة منها بعد هجوم الفيروس إلى 25 قرش.

وفي السياق ذاته لفت أن الكمامات الورقية المُستخدمة بشكل كبير بين المواطنين غير حامية من الفيروسات ، لافتًا إلى ارتفاع حجم الإستهلاك اليومي للمعقمات والكمامات بسبب جائحة كورونا خلال الفترة الماضية لنحو 500 ألف كمامة.

وأضاف أن الإنتاج قبل الجائحة لا يتجاوز 30 ألف كمامة، تنتجها 3 مصانع متخصصة، بحسب أرقام دائرة الإحصاءات العامة.
يشار أن رئيس الوزراء عمر الرزاز قال في وقت سابق، أن الاردن بالكاد ينتج كمامات أو معقمات طبية محليًا قبل جائحة كورونا، لكن وخلال فترة وجيزة أصبح الاردن ينتج 4.5 مليون كمامة يوميًا ويغطي جميع الإحتياجات من المعقمات ويصدر لأكثر من 70 دولة.