النسخة الكاملة

العطيات لـ"جفرا": تأجيل أقساط المستفيدين من مشاريع مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري

الخميس-2020-08-25 01:42 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - دانا الأخضر

أكدت مديرعام المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري المهندسة جمانة العطيات إن المؤسسة قامت بتأجيل أقساط المستفيدين من مشاريعها والذين يدفعون المبالغ المترتبة عليهم عن طريق التقسيط بشكل مباشر للمؤسسة لشهر آيار، والراغبين بالتأجيل عن شهر حزيران وذلك بسبب تداعيات جائحة كورونا.

مضيفةً أن المؤسسة قامت برفع توصية لمجلس الوزراء بإعفاء المستأجرين من مشاريعها بنسبة 50% من الايجارات المستحقة عليهم وذلك خلال فترة سريان أحكام أمر الدفاع 2

واضافت العطيات في حديثها لـ"جفرا نيوز" أن من أهم التسهيلات التي قدمتها المؤسسة للمستفيدين من البرنامج الوطني للإسكان، تسديد قيمة الدفعة الأولى بنسبة لا تقل عن 15% من ‫ثمن القطعة اضافةً إلى تقسيط القيمة المتبقية من ‫ثمن القطعة خلال مدة لا تزيد عن 84شهر.

وأوضحت استمرار المشاريع التي ستنفذها المؤسسة بعد انتهاء جائحة كورونا وموزعة على مختلف محافظات المملكة و تتضمن عدد من المشاريع في محافظة العاصمة على سبيل المثال لا الحصر مشروع طبربور وضاحية الأميرة إيمان ومشروع الزيتونة، اضافةً إلى مشاريع محافظة الزرقاء كمشروع جبل طارق وضاحية الأمير هاشم، موضحًة استئناف التسويق لمشاريع البرنامج الوطني للإسكان الذي جاء بناءً على توجيهات جلالة الملك بموجب كتاب التكليف السامي للحكومة.

وتابعت: البرنامج الوطني للإسكان جاء على ضوء أولويات عمل الحكومة للعامين 2019/2020 وضمن محور دولة التكافل من خلال أولوية السكن الميسر وانطلاقًا من دور المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري في تمكين المواطن الأردني من الحصول على السكن الملائم، مشيرةً إلى أن تم اطلاق البرنامج من قِبل دولة الرئيس بتاريخ 22/9/ 2019 في مدينة المجد بمحافظة الزرقاء والذي يشتمل على محورين: محور الشقق السكنية ومحور قطع الأرأضي حيث قامت المؤسسه بتوزيع وتسويق عدد من المشاريع ضمن محور الأراضي في مختلف المحافظات.

وعلى النحو التالي توزيع 76 قطعة أرض مخدومة بالبنية التحتية بمنطقة ايدون بمحافظة المفرق، 76 قطعة أرض في مشروع زحوم في محافظة الكرك اضافةً إلى تسويق 150 قطعة أرض في المريغة في محافظة الطفيلة، و70 قطعة أرض في محافظة العاصمة.

وأضافت أن بعض هذه المشاريع جاهزة لإجراء القرعة بين المواطنين للإستفادة منها والبعض الآخر بمرحلة التأهيل كمشروع كبر في محافظة اربد، وذلك من خلال لجان متخصصة.

ونوهّت إلى أن مشاريع البرنامج الوطني للإسكان مدتها سنتين إلا أن الانتهاء منها بشكل كلي قد تأخر بسبب تداعيات جائحة كورونا، منوهةً إلى أن المؤسسة انتهت من وضع الشروط المرجعية للمشاريع المتعلقة بمحور الشقق، وعملت على إعادة طرح الدعوة الإستثمارية بالتنسيق مع دائرة العطاءات الحكومية.

وأوضحت العطيات انه وتنفيذاً لرؤية جلالة الملك بضرورة تضافر جهود جميع مؤسسات الوطن لتنشيط الاقتصاد وحرصًا من الحكومة الأردنية على ضرورة إعطاء الأولوية للقطاعات الإنتاجية بما فيها قطاع الإسكان فقد قام معالي وزير الاشغال العامة والإسكان ورئيس مجلس إدارة المؤسسة بتشكيل لجنة برئاسة مدير عام مؤسسة الإسكان وعضوية مندوبين عن القطاعين الخاص والعام من الجهات ذات العلاقة .

موضحًة إن اللجنة تهدف وإلى بيان أثر وباء كورونا على القطاع ووضع خطة للتصدي لأثر الوباء على قطاع الإسكان.