النسخة الكاملة

الحكومة تدخل مرحلة "كسر العظم" مع كورونا, جابر: الوضع مقلق وخططنا جاهزة, والعبوس يطالب بإعادة الثقة مع المواطن

الخميس-2020-08-23 12:18 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز - أمل العمر 
تعددت المرات التي خرجت بها الحكومة على شاشة التلفاز مؤكدة بأن الوضع الوبائي في المملكة تحت السيطرة ، اليوم الاردن وبعد استقرار الوضع الوبائي لفترة محددة من شهر يوليو الماضي عاد ليسجل أصابات محلية و بأعداد كبيرة وبمختلف المحافظات الامر الذي وضع الحكومة  أمام تحد جديد ، فهل ظهور الاصابات وبهذه الاعداد يعتبر تقصير بالأجراءات الحكومية  في متابعة الوضع الوبائي في المملكة خاصة بعد ظهور  ثغرات واضحة في متابعتها للمعابر الحدودية، التي أصبحت اليوم مصدرا للفيروس،وهل هناك خطط للأستعداد لمواجهة الفيروس في حال انتشر الوباء بشكل واسع؟ 

   !تطور الحالة الوبائية في المملكة والتشكيك بعدد الأصابات 
بدأت تتطور الحالة الوبائية في المملكة منذ نحو  17  يوما تقريباً وبعد تسجيل أصابات محلية بعدد كبير, فكشف وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن معظم الإصابات مصدرها المعابر الحدودية وخاصة معبر "جابر" الذي علق فيه العمل لفترة منعا لدخول أعداد أضافية من الأصابات مما يزيد الأمر سوءا , وبعد تفاوت عدد الاصابات خلال الأونة الاخيرة شكك عدد كبيرمن المواطنين بحقيقة هذه الاعداد و بأنتشار الفيروس في محافظات المملكة الامر الذي جعل رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الخروج بتصريح لوسائل الاعلام ، قائلا: "العديد يشكك بعدد الاصابات التي تعلن عنها الحكومة و أن وجود فيروس كورونا عبارة عن  مؤامرة داخلية أو خارجية، وهذا يهدد سلامة مواطنينا، ولن نتساهل مع هذا الأمر إطلاقا، لأن أمن وصحة وسلامة مواطنينا على المحك".
 العبوس "لجفرا" : القدرة الصحية في المملكة بحاجة الى أعادة تركيب وجابر ينفي
نقيب الاطباء علي العبوس أكد بحديث "لجفرا نيوز" ان القدرة الصحية في المملكة  بحاجة الى أعادة تركيب مضيفا ان الاردن واجهت العديد من الأوبئة وأستطاعت السيطرة عليها دون دفع مبالغ كبيرة كالمبالغ التي تم دفعها لمواجهة فيروس كورونا على عكس ما أكده وزير الصحة الدكتور سعد جابرخلال حديث"لجفرا نيوز " . 
وأضاف أن عودة انتشار فيروس كورونا  مؤخرا وبشكل كبير كان نتيجة ضعف أدارة المواقع الحدودية مضيفا : من المفترض على الحكومة أخذ احتياطاتها وتشديد الرقابة على المعابر الحدودية منذ دخول الفيروس الى المملكة . 
ولفت ان طبيعة اي وباء في العالم لا يمكن ان يتم السيطرة عليه بسهولة وان الاردن غير معزول عن دول العالم مضيفا ان المواطنين فقدوا الثقة بينهم وبين الحكومة وهذا الامر يظهر بعد اي تصريح تخرج به الحكومة فنشاهد ردود أفعال مختلفة مؤكدا انه يجب على الحكومة أعادة الثقة بينها وبين المواطن وهذا يحتاج الى جهد كبير . 
وأشار العبوس أن استمرار الحكومة بذات النهج والأجراءات التي اعتمدتها الأشهر الماضية لمجابهة الفيروس لا يمكن أعادتها لعدة أسباب أهمها تراجع الاقتصاد والتعليم والحياة العملية والاجتماعية مضيفا أننا بحاجة لأجراءات عملية  تستمر لفترة طويلة . 
أجراءات الحكومة في مواجهة الفيروس وأحتمالية العودة الى المربع الأول 
وزير الصحة الدكتور سعد جابر أكد بحديث "لجفرا نيوز" أن الحكومة وضعت خطة كاملة وعلى مستوى الدولة  لمواجهة الوباء في حال انتشر بشكل واسع . 
وأضاف جابر بحديث"لجفرا نيوز" أن الوضع الوبائي مؤخرا مقلق والكوادر الطبية  تعمل بكل طاقتها لمجابهة الفيروس ومنع انتشاره 
من جهته قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة عدنان إسحاق أكد أن الوضع الوبائي رغم حالة القلق من الأعداد المحلية المسجلة  مؤخرا ما زال مقبولا مقارنة بدول أخرى مشيرا إلى أن فرق التقصي الوبائي تتوسع في أخذ العينات, ولفت أسحاق أن أعداد مخالطي الإصابات الأخيرة ارهق فرق التقصي الوبائي بالسيطرة على الوباء.
 وأضاف : نأمل بأن لا نعود إلى المربع الأول في انتشار الفيروس"، معتبرا أن "دورة العمل في مواجهته تكاملية بإجراءات حكومية يدعمها تعاون شعبي في التطبيق".