النسخة الكاملة

جابر لـ"جفرا": اليوم سيكون حاسماً، والاردنيون قلقون من عودة الحجر أكثر من خطورة المرض

الخميس-2020-08-22 10:49 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن الحكومة ستتخذ مجموعة من الإجراءات المناسبة بحال دخول الأردن إلى المرحلة الصفراء، مشيراً إلى أن هذا اليوم سيكون حاسماً من ناحية الأوضاع العامة.

وأضاف جابر في تصريحات لـ"جفرا" أن رئاسة الوزراء وخلية الأزمات تدرس الوضع الوبائي وتقيمه أولاً بأول، تمهيداً لاتخاذ الإجراء المناسب، لافتاً إلى أن بعض المواطنين قلقين من إعادة الحجر أكثر من خطورة المرض، متمنياً تدارك الأوضاع واختيار الإجراءات المناسبة.

وحول عدم التزام البعض بأمر الدفاع 11 الذي يجبر المواطنين بارتداء الكمامة، أوضح جابر أن الأجهزة الأمنية ستشدد في قادم الأيام على التزام المواطن بارتداء الكمامة.

يذكر أن الأردن أكثر من 10 حالات محلية لليوم السادس على التوالي الذي يتواجد في المنقطة الزرقاء "معتدلة الخطورة"، وانتقل إليه الأردن في منتصف حزيران/يونيو.

ووفق مصفوفة التعامل مع جائحة كورونا، فإنه للانتقال للمنطقة الصفراء "متوسطة الخطورة"، يجب أن يكون "عدد الحالات المحلية بين 10-20 لأكثر من 7 أيام متتالية أو 1% - 2% من نتائج الاختبارات إيجابية".

الأردن سجل خلال السبعة أيام الأخيرة، أكثر من 10 إصابات على النحو التالي، 21 آب/أغسطس - 25 حالة محلية، 20 آب/أغسطس - 14 حالة محلية، 19 آب/أغسطس - 43 حالة محلية، 18 آب/أغسطس - 30 حالة محلية، 17 آب/أغسطس - 16 حالة محلية، 16 آب/أغسطس - 31 حالة محلية، 15 آب/أغسطس - 9 حالات محلية.

ووفق المصفوفة فإن الانتقال للمنطقة الصفراء يقتضي تطبيق "حظر شامل لمدة يوم واحد خلال الأسبوع، وتكون مواعيد الحركة المسموح بها (باستثناء يوم الحظر الشامل) 8 صباحاً - 10 مساءً يومياً".