النسخة الكاملة

الناصر يدعو طلبة التوجيهي عبر "جفرا" الأبتعاد عن التخصصات الأنسانية والتربوية

الخميس-2020-08-16 11:27 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز- أمل العمر 
أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر أن الديوان أجرى دراسة شاملة لعملية العرض والطلب داعيا  طلبة الثانوية العامة وذويهم للاطلاع على الدراسة التي اجراها الديوان حول التخصصات المشبعة والراكدة والمطلوبة قبل البدء بتقديم الطلبات للدراسة بالجامعات.
و أضاف الناصر بحديث "لجفرا نيوز" : على الطلبة التوجه للتخصصات المرتبطة بالتطور التقني والتكنولوجي والتي تحتاج طبيعة العرض المرتبطة ارتباط مباشر بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الذكاء الاصطناعي والامن السيربياني و ادارة قواعد البيانات الضخمة و التحكم بالانظمة الذكية . 
ولفت : على طلبة الثانوية العامة الناجحيين الابتعاد تماما عن المهن التغليمية على مستوى دبلوم  وكليات المجتمع بشكل خاص (للذكور والأناث) و البكالوريس للأناث بشكل خاص . 
وحول التخصصات التي يحتاج لها الذكور بسوق العمل الاردني فهي كالتالي ( الكيمياء ، اللغة العربية ، الشريعة ) و الاحصاء للذكور والأناث مضيفا انه ليس بالضرورة ان يذهب جميع الطلبة الناجحين للجامعات بل  التوجه للكليات التقنية مؤكدا على ضرورة الابتعاد عن التخصصات الأنسانية و التربوية . 
 و أعلن وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، السبت، عن نجاح أكثر من 96 ألف ناجح بامتحان الثانوية العامة "التوجيهي" بنسبة 56.5%.
و كشف أن "71 طالبا وطالبة في الفرع العلمي حققوا معدل 100%، و 7 من الطلبة في الفرع الأدبي حققوا معدل 100%"، فيما حصل الأول على الفرع الصناعي حقق معدل 98.9%".