النسخة الكاملة

عايش يتساءل حول قدرة الحكومة على تحصيل قيمة "التهرب الضريبي"

الخميس-2020-08-12 12:30 pm
جفرا نيوز - جفرا نيوز- أمل العمر  
  بعد أعلان وزير المالية الدكتور محمد العسعس  تحصيل 10 مليون من فروقات ضريبية وغرامات مستحقة للخزينة حتى الان  من اصل 445 , مضيفا ان هناك 146 مليون دينار منها جاءت  نتيجة إجراءات التدقيق الضريبي، و225 مليون دينار نتيجة إجراءات التفتيش , لماذا لم يتم تحصيل سوى 10 ملايين فقط من قيمة التهرب والبالغة 445 مليون دينار لهذا الوقت وما مصير الضرائب المتراكمة على الشركات منذ سنوات وما معنى الأدراج  بالقائمة الذهبية في دائرة الضريبة  ؟
المحلل الاقتصادي حسام عايش أكد بحديث "لجفرا نيوز" أن تصريحات وزير المالية محمد العسعس بتحصيل 10 ملايين من قيمة التهرب الضريبي والبالغ 445 مليون دينار يعني ان الحكومة انجزت مهام الرقابة وحددت المتهربين ضريبيا وبالتالي يمكنها متابعة المخالفين وتحصيل الضرائب المترتبة عليهم .
و أضاف أن الحكومة تابعت مؤخرا عدد من الشركات المتهربة ضريبيا ولم يتم عرض حصيلة هذه المتابعات متسائلا حول تغيير أساليب أجراءات متابعة المخالفين مضيفا ان من واجب الحكومة بأن تقوم بتحصيل هذه المستحقات الضريبية . 
وحول توجيه الحكومة مبلغ 10 ملايين دينار لصرفها على دعم الخبز وتحسين المدارس العامة، وتحسين الخدمات الصحية وبرامج التوظيف والعمل لشباب أكد "عايش" ان المبلغ قليل ولا يكفي لتغطية الجهات المذكورة .
و تساءل عايش حول قدرة الحكومة على تحصيل هذه الاموال مضيفا : من المفترض ان تقوم الحكومة فور اعلان قيمة النهرب الضريبي على الشركات بأن تخرج بتصريحات بمضمون هذه المبالغ وتفاصيلها .
و أكد عايش ان الدولة بحاجة الى مراجعة شاملة للمنظومة الضريبية وتحتاج الى توظيف هذه المنظومة بما يسمح ايجاد مناخ للتحفيز الاقتصادي لان الواضح بأن التهرب من الألتزام الضريبي مرده هذا العبئ الكبير على الشركات والصناعات ولديه أكثر من محاولة لعدم الوفاء بهذه المتطلبات الضريبية . 
 واعلن وزير المالية الدكتور محمد العسعس اليوم ارتفاع الفروقات الضريبية التي حققتها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات نتيجة اجراءات التدقيق والتفتيش الضريبي حتى نهاية شهر تموز الماضي الى (445) مليون دينار نتيجة إجراء (834) جولة تفتيشية قامت بها مديرية مكافحة التهرب الضريبي في الدائرة بعد ان كانت قيمة التهرب 371 ملايين دينار .
ومن ناحية أخرى اوضح وزير المالية ان (400) مكلف ممن شملتهم الجولات حتى نهاية تموز من العام الحالي أبدوا الموافقة على اجراءات التدقيق التي قامت بها الدائرة عليهم وتم تسوية امورهم الضريبية.
وقال بانه تم تحويل (121) مكلفا من المكلفين الذين شملتهم اجراءات التدقيق والتفتيش الى المحكمة او الى هيئات الاعتراض.
وبخصوص عدد المكلفين الذين تقدموا بطلبات الى لجنة التسوية والمصالحة لتسوية اوضاعهم الضريبية اوضح مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي ان عددهم بلغ (1247) مكلفا منهم (932) مكلفا بخصوص تسوية ضريبة الدخل و (315) مكلف بخصوص ضريبة المبيعات.