العاصمة تسجل أعلى نسبة شكاوى حول خدمات الدوائر الحكومية
الإثنين-2016-05-16 01:01 am

جفرا نيوز - جفرا نيوز -
استأثرت محافظة العاصمة بالنصيب الأكبر من الشكاوى حول خدمات الدوائر الحكومية خلال الربع الأول العام الحالي، بنسبة 49.3 % تلتها الزرقاء بنسبة 9.2 % ثم إربد بنسبة 8.9 %، بينما لم تتجاوز حصة العقبة 2.1 %.
وقال وزير تطوير القطاع العام خليف الخوالدة، في تصريح صحفي أمس، إنه تمّ إغلاق 315 شكوى من أصل 337، بما نسبته 94 % من إجمالي الشكاوى الواردة في النظام الإلكتروني.
وأضاف ما تزال هناك 22 شكوى عالقة تمثل 6 % من إجمالي الشكاوى، مشيراً إلى أنه تم توزيع الشكاوى وفقاً لطبيعتها وعددها ومكان حدوثه.
وبين أن وحدة إدارة الشكاوى الحكومية بالوزارة استقبلت 337 شكوى حول خدمات 36 دائرة حكومية خلال الربع الأول من العام الحالي، بحسب تقرير تم رفعه إلى رئيس الوزراء عبدالله النسور.
وذكر أن 92 % من الشكاوى المسجلة وردت للوزارة من خلال الاتصال الهاتفي عبر مركز الاتصال الوطني، في حين وردت باقي الشكاوى عبر النموذج المخصص للشكاوى على الموقع الإلكتروني للوزارة.
وأشار الخوالدة إلى أنَّ معظم الشكاوى تركزت على الخدمات المقدمة من وزارات التربية والتعليم والبيئة والصحة، وأمانة عمان الكبرى، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، والبلديات، وشركة مياهنا، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، وهيئة تنظيم النقل البري، وسلطة المياه، وديوان الخدمة المدنية، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات، حيث بلغت نسبة الشكاوى الواردة على هذه الدوائر 73 % من إجمالي الشكاوى.
وأوضح أن أبرز الشكاوى الواردة من تلك الدوائر تركزت على عدة جوانب تتعلق بمدى التزام الموظفين بالدوام الرسمي وتنقلات المعلمين والتعيينات ونقص الكوادر والتعليم الخاص والإضافي، وإجراءات تراخيص المهن والتلاعب بأجور النقل العام، وتعبيد الطرق وتراكم النفايات، وإصابات العمل وعدم التزام منشآت بشمول العاملين لديها بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، والتأمين الصحي، إضافة إلى ضعف وانقطاع المياه وانقطاعات التيار الكهربائي والتأخر في انجاز المعاملات.

