الزميل غيث الطراونة ينال درجة الماجستير في الاعلام (صور)
الخميس-2015-08-06 02:51 pm

جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تصوير جمال فخيده
نال الزميل غيث الطراونة درجة الماجستير في الاعلام عن بحثة القيم والنادر الذي حمل عنوان "استخدام الصحفيين الأردنيين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على الفيسبوك والإشباعات المتحققة منه".
وبحسب مقدمة الباحث الطراونة فقد جاءت هذه الدراسة للوقوف على استخدام الصحفيين الأردنيين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على الفيسبوك والإشباعات المتحققة من، من وجهة نظر الصحفيين، وبيان دور هذه الصفحة في نقل أخبار ونشاطات جلالة الملك عبدالله الثاني محليا وعربيا ودوليا ونشرها في وسائل الإعلام.
وتتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الآتي: ما مستوى استخدام الصحفيين الأردنيين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي على الفيسبوك، وما الإشباعات المتحققة منها؟
أما أهمية هذه الدراسة فتأتي من حيث كونه اتتناول قضية جديدة في مجال البحث العلمي، فهذه الدراسة معنية بتسليط الضوء على أحد المجالات الإعلامية الجديدة، وهي استخدام مفترض من قبل الصحفيين الأردنيين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي على الفيسبوك والإشباعات المتحققة منها.
كما انها ترصد التغيّر في تغطية وسائل الإعلام لأخبار جلالة الملك بسبب طبيعة المعلومات التي تقدمها الصفحة، وتحولها من الأطر التقليدية إلى أساليب جديدة غير معتادة تتوافق مع معايير وسائل التواصل الاجتماعي.
وتمهّد هذه الدراسة الطريق أمام إجراءدراسات جديدة تتناول دور صفحة الديوان الملكي الهاشمي في إيصال المعلومات للصحفيين الأردنيين بصورة علمية وشاملة، بما يسهم في تحقيق التراكم المعرفي والبحثي، وإثراء المكتبة العربية بدراسة حديثة في هذا المجال.
أما من حيث الأهداف فهذه الدراسة تسعى إلى معرفة مستوى متابعة الصحفيين الأردنيين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على (فيسبوك) والإشباعات المتحققة لهم من خلال متابعة الصفحة.
كما تهدف الى رصد التغير في السلوك الجمعي والفردي لدى عينة من الصحفيين الأردنيين إزاء استخدامهم لصفحة الديوان الملكي الهاشمي على الفيسبوك باعتبارها مصدرا موثوقا ومتنوعا لأخبار جلالة الملك.
وسعت الدراسة الى الاجابة على عدد من الاسئلة والفرضيات اوجز بعضها أمامكم:
ما مدى استخدام الصحفيين الأردنيين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على الفيسبوك؟
ما الإشباعات المتحققة للصحفيين الأردنيين من استخدامهم لصفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على (فيسبوك) في معرفة برامج جلالة الملك المعظم محليا وإقليميا ودوليا؟
هل يختلف استخدام الصحفيين الأردنيين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على الفيسبوك باختلاف متغيرات مرتبطة بنوع المؤسسة الإعلامية التي يعملون بها (صحيفة ورقية، موقع إخباري إلكتروني، تلفزيون وراديو)؟
ما مدى اعتماد الصحفيين الأردنيين على الفيسبوك كمصدر للأخبار؟
وأخيرا ... ما مدى تأثير التزام صفحات الفيسبوك بالمعايير المهنية على استخدام الصحفيين لها؟
أما فيما يرتبط بفرضيات الدراسة فأوجز لكم اساتذتي الكرام أبرزها وهي حسب الآتي:
1.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (>a0.05) تعود إلى استخدام الصحفيين الأردنيين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على (فيسبوك).
2.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (>a0.05) في المتغيرات المرتبطة بنوع المؤسسة الإعلامية واستخدام الصحفيين الأردنيين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على الفيسبوك.
3.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (>a0.05) تعود إلى دوافع استخدام الصحفيين الأردنيين للفيسبوك في تحقيق إشباعاتهم الصحفية.
4.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (>a0.05) تعود إلى تأثير التزام صفحات الفيسبوك بالمعايير المهنية في استخدام الصحفيين الأردنيين لها.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وطبقت أداة الاستبيان على عينة منالصحفيينالأعضاء في الهيئة العامة بنقابة الصحفيين الأردنيينوالبالغ عددهم 1042 صحفيا.
وشملت عينة الدراسة على (350) مفردة، تمثل جميع الصحفيين في الأردن، وهي عينة عشوائية من الفئات المكونة لمجتمع الدراسة، وروعي فيها التوزيع على أغلب المؤسسات الإعلامية وتنوعها، حيث تم التوزيع على حسب حجم المؤسسة الصحفية وعدد الصحفيين العاملين فيها بنسب متفاوتة بهدف الوصول إلى رؤية عامة تعبر عن وجهة نظر فئات مجتمع الدراسة تجاه مدى استخدامهم لصفحة الديوان الملكي الهاشميالرسمية على الفيسبوك والإشباعات التي تحققت لديهم.كما تم تنفيذ صفحة إلكترونية تضمنت الاستبانة تم نشرها عبر صفحة الفيسبوك للوصول إلى الصحفيين الذين يعملون خارج العاصمة عمان.
وقام الباحث بتوزيع (350) استبانة على الصحفيين الأردنيين،استرد منها (323) استبانة بنسبة استرداد بلغت (92 %)، وتم استثناء (23) استبانة من غير المتابعين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على الفيسبوك، أو أن بياناتهم غير مكتملة، ليصبح حجم العينة (300) مفردة.
وللتأكد من صدق أداة الدراسة تم عرضها على عدد من المحكمين والبالغ عددهم (6) محكمين من ذوي الخبرة والكفاءة ،وكان الغرض من ذلك الحكم على درجة مناسبة الصياغة اللغوية، ومدى انتماء الفقرة للمجال، بالإضافة إلى الحذف أوالإضافة وإجراء التعديلات اللازمة، وبناء على إجماع غالبية المحكمين، تم تعديل الاستبانة استنادا على ملاحظاتهم ومقترحاتهم.
وقد استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية للوصول الى نتائج الدراسة، اهمها:
•التكرارات والنسب المئوية لمتغيرات أفراد عينة الدراسة.
•المتوسطات الحسابية والأنحرافات المعيارية لجميع فقرات ومحاور أداة الدراسة.
•معامل كرونباخ ألفا ومعامل ارتباط بيرسون لقياس ثبات أداة الدراسة.
•قيمة كا تريبع (CH2) للكشف عن الفروق في التكرارات والنسب المئوية.
ومن خلال عرض نتائج التحليل الإحصائي، والإجابة عن أسئلة الدراسة، يمكن تلخيص النتائج على النحو التالي:
-أن أغلب أفراد عينة الدراسة يستخدمون الفيسبوك لمتابعة صفحه الديوان الملكي الهاشمي الرسمية بنسبة مئوية (85.3).
-عدم وجوداختلاف في استخدام الصحفيين لصفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على الفيسبوك باختلاف متغيرات مرتبطة بنوع المؤسسة الإعلامية التي يعملون بها (صحيفة ورقية، موقع إخباري اليكتروني، تلفزيون وراديو)، حيث لم تصل قيمة (ch2) إلى مستوى الدلالة الإحصائية (0.05).
-أن هناك درجة كبيرة جداً يعتمد عليها أفراد العينة على صفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على الفيسبوك للحصول على أخبار جلالة الملك مقارنة بمصادرالمعلومات الأخرى بدرجة بنسبة مئوية (20.7).
-كما أظهرت النتائج أن أبرز ما يتابعه أفراد عينة الدراسة في صفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية على الفيسبوك دائماً هي (الأخبار) بنسبة مئوية (36.3).
-أن هناك درجة رضا جيدة لأفراد عينة الدراسة إلى ما تقدمه صفحة الديوان الملكي الهاشمي الرسمية من (الأخبار، الصور، فيديو ملخص نشاطات جلالة الملك، الرسوم التوضيحية (Infographic ) المرافقة لبعض الأخبار، فيديوأهداف وبرامج الزياراتالتي يقوم بها جلالة الملك إلى خارج المملكة، ما ينشره جلالة الملك باسمه، خطابات جلالة الملك، فيديوالمقابلات التي يجريها جلالة الملك).
-أن تقييم أفراد العينة للمحتوى المعلوماتي على صفحة الديوان الملكي (جيد جداً) بنسبة مئوية (25.7).
-أن أبرز الصفحات التي يتابع عليها أفراد عينة الدراسة أخبار الديوان الملكي الهاشمي على الفيسبوك (الأخبار التي تنشر من خلال المواقع الإلكترونية) بنسبة مئوية (7.3).
-أن أبرز الوسائل الإعلامية التي يتابع أفراد عينة الدراسة الأخبار عليها باعتبارها مصدرا للأخبار هي (الصحف الإلكترونية) بنسبة مئوية (45.3).
بالاعتماد على نتائج الدراسة وضع الباحث التوصيات التالية:
1.ضرورة تشجيع الصحفيين الأردنيين في متابعة صفحة الديوان الملكي الهاشمي واستقاء الاخبار منها.
2.ضرورة التوسع في صفحة الديوان الملكي الهاشمي وزيادة عدد الاخبار المعروضة بها كونها أحد المصادر الموثوقة التي يعتمد عليها الصحفيين.
3.ضرورة توعية الصحفيين الأردنيين بأهمية مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة فيما يتعلق بمجال عملهم.
4.شمول صفحة الديوان الملكي الهاشمي على المعلومات التي تهم الشارع الاردني.
5.رفع مستوى سرعة والتفاعل على صفحة الديوان الملكي الهاشمي بصورة توازي مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى.
6.ضرورة التسريع في نشر الخبر في صفحة الديوان الملكي الهاشمي بصورة أكبر من وسائل الإعلام الاخرى.
7.زيادة عدد الدراسات التي تتعلق باهمية المواقع التواصل الاجتماعي للصحفيين.
وفي ختام المانقشة قررت اللجنة التي ترأسها الدكتور تيسير ابو عرجة منح الزميل الطراونة درجة الماجستير بتقدير امتياز.

