جفرا نيوز -
صرح الناطق الإعلامي باسم المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، رأفت الزيتاوي، عن استحداث 2000 مصطلح جديد بلغة الإشارة عام 2024؛ بهدف تحسين التعليم لطلبة الصم وضعاف السمع من رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية.
وأوضح أن هذه المصطلحات تغطي مختلف المناهج الدراسية، مثل اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات وغيرها، مشيراً إلى أن جميع المواد تم مراجعتها لضمان شمولية المصطلحات الجديدة للمناهج كافة، كما تم تدريب المدربين على استخدامها في العملية التعليمية.
وأوضح الزيتاوي أن هذا التطوير جاء استجابة لضعف مخرجات التعليم لطلبة الصم الذي لاحظه المجلس، ما دفعه إلى إجراء دراسة بتمويل من الوكالة الكورية «كويكا» للوقوف على الأسباب.
وأضاف أن الدراسة أظهرت أن هناك حاجة ملحة لتطوير لغة الإشارة المستخدمة في المدارس، إلى جانب ضرورة تدريب المعلمين على استخدامها وتهيئة البيئة التعليمية بشكل يلائم الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية.
وفي إطار تنفيذ التوصيات، بدأ المجلس بمراجعة المصطلحات الأكاديمية المتوفرة بلغة الإشارة، ووجد أن الكثير من المصطلحات الواردة في المناهج التعليمية لا يوجد لها تعبيرات بلغة الإشارة. لذلك، تم تشكيل لجنة مختصة لتطوير مصطلحات جديدة، مؤكداً أن لغة الإشارة، كغيرها من اللغات، تحتاج إلى تطوير مستمر لمواكبة المستجدات التعليمية.