النسخة الكاملة

طبيب أسنان آلي بالكامل يجري أول عملية جراحية بشرية في العالم

الإثنين-2024-10-21 09:12 am
جفرا نيوز -
كشف الدكتور محمد المعايطة أن شركة Perceptive انجزت أول عملية جراحية أسنان آلية بالكامل على مستوى العالم على إنسان باستخدام نظام روبوتي مدفوع بالذكاء الاصطناعي من خلال الروبوتات المتقدمة والذكاء الاصطناعي والتصوير الحجمي ثلاثي الأبعاد

البرنامج مزود بذراع آلية مصمم لإجراء العمليات الجراحية للأسنان، بدءًا من طب الأسنان الترميمي، بسرعة ودقة لا مثيل لها. يهدف النظام الخاص إلى إكمال مهام مثل تركيب التيجان في 15 دقيقة فقط، وهو انخفاض كبير عن الطريقة الحالية التي تتطلب زيارتين للمكتب لمدة ساعة واحدة على الأقل لكل منهما.

يبدأ الإجراء بمسح الأسنان وفم المريض باستخدام تقنية التماسك البصري (OCT) باستخدام الماسح الضوئي داخل الفم المحمول

تمكن روبوت مستقل يتم التحكم فيه بواسطة الذكاء الاصطناعي من إجراء عملية جراحية كاملة على مريض بشري لأول مرة، بسرعة أكبر بثماني مرات مما يستطيع طبيب الأسنان البشري القيام به.




يستخدم النظام، الذي بنته شركة Perceptive في بوسطن، ماسحًا ثلاثي الأبعاد محمولًا باليد، والذي يبني نموذجًا ثلاثي الأبعاد مفصلًا للفم، بما في ذلك الأسنان واللثة وحتى الأعصاب الموجودة تحت سطح الأسنان، باستخدام التصوير المقطعي البصري، أو OCT.

ويؤدي هذا إلى إزالة الأشعة السينية الضارة من العملية، حيث لا يستخدم التصوير المقطعي البصري أكثر من أشعة الضوء لبناء نماذجه الحجمية، والتي تخرج بدقة عالية، مع اكتشاف التجاويف تلقائيًا بمعدل دقة يصل إلى حوالي 90%.

في هذه المرحلة، يمكن لطبيب الأسنان (البشري) والمريض مناقشة ما يجب القيام به - ولكن بمجرد اتخاذ هذه القرارات، يتولى جراح الأسنان الآلي المهمة. فهو يخطط للعملية، ثم يمضي قدمًا فيها.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير