النسخة الكاملة

حرب التكنولوجيا.. الصين تعزز إنتاج أجهزة الكمبيوتر الكمومية ذاتياً

الثلاثاء-2024-10-15 09:11 am
جفرا نيوز -
تعمل شركة صينية خاضعة لعقوبات أميركية على ترقية خط إنتاجها لأجهزة الكمبيوتر الكمومية الفائقة التوصيل - وهو الأول في البلاد - بعد تحقيق نجاح أولي بشريحة مطورة ذاتياً، وهي الخطوة التي قالت وسائل الإعلام الحكومية إنها يمكن أن ترفع من قدرة الأمة على تصنيع هذه الآلات المتطورة بشكل مستقل.

أبقت شركة Origin Quantum - وهي شركة أبحاث مقرها هيفاي، عاصمة مقاطعة آنهوي الشرقية - شريحة الحوسبة الكمومية التي يبلغ حجمها 72 كيوبت تعمل في "عملية مستقرة" على جهاز الكمبيوتر الكمومي الفائق التوصيل Origin Wukong لمدة 9 أشهر، وفقاً لتقرير صحيفة الشعب اليومية يوم الثلاثاء، نقلاً عن مسؤول تنفيذي في الشركة، وفقاً لما ذكرته صحيفة "SCMP"، واطلعت عليه "العربية Business".

وتعمل مختبرات الرقائق التابعة للشركة الآن على توسيع خط إنتاج الرقائق، بهدف تقديم جيل جديد من الرقائق الكمومية بأداء أفضل و"بتات" كمومية أعلى واستقرار أكبر، وفقاً للتقرير.

فوز 3 علماء استخدموا الذكاء الاصطناعي بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024
اقتصاد
ذكاء اصطناعيفوز 3 علماء استخدموا الذكاء الاصطناعي بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2024
وتعمل الشركة أيضاً على توسيع خط تجميع أجهزة الكمبيوتر الكمومية فائقة التوصيل، بحيث يمكنها في النهاية تجميع 8 وحدات على الأقل في وقت واحد، ارتفاعاً من 5 وحدات كحد أقصى في الوقت الحالي، وفقاً للتقرير.

تعزز Origin Quantum عملياتها وسط جهود الصين الوطنية نحو الاكتفاء الذاتي التكنولوجي. أصبح هذا الدفع أكثر إلحاحاً حيث كثفت الولايات المتحدة جهودها لإحباط تقدم الصين من خلال الحد من وصولها إلى التقنيات الأميركية المتقدمة من خلال ضوابط التجارة.

وفي أغسطس من العام الماضي، وقع الرئيس جو بايدن أمراً تنفيذياً يحظر الاستثمارات الأميركية في مجالات التكنولوجيا الفائقة في الصين - بما في ذلك أشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة وتكنولوجيا المعلومات الكمومية وأنظمة الذكاء الاصطناعي معينة - مشيراً إلى تهديدات الأمن القومي.

كانت Origin Quantum من بين 22 مؤسسة بحثية للحوسبة الكمومية في الصين التي تمت إضافتها إلى القائمة السوداء التجارية الأميركية في مايو من هذا العام. وقالت وزارة التجارة الأميركية في ذلك الوقت إن هذه الكيانات كانت مستهدفة "لشراء أو محاولة شراء عناصر أميركية المنشأ لتعزيز القدرات الكمومية [للصين]".

بعد أيام من إدراج Origin Quantum على قائمة الكيانات الأميركية، أخبرت الشركة وسائل الإعلام الصينية أنها نجحت في إنشاء "وحدة ربط ميكروويف عالية الكثافة"، مما مكنها من إنتاج جميع المكونات الأساسية لأجهزة الكمبيوتر الكمومية الخاصة بها محلياً بشكل مستقل.

وُلدت Origin Quantum من مختبر المعلومات الكمومية الرئيسي في الأكاديمية الصينية للعلوم، وتأسست في عام 2017 من قبل الفيزيائيين الكموميين جيو جيوبينغ، وجيو جوانج كان من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين.

وقد تلقت الدعم المالي من صناديق الدولة البارزة، بما في ذلك صندوق الاستثمار في الإنترنت الصيني التابع لإدارة الفضاء الإلكتروني في الصين، ومجموعة Shenzhen Capital Group.

وفقاً لتقرير صحيفة "People's Daily"، قام كمبيوتر Origin Wukong، الذي تم إطلاقه في يناير، بأداء أكثر من 270 ألف مهمة حوسبة كمومية قادمة من 133 دولة ومنطقة.

وأظهرت الدول التي تمتلك بالفعل أجهزة كمبيوتر كمية، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان وكندا، مستوى عالياً من الاهتمام بجهاز Origin Wukong، حيث يصل المستخدمون الأميركيون إلى الجهاز بشكل أكثر تكراراً من المستخدمين من البلدان الأخرى، وفقاً لما ذكرته الشركة لوسائل الإعلام الصينية في شهر مايو.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير