النسخة الكاملة

جائز ومستحب.. ماذا نفعل يوم المولد النبوي؟

السبت-2024-09-14 01:46 pm
جفرا نيوز -
تحتفل بهذه المناسبة وفقًا للتقويم الهجري حيث يعد يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية المهمة التي تعتبر عطلة رسمية

سيصادف عيد المولد النبوي الشريف لعام 2024 يوم الاثنين 16 سبتمبر، الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، في معظم الدول العربية.

وتُحتفل بهذه المناسبة وفقًا للتقويم الهجري، حيث يُعد يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية المهمة التي تعتبر عطلة رسمية في عدة دول عربية، مثل الأردن، مصر، العراق، والسعودية وغيرها.



ما هو المولد النبوي الشريف؟

المولد النبوي الشريف هو احتفال سنوي بميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي يوافق 12 ربيع الأول من كل عام هجري. يُعتبر هذا اليوم مناسبة دينية هامة، حيث يتجمع المسلمون في المساجد والمنازل لقراءة القرآن وترديد الأناشيد التي تذكر بسيرة النبي وتعاليمه. تُنظم في هذا اليوم مجالس علمية ومحاضرات دينية تسلط الضوء على حياة النبي محمد وتعاليمه.



كيف تحتفل الدول العربية بالمولد النبوي؟

في بعض البلدان العربية، تُنظم مواكب احتفالية بالشوارع، وتوزع الأطعمة والحلويات التقليدية على الأهل والجيران كرمز للفرح بهذه المناسبة.

يُعتبر الاحتفال بالمولد النبوي فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية والتكافل بين المسلمين، بالإضافة إلى كونه تعبيرًا عن المحبة والاحترام للنبي الكريم.

كان يخرج الخليفة الفاطمي راكبا حصانه ومن خلفه سيدة القصر في هودجها في موكب مهيب يبدأ من قصر الخلافة وحتى مشهد الحسين بن علي بالقاهرة.

ومن هذا الموكب ظهر مايعرف بحصان المولد وعروسة المولد حيث صنع المصريون من السكر أشكال للحصان والعروسة ما زالت موجودة إلى ايامنا ويحرص أغلب المصريون على شرائها

وقد اتخذ اليوم طابعاً جميلاً كالأعياد ويشتهر بحلوياته الذيذة التي تعرف بحلاوة مولد النبى, مثل: السمسمية والفولية والمبروشة...إلخ.



هل يجوز الاحتفال بالمولد النبوي

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز شرعًا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بالإنشاد بمدائحه الكريمة وسيرته العطرة.

وأضافت دار الإفتاء في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل اجتماعي فيسبوك، أن من المظاهر الدينية للاحتفال بذكرى مولد النبي الشريف؛ قراءة القرآن الكريم، وتلاوة السيرة العطرة، وإحياء مجالس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والإنشاد بمدائحه الكريمة وشمائله العظيمة، كل ذلك جائز ومستحب شرعًا.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير