النسخة الكاملة

تراجع معظم بورصات الخليج

الأحد-2024-09-08 05:23 pm
جفرا نيوز -
اختتمت أغلب البورصات في منطقة الخليج التعاملات اليوم الأحد على تراجع بعد هبوط الأسهم العالمية يوم الجمعة بضغط من تأثير أحدث تقرير للوظائف في الولايات المتحدة الذي دفع المستثمرين إلى تقليص توقعاتهم بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة بوتيرة أكبر من المعتاد.

وقالت وزارة العمل الأمريكية إن التوظيف زاد بأقل من المتوقع في أغسطس/ آب بينما تراجع في الوقت ذاته معدل البطالة كما هو متوقع بما يشير إلى تباطؤ مطرد في سوق العمل.

وعادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي الست، ومنها السعودية، بقرارات السياسة النقدية التي يتخذها المركزي الأمريكي بسبب ربط عملات غالبية تلك الدول بالدولار.

وهبط المؤشر السعودي واحدا بالمئة بضغط من تراجع مجموعة التيسير لصناعة الألومنيوم 0.8 بالمئة وهبوط سهم مصرف الراجحي 1.9 بالمئة وأرامكو 0.9 بالمئة.

وانخفضت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي لأسواق المال في الخليج، اثنين بالمئة عند التسوية يوم الجمعة كما سجلت تراجعا أسبوعيا كبيرا بعد صدور بيانات الوظائف في الولايات المتحدة بما فاق أثر عوامل داعمة للأسعار مثل تأجيل تحالف أوبك+ لزيادة الإنتاج.

وتراجع المؤشر القطري 0.6 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، نزل المؤشر المصري القيادي 2.4 بالمئة مع هبوط أغلب الأسهم المدرجة عليه ومنها سهم البنك التجاري الدولي الذي تراجع 2.6 بالمئة.

وترك البنك المركزي المصري أسعار الفائدة دون تغيير يوم الخميس وقال إن الضغوط التضخمية تراجعت لكن النمو الاقتصادي تباطأ.

رويترز
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير