النسخة الكاملة

اي اهتمامات تجذب الشخص المصاب بالتوحد؟

Friday-2024-09-06 03:33 pm
جفرا نيوز -
تتميز اهتمامات، التي نراها غالبًا عند الاشخاص المصابين بالتوحد، بشدتها الكبيرة وميولها نحو موضوعات أقل شيوعًا مقارنة باهتمامات الآخرين. وعامةً ما تكون هذه الهوايات دائمة أو تتغير وتتكيف مع مرور الوقت.

على الرغم من أن الأسباب الدقيقة وراء وجود اهتمامات خاصة لدى الأشخاص المصابين بالتوحد غير واضحة، إلا أنها قد تتعلق بالسلوكيات المقيدة والمتكررة التي تشكل جزءًا من المعايير التشخيصية الأساسية للتوحد.

 

في ما يلي ابرز الاهتمامات التي تجذب الشخص المصاب بالتوحد:

 

١- التكنولوجيا

تشمل هذه الفئة الاهتمامات في الحواسيب، والألعاب، والبرمجة، والبرمجيات، ووسائط الإعلام الرقمية.

 


٢- الحيوانات

يعبر العديد من الأفراد المصابين بالتوحد عن شغف عميق بالحيوانات، بدءًا من الحيوانات الأليفة إلى الكائنات البرية. قد تشمل هذه الاهتمامات أنواعًا معينة، سلوك الحيوانات، أو جهود الحفاظ على الأنواع.

 

٣- الموسيقى

تعتبر الموسيقى مصدرًا شائعًا للفرح والانغماس لدى العديد من الأشخاص المصابين بالتوحد، حيث تشمل الاهتمامات أنواعًا موسيقية متنوعة، آلات موسيقية، ومعرفة موسيقية.

 

٤- الأنشطة الموجهة للحواس

يجذب بعض الأفراد المصابين بالتوحد الأنشطة التي توفر مدخلات حسية ممتعة. قد يتضمن ذلك التفاعل مع ملامس معينة، أو أصوات، أو أضواء، أو حركات معينة.

 


٥- الأرقام والرياضيات

الاهتمامات بالأرقام، والرياضيات، والأنماط العددية شائعة بين الأفراد المصابين بالتوحد، بدءًا من الحسابات الأساسية وصولاً إلى المفاهيم الرياضية المتقدمة.

 

٦- الفن والفنون الإبداعية

يجد الأفراد المصابون بالتوحد غالبًا فرحًا وتعبيرًا عن الذات من خلال أشكال متنوعة من الفن، بما في ذلك الرسم، والتلوين، والنحت، والكتابة، والفنون الأدائية.

 

٧- وسائل النقل

الاهتمامات بوسائل النقل المختلفة، مثل القطارات، والطائرات، والسيارات، أو الحافلات، شائعة أيضًا بين الأفراد المصابين بالتوحد. قد يشمل ذلك التعلم عن الميكانيكا، والتاريخ، أو التصميم.

بينما قد يكون لدى الأفراد المصابين بالتوحد من الذكور والإناث اهتمامات خاصة في أي من المجالات التي ذكرناها، الا ان بعض الدراسات تشير إلى وجود اختلافات محتملة بين الجنسين. فتشير بعض الأبحاث إلى أن الأولاد والرجال المصابين بالتوحد يكونون أكثر عرضة لامتلاك اهتمامات تُعتبر نمطية للتوحد، مثل التكنولوجيا، والرياضيات، والميكانيكا.

ومع ذلك، من المرجح أن يكون لدى الفتيات والنساء المصابات بالتوحد اهتمامات اجتماعية تتماشى مع الأدوار التقليدية للجنسين، مثل الحيوانات، والشخصيات الخيالية، والمشاهير، أو الموسيقى.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير