النسخة الكاملة

هل النوتيلا غير صحية؟ وهل لها فوائد

الثلاثاء-2024-08-27 07:08 pm
جفرا نيوز -
 النوتيلا هي أحد أنواع المنتجات الشهية التي تحظى بشعبية كبيرة حول العالم، إذ تمثل تجربة فريدة تجمع بين حلاوة الشوكولاتة ونكهة البندق اللذيذة، وتتميز بقوامها الكريمي ونكهتها الغنية، حيث يسهل وضعها على الخبز أو استخدامها في العديد من الوصفات، وهي علامة تجارية عالمية شهيرة لمنتج شوكولاتة، تم تطويرها في إيطاليا عام 1963، ومنذ ذلك الحين أصبحت من أكثر منتجات الشوكولاتة المحبوبة في العالم.

تتكون النوتيلا بشكل أساسي من السكر الذي يمنحها حلاوتها المميزة، زيت النخيل الذي يساهم في القوام الكريمي للنوتيلا، البندق الذي يعطيها نكهتها المميزة وقيمتها الغذائية، الحليب الخالي من الدسم وهو يضيف قيمة غذائية للنوتيلا، الكاكاو يمنحها لونها البني الداكن ومذاقها الرائع، ليسيثين الصويا الذي يعمل كمستحلب لخلط المكونات معًا، بالإضافة إلى الفانيليا التي تمنحها نكهة مثالية.

ظهرت النوتيلا لأول مرة في إيطاليا في الستينات من القرن العشرين، وكانت عبارة عن وصفة مبتكرة تجمع بين حلاوة الشوكولاتة ونكهة البندق اللذيذة، وينسب الفضل في اختراعها إلى بيترو فيريرو، الذي كان يبحث عن طريقة لتحويل الفائض من البندق إلى منتج غذائي لذيذ ومغذي، ونجحت شركة فيريرو في تسويق النوتيلا كمنتج فريد من نوعه، حيث ركزت على مذاقها اللذيذ وقوامها الكريمي، مما جعلها تكتسب شعبية كبيرة.

سرعان ما انتشرت النوتيلا خارج إيطاليا، وبدأت الشركة في تصدير منتجاتها إلى مختلف دول العالم، واستهدفت الأطفال بشكل خاص من خلال الحملات الإعلانية التي ربطت النوتيلا بالمرح والطفولة، وتوسعت الشركة في إنتاج مجموعة واسعة من المنتجات التي تحمل علامة النوتيلا، بما في ذلك الشوكولاته، والحلويات، والمشروبات، وأصبحت النوتيلا اليوم واحدة من أشهر العلامات التجارية في العالم.

النوتيلا غنية بالسعرات الحرارية والسكريات والدهون، لذلك، يجب تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن، حيث تشكل السكريات المكون الرئيسي للنوتيلا، وهي المسؤولة عن حلاوتها المميزة، لذا الإفراط في تناول السكريات قد يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تحتوي النوتيلا علي نسبة عالية من الدهون المشبعة وغير المشبعة، ويجب تناول الدهون باعتدال، ويفضل اختيار الدهون الصحية مثل الدهون غير المشبعة الموجودة في الأطعمة الأخرى مثل الأفوكادو والمكسرات، وتحتوي أيضاً على نسبة قليلة من البروتينات، والتي تأتي بشكل رئيسي من الحليب، بعض الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم، ولكن بكميات قليلة.

استخدامات النوتيلا

1. تستخدم في تحضير الحلويات والوجبات الخفيفة مثل الفطائر والخبز المحمص.

2. يمكن إضافة النوتيلا إلى الوافل أو البان كيك مع الفواكه الطازجة.

3. يتم إضافة النوتيلا إلى الآيس كريم للحصول على نكهة غنية.

4. تستعمل لتحضير موس الشوكولاتة بدلًا من الشوكولاتة الداكنة.

5. يتم إضافة النوتيلا إلى عجينة الكيك أو استخدميها كحشوة، كما يمكن استخدامها لتحضير الكريب.

6. تستخدم لتحضير المشروبات مثل الميلك شيك والقهوة.

فوائد النوتيلا

1. تحتوي النوتيلا علي كمية من البروتين، والذي يأتي بشكل رئيسي من الحليب، والذي يمكن أن يساعد في تحسين صحة العضلات وبنائها بشكل صحي.

2. تحتوي على كمية ضئيلة من الحديد، وهو عنصر أساسي لنقل الأكسجين في الجسم، وتعزيز إنتاج الهيموجلوبين الضروري للوقاية من الأنيميا.

3. النوتيلا غنية ببعض العناصر الغذائية الأساسية مثل الدهون، البروتينات، الكربوهيدرات، الألياف، وبعض الفيتامينات والمعادن، والتي تعد مصدرًا جيدًا للطاقة والسعرات الحرارية.

4. تساعد على تحسين مستوى الطاقة والنشاط اليومي، وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق.

5. يمكن أن تساهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

6. بفضل محتواها من العناصر الغذائية الأساسية، قد تساعد في تحسين وظائف المخ والعمليات المعرفية والإدراكية.

7. تحتوي على مكونات فعالة في تحسين الحالة المزاجية وتخفيف الشعور بالتوتر والقلق، مما يزيد من السعادة والاسترخاء.

فوائد النوتيلا للأطفال

1. توفر النوتيلا مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لنمو وتطور الطفل مثل البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

2. المحتوى العالي من السعرات الحرارية والدهون في النوتيلا، يساعد في إمداد الأطفال بالطاقة اللازمة لحركتهم ونشاطاتهم اليومية، كما أنه يوفر طاقة سريعة للأطفال، خاصة إذا كانوا بحاجة إلى زيادة مستويات الطاقة بعد أي نشاط بدني مكثف.

3. طعم ونكهة النوتيلا اللذيذ قد يعزز شعور الأطفال بالرضا والسعادة والمرح.

4. البندق الموجود في النوتيلا يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين هـ والحديد، اللذان يساعدان على تغذية الطفل وحمايته من الأمراض.

5. النوتيلا يمكن أن تكون إضافة لذيذة للوجبات، مما يجعل الأطعمة أكثر جاذبية للأطفال ويحفزهم على تناول وجبات متنوعة مثل الخبز والفواكه.

فوائد النوتيلا للبشرة

1. تساعد في حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.

2. تعمل على ترطيب البشرة والحفاظ على صحتها ونضارتها.

3. تحتوي على مضادات أكسدة يمكن أن تساعد في تحسين مرونة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد.

4. محتوى النوتيلا الغني بالدهون والزيوت النباتية قد يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها.

5. تحتوي نوتيلا على مضادات أكسدة مثل فيتامين هـ، والتي قد تساعد في تقليل ظهور تجاعيد الوجه وعلامات الشيخوخة.

6. قد تساعد المركبات الموجودة في نوتيلا في تعزيز إنتاج الكولاجين وحماية الخلايا من التلف.

7. تساهم في علاج الاحمرار والالتهابات، بفضل محتواها من المواد المضادة للالتهابات.

8. يمكن استخدام النوتيلا كبديل طبيعي لمنتجات إزالة الماكياج وتنظيف البشرة.

فوائد النوتيلا للحامل

1. النوتيلا مصدر للطاقة والسعرات الحرارية، إذ توفر الطاقة اللازمة لنمو الجنين ومنع شعور الحامل بالتعب والإجهاد خلال هذه الفترة.

2. تحتوي النوتيلا علي مغذيات مثل البروتين والحديد والكالسيوم والفيتامينات المهمة أثناء الحمل.

3. قد تساعد في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب الشائعين أثناء الحمل.

4. تناول الحامل للنوتيلا يمكن أن يعزز الشعور بالراحة النفسية ويخفف من الغثيان أو التوتر الذي قد يصاحب فترة الحمل.

فوائد النوتيلا للنساء

1. توفر النوتيلا للمرأة سعرات حرارية وعناصر غذائية مهمة كالبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، مما يساعد في زيادة الطاقة والنشاط اليومي.

2. تعمل على تحسين المزاج والصحة النفسية، بفضل مكوناتها التي تساعد على تخفيف التوتر والقلق، وزيادة الشعور بالرضا والسعادة.

3. تحتوي النوتيلا على مضادات أكسدة مثل فيتامين هـ، والتي تساعد في حماية الخلايا من التلف.

4. قد تساعد النوتيلا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

5. الدهون والزيوت النباتية في النوتيلا تساهم في ترطيب البشرة وتحسين مظهرها.

6. تحتوي النوتيلا على السكر والدهون، مما يوفر طاقة سريعة، هذا يكون مفيداً في حالات التعب أو الحاجة لزيادة الطاقة بشكل سريع.

7. يحتوي البندق في النوتيلا على عناصر غذائية هامة، والتي يمكن أن تدعم صحة البشرة والشعر.

فوائد شوكولاتة نوتيلا للتسمين

1. النوتيلا غنية بالسكريات والزيوت النباتية والبندق، والتي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

2. تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة بسبب محتواها من السكر والدهون، لذا فإن تناول كمية كبيرة منها يمكن أن يؤدي إلى زيادة في وزن الجسم.

3. النوتيلا مصدر جيد للدهون المشبعة، وتناولها بشكل منتظم، قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

4. تحتوي على كمية كبيرة من السكر، الذي يوفر طاقة سريعة لكنه لا يحتوي على قيمة غذائية عالية وزيادة تناوله يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

5. الأطعمة الغنية بالسكر والدهون مثل النوتيلا، يمكن أن تؤثر على الشهية، مما قد يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام بشكل عام، مما يساهم في زيادة الوزن.

أضرار النوتيلا

1. تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون، مما يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن والسمنة عند تناولها بكميات كبيرة.

2. السكريات الموجودة في النوتيلا تساهم في تكوين البلاك وتآكل مينا الأسنان، مما يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

3. الإفراط في تناول النوتيلا قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك.

4. تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

5. قد تتسبب في انسداد مسام البشرة وتؤدي إلى ظهور الحبوب والرؤوس السوداء.

6. الإفراط في تناول السكريات الموجودة في النوتيلا، قد يؤدي إلى اضطرابات في مستويات السكر في الدم، خاصة عند المصابين بمرض السكري.

أضرار النوتيلا على الأطفال

1. تحتوي على نسبة عالية من السكر الذي يتغذى عليه البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، مما يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان لدى الأطفال.

2. السكريات في النوتيلا تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن والسمنة لدى الأطفال، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

3. الدهون المشبعة الموجودة في النوتيلا تزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يؤدي إلى تراكم الدهون في الكبد، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد.

4. النوتيلا ليست مصدراً رئيسياً للعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الأطفال لنموهم وتطورهم.

5. قد يؤدي الإفراط في تناول النوتيلا إلى إدمان الأطفال على الأطعمة الحلوة، مما يجعل من الصعب عليهم تناول الأطعمة الصحية.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير