جفرا نيوز -
وفقًا لدراسة أجرتها شركة Adobe، أصبح 40% من الأشخاص حول العالم يستخدمون "تيك توك" كأداة بحث
وبفضل طريقة تقديمه الفريدة للمحتوى، أصبح تيك توك المنصة المفضلة لدى جيل Z وجيل الألفية، للبحث عن موضوعات مثل وصفات الطبخ والموسيقى والموضة ووصفات DIY.
هذا الاتجاه يثير تساؤلات حول ما إذا كان تيك توك يمكن أن يحل محل "غوغل" كأداة البحث ؟
أبرز النقاط في الدراسة
• يستخدم أكثر من 2 من كل 5 أمريكيين "تيك توك" كأداة بحث
• 1 من كل 10 من جيل Z يعتمدون على "تيك توك" أكثر من جوجل كأداة بحث
• 54% من أصحاب الأعمال يستخدمون "تيك توك" للترويج لأعمالهم
• 1 من كل 4 من أصحاب الأعمال الصغيرة يستعينون بمؤثري "تيك توك" لبيع المنتجات أو الترويج لها
تيك توك .. غوغل الجديد
في عصر تتطور فيه منصات التواصل الاجتماعي بسرعة، برز "تيك توك" ليس كمركز ترفيهي فقط، بل كأداة بحث أيضاً
أثناء استكشافنا لتطور عادات البحث لدى الأمريكيين، اكتشفنا اتجاهًا مفاجئًا: أكثر من 2 من كل 5 أشخاص استخدموا "تيك توك" كأداة بحث.
غالبًا ما يلجأ المستهلكون إلى "تيك توك" للبحث عن وصفات جديدة، ولكنهم يبحثون أيضًا عن موسيقى جديدة ونصائح DIY ونصائح في الموضة.
كان هذا التحول ملحوظًا بشكل خاص بين الأجيال الشابة، حيث صرح 64% من جيل الألفية (Gen Z) و49% من جيل الألفية (Millennials) بأنهم استخدموا "تيك توك" كأداة بحث. كما كان جيل الألفية (Gen Z) أكثر احتمالاً بنسبة 29% من جيل الألفية (Millennials) للبحث عن وصفات جديدة على "تيك توك". والأكثر لفتًا للانتباه، أن نحو 1 من كل 10 من جيل الألفية (Gen Z) يفضلون "تيك توك" على عمالقة البحث التقليديين مثل جوجل.
كما كان من المفاجئ أيضًا ظهور الدردشة الذكية الجديدة، "ChatGPT". حيث لجأ أكثر من 1 من كل 10 مستهلكين إلى "ChatGPT" للبحث عن المعلومات، وذهب 1 من كل 20 إلى حد طلب نصائح حول الشؤون المالية الشخصية.
هل "تيك توك" قادر على منافسة "غوغل" كمصدر رئيس للمعلومات؟
رغم شعبيته المتزايدة، يحذر الخبراء من أن المنصة تفتقر إلى آليات فعالة لتصفية المحتوى غير الدقيق. لذا، يُشدد على ضرورة أن اتخاذ خطوات استباقية لحماية المستخدمين وتوفير محتوى موثوق
أستاذ الرقمنة توم دي لين من جامعة هاسلت: "لا يوجه تيك توك المستخدمين إلى مصادر موثوقة، بل يركز على الحفاظ على تفاعلهم عبر تقديم مقاطع فيديو مثيرة قد تكون غير دقيقة"